الزرقاء: إنطلاق فعاليات مهرجان مسرح العرائس العربي الثاني يحرق طفلتيه ويلوذ بالفرار سرقة 200 هاتف يومياً في بريطانيا.. لسبب غريب 4 أسئلة قبل تغيير الحمية الغذائية النشامى يكتفي بالتعادل مع الكويت في انطلاق مشوار المونديال الفايز : سوفكس يشكل فرصة للدول والشركات العارضة للاطلاع على تجارب نظرائهم من الدول الأخرى وزير الخارجية يحذر في لقاء مع نظيرته الألمانية من تبعات الحرب الإسرائيلية على غزة بلدية اربد: مليون وثلاثة وتسعين الف دينار لأعمال تعبيد جديدة مؤسسة مينتور العربية ومؤسسة ولي العهد تختتمان برنامج الإلهام المهني سلطان بن أحمد القاسمي يكرم الفائزين بجائزة الشارقة للاتصال الحكومي في دورتها الـ11 الحاجة نوال ابو الرب في ذمة الله ماكرون يكلف بارنييه تشكيل الحكومة الفرنسية الجديدة قطاع السفر يسهم برفع الناتج المحلي العالمي 12.1% مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرة الغزو وآل قناش سلطان بن أحمد القاسمي يكرم الفائزين بجائزة الشارقة للاتصال الحكومي في دورتها الـ 11 البنك المركزي الأردني يُخرج الدفعة الأولى من المشاركين في المعسكر التدريبي للأمن السّيبراني العجلوني يكرم الفريق الفائز في النسخة الثانية من برنامج " Future founders " في البلقاء التطبيقية عامر المجالي.. مبارك التخرج صندوق الامان لمستقبل الأيتام يحرز المركز الاول في جائزة الشارقة للاتصال الحكومي جيدكو تحصل على المركز الثاني لجائزة الشارقة
محليات

الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يصدر تقريره عن شهر نيسان 2023

الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يصدر تقريره عن شهر نيسان 2023
الأنباط -
أصدر المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التقرير الدوري الشهري لأبرز انجازاته لشهر نيسان.

على صعيد التشريعات أقرَّ مجلس الوزراء نظاماً معدِّلاً لنظام بدائل الإيواء والخدمات المساندة للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنيَّة لسنة 2023. ويأتي النظام لغايات توسيع مظلَّة العيش المستقلّ للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال البدائل والخدمات المساندة، والتَّركيز على خدمات الدَّمج الأُسري كأُسر بيولوجية وأُسر بديلة، وتحديد المحكمة صاحبة الولاية في إصدار أمر إلحاق الشخص ذي الإعاقة بالأُسرة حسب الفئة العُمريَّة، وتنظيم ترخيص بدائل الإيواء والخدمات المساندة من خلال لجنة فنيَّة متخصِّصة تشكل لهذه الغاية.

كما وتم إقرار التعليمات المعدلة لتعليمات إصدار البطاقة التعريفية من قبل اللجنة القانونية الوزارية، بحيث تم تعديل المادة 4/ أ المتعلقة بتشكيل لجنة تشخيص الإعاقة الحركية، من خلال منح المجلس صلاحيات تفويض أي جهة للقيام بمهام لجنة الإعاقات الجسدية وفق الشروط التي يحددها لهذه الغاية.

واستكمل المجلس عقد برامج تدريبية وتوعوية للكوادر العاملة في عدد من الجهات الشريكة خلال شهر نيسان من العام الحالي بمشاركة (162) متدرب ومتدربة موزعين على (6) برامج تدريبية، شملت:

           - (4) برامج تدريبية حول اتيكيت التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة ومتطلبات وصولهم الى كل من: (الخدمات العامة، المرافق الرياضية والشبابية، وخدمات الاتصالات) بمشاركة (121) متدرب ومتدربة.

           - برنامجين تدريبيين حول خارطة الطريق لبيئة الأطفال الصديقة للتعليم الدامج في مرحلة رياض الأطفال بمشاركة (41) متدرب ومتدربة.

وفي إطار تهيئة المباني والمرافق العامة للأشخاص ذوي الإعاقة، قدم المجلس الدعم الفني لتهيئة المباني الخاصة بـ (6) مؤسسات من مؤسسات القطاعين العام والخاص، شملت: مبنيين تابعين لمؤسسات تعليمية، و(3) مباني تابعة لمؤسسة التدريب المهني، بالإضافة إلى مبنى قصر العدل.
 
وبحسب التقرير وفر المجلس الترجمة بلغة الإشارة للمشاركين من الأشخاص الصم في (3) ورش تدريبية، بالإضافة إلى ترجمة (15) فيلم توعوي بلغة الإشارة.

 

وبموجب التقرير أصدر المجلس في شهر نيسان، وخلال المرحلة التجريبية، البطاقة التعريفية لـ 10 أشخاص ذوي إعاقة في اقليم الوسط من أصل 27 شخص تم تشخيصهم من قبل اللجان الطبية، وشخص واحد في إقليم الشمال من أصل 35 شخص تم تشخيصهم من قبل اللجان، وشخص واحد في إقليم الجنوب من أصل 5 أشخاص تم تشخيصهم من قبل اللجان الطبية.

وتوزع الأشخاص ممن تم تشخيصهم للحصول على البطاقة التعريفية في الأقاليم الثلاث على النحو التالي: 27 شخص ذو إعاقة سمعية، 4 أشخاص ذوي إعاقة بصرية، 11 شخص ذوي إعاقة حركية، 25 شخص ذو إعاقة ذهنية.

وفي الميدان نفذ المجلس (6) زيارات ميدانية استهدفت مؤسسات ومراكز تعليمية بهدف الاطلاع على مجريات سير العمل والخطط والبرامج التعليمية المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة، وتم رفع تقرير لإيقاف أنشطة أحد المراكز لحين الانتهاء من صيانة المبنى وتصويب المخالفات المرصودة.

واستقبلت لجنة تكافؤ الفرص الخاصة بشكاوى العمل (4) شكاوى تتعلق بانتهاكات تعرض لها الأشخاص ذوي الإعاقة في مكان العمل، تم حل اثنتان منها، وجاري متابعة الشكاوى المتبقية مع الجهات المعنية.

 

واستناداً للتقرير، قدم المجلس ضمن مشروع "دعم برنامج التنمية المجتمعية الدامجة" 177 جلسة علاج طبيعي بالتعاون مع الجمعية الوطنية للتأهيل المجتمعي، استفاد منها 73 شخص من الأشخاص ذوي الإعاقة، كما ونفذ المجلس بالتعاون مع فريق الجمعية 193 جلسة تربية خاصة من خلال الزيارات المنزلية لمتابعة الخطط الفردية والتعليمية الخاصة في 53 طفل من الأطفال ذوي الإعاقة الغير قادرين على الالتحاق بصفوف الجمعية. كما واستفاد 13 طالب/ة من ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة والمتوسطة من برامج التربية الخاصة في صفوف الجمعية.

وبموجب مذكرة التفاهم مع جمعية الشابات المسلمات تم تقديم خدمات التدخل المبكر والخدمات التعليمية والتأهيل المهني في قسمي الروضة والمدرسة لـ (113) طالب وطالبة.

وضمن مشروع سنا لتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية، بدعم من المجلس الأعلى لحقوق ذوي الإعاقة، تم تشغيل شخصين من الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير