الزرقاء: إنطلاق فعاليات مهرجان مسرح العرائس العربي الثاني يحرق طفلتيه ويلوذ بالفرار سرقة 200 هاتف يومياً في بريطانيا.. لسبب غريب 4 أسئلة قبل تغيير الحمية الغذائية النشامى يكتفي بالتعادل مع الكويت في انطلاق مشوار المونديال الفايز : سوفكس يشكل فرصة للدول والشركات العارضة للاطلاع على تجارب نظرائهم من الدول الأخرى وزير الخارجية يحذر في لقاء مع نظيرته الألمانية من تبعات الحرب الإسرائيلية على غزة بلدية اربد: مليون وثلاثة وتسعين الف دينار لأعمال تعبيد جديدة مؤسسة مينتور العربية ومؤسسة ولي العهد تختتمان برنامج الإلهام المهني سلطان بن أحمد القاسمي يكرم الفائزين بجائزة الشارقة للاتصال الحكومي في دورتها الـ11 الحاجة نوال ابو الرب في ذمة الله ماكرون يكلف بارنييه تشكيل الحكومة الفرنسية الجديدة قطاع السفر يسهم برفع الناتج المحلي العالمي 12.1% مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرة الغزو وآل قناش سلطان بن أحمد القاسمي يكرم الفائزين بجائزة الشارقة للاتصال الحكومي في دورتها الـ 11 البنك المركزي الأردني يُخرج الدفعة الأولى من المشاركين في المعسكر التدريبي للأمن السّيبراني العجلوني يكرم الفريق الفائز في النسخة الثانية من برنامج " Future founders " في البلقاء التطبيقية عامر المجالي.. مبارك التخرج صندوق الامان لمستقبل الأيتام يحرز المركز الاول في جائزة الشارقة للاتصال الحكومي جيدكو تحصل على المركز الثاني لجائزة الشارقة
محليات

اليونسكو تُنظّم عروض أفلام اليوم العالمي لحُريّة الصحافة بالشراكة مع معمل 612

اليونسكو تُنظّم عروض أفلام اليوم العالمي لحُريّة الصحافة بالشراكة مع معمل 612
الأنباط -


 احتفالا باليوم العالمي لحرية الصحافة، تستضيف اليونسكو، بالشراكة مع معمل 612، عروض أربعة أفلام وثائقية لزيادة الوعي بأهمية حرية الصحافة وتسليط الضوء على التحديات التي يواجهها الصحفيون في جميع أنحاء العالم. ستقام العروض على مدار أربع أمسيات في مقر معمل 612 في اللويبدة. من الأربعاء 3 أيار - حتى الأحد 7 أيار (باستثناء الجمعة). وسيتبع عروض الأفلام جلسات نقاشية مع صحفيين، صُنّاع أفلام ونشطاء في مجال حقوق الإنسان.

يتزامن الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة لهذا العام بالذكرى الثلاثين الخاصة لهذا اليوم الذي يُعتبر دعوة لحرية الصحافة الحديثة، فضلاً عن وسائل الإعلام المستقلة، والمتعددة، والمتنوعة. باعتبارها المفتاح الضروري للتمتع بجميع حقوق الإنسان الأخرى. تتزامن أيضاً هذه الذكرى السنوية مع الذكرى الثلاثين لمؤتمر فيينا وإعلانه وبرنامج عمله بشأن حقوق الإنسان، ومع الذكرى الخامسة والسبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

لذلك فإن الاحتفال بالذكرى الثلاثین بالیوم العالمي لحریة الصحافة ھو دعوة لحریة الصحافة الحدیثة، فضلاً عن وسائل الإعلام المستقلة والتعددیة والمتنوعة باعتبارھا مفتاحا ضروری للتمتع بجمیع حقوق الإنسان الأخرى. تتزامن ھذه الذكرى السنویة مع الذكرى الثلاثین لمؤتمر فیینا وإعلانه وبرنامج عمله بشأن حقوق الإنسان، الذي أنشأ مؤسسات مھمة لحمایة حقوق الإنسان، ومع الذكرى الخامسة والسبعین للإعلان العالمي لحقوق الإنسان. في ھذه المناسبة، سیناقش المجتمع العالمي ویضع جدول أعمال لتطویر حقوق الإنسان وكیفیة حمایتھا في عالم دائم التغیر، وسیكون الیوم العالمي لحریة الصحافة بمثابة فرصة للتركیز بقوة على حریة التعبیر في الداخل. جدول أعمال حقوق الإنسان الشامل.

بالإضافة إلى عروض الأفلام، تنظم اليونسكو أيضا، بالشراكة مع معمل 612، ورشة عمل مكثفة لمدة يوم واحد لصناع الأفلام الشباب وكتاب السيناريو الناشئين الراغبين في توسيع نطاق فهمهم لدور الأفلام في تسليط الضوء على مواضيع حقوق الإنسان وتعزيز حرية الصحافة.

خلال ورشة العمل، سيتبادل مجموعة من الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان وخبراء صناعة الأفلام الأفكار مع عشرين من صُنّاع الأفلام الشباب لتعزيز التفكير التشاركي والنقدي حول القضايا الراهنة لحرية التعبير وكيف تؤثر على حقوق الإنسان الأخرى. حيث تهدف هذه الورشة في النهاية إلى تشجيع كتاب السيناريو وصناع الأفلام الشباب على كتابة وتطوير وإنتاج أفلام حول موضوع وقضايا حرية التعبير.

لحضور عروض أفلام اليوم العالمي لحرية الصحافة، يرجى حجز تذكرتك من خلال الرابط:
https://www.eventbrite.com/o/ma3mal-612-64841222423

أولى عروض الأفلام، المهدد، وهو فيلم وثائقي يوثِّق عاماً في حياة أربعة صحفيين يعيشون ويعملون في دول ديمقراطية حيث تعتبر حرية الصحافة أمرا مسلم به. ومع ذلك، ومع تزايد الإشاعات عبر الإنترنت وانتقاد الزعماء العالميين بصورة جريئة للصحافة، فإن الشك في وسائل الإعلام التقليدية يزداد، ويواجه الصحفيون حاليًا مواقف تشبه أكثر تلك التي يواجهها الأشخاص في مناطق الحرب أو الدول الاستبدادية.


ثاني عروض الأفلام، الرحلة هي الوجهة، صدر الفيلم عام 2016 وهو مستوحى من القصة الحقيقية لدان إلدون، شاب ناشط، فنان، مصور ومغامر. تعرض إلدون، للملاحقة من قبل عصابة بالصومال وقتل وهو بعمر 22 عاما.
ثالث عروض الأفلام، عواقب الحرية الذي يوثق حياة ثلاثة صحفيين من سوريا والمكسيك وتركيا، ويكشف أسباب فرار كل شخص من بلده وكيف ولماذا اختاروا إعادة بناء حياتهم كلاجئين في كندا.
رابع عروض الأفلام يتناول قضية الصحفية شيرين أبو عاقلة التي قتلت وهي تؤدي عملها من مخيم جنين للاجئين في الضفة الغربية المحتلة عندما أطلق عليها جندي إسرائيلي النار. في فيلم مقتل شيرين أبو عاقلة، تتحدثت Fault Lines مع شهود من ذلك اليوم (11 أيار 2022) وتسأل البيت الأبيض ووزارة الخارجية عما إذا كانت الولايات المتحدة ستجري تحقيقاً في إطلاق النار على شيرين أبو عاقلة.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير