الأونروا: وصلنا إلى 160 ألف طفل للتطعيم ضد الشلل جنوب قطاع غزة "العفو الدولية" تدعو للتحقيق بجرائم حرب إسرائيلية بقطاع غزة مراكز الخدمات الحكومية تعلن عن ساعات العمل ليوم الاقتراع إجلاء 420 ألف شخص في مقاطعة هاينان بجنوبي الصين مع اقتراب الإعصار "ياغي" النفط يرتفع بشكل طفيف ويقترب من أكبر خسارة أسبوعية في عام المناضل قدورة فارس من "منتدى العصرية": فظائع سجون الإحتلال لم تشهد مثلها السجون على امتداد التاريخ بدء المرحلة الثانية لصرف المستحقات والرديات لطلبة المنح والقروض الداخلية والدة معالي العين جمال الصرايرة في ذمة الله وفيات الجمعة 6/9/2024 أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق حتى الاثنين الزرقاء: إنطلاق فعاليات مهرجان مسرح العرائس العربي الثاني يحرق طفلتيه ويلوذ بالفرار سرقة 200 هاتف يومياً في بريطانيا.. لسبب غريب 4 أسئلة قبل تغيير الحمية الغذائية النشامى يكتفي بالتعادل مع الكويت في انطلاق مشوار المونديال الفايز : سوفكس يشكل فرصة للدول والشركات العارضة للاطلاع على تجارب نظرائهم من الدول الأخرى وزير الخارجية يحذر في لقاء مع نظيرته الألمانية من تبعات الحرب الإسرائيلية على غزة بلدية اربد: مليون وثلاثة وتسعين الف دينار لأعمال تعبيد جديدة مؤسسة مينتور العربية ومؤسسة ولي العهد تختتمان برنامج الإلهام المهني سلطان بن أحمد القاسمي يكرم الفائزين بجائزة الشارقة للاتصال الحكومي في دورتها الـ11
محليات

أكاديمية الملكة رانيا ... نشاطات نوعية خلال رمضان تنمّي مهارات الطلبة

أكاديمية الملكة رانيا  نشاطات نوعية خلال رمضان تنمّي مهارات الطلبة
الأنباط -

نفذت أكاديمية الملكة رانيا العبدالله لتدريب المعلمين خلال شهر رمضان المبارك عدة نشاطات ومحطات تعليمية وتربوية استهدفت التربويين والمعلمين والطلبة.
وبحسب الأكاديمية فقد كانت أولى المحطات مع فريق اللغة العربية الذي قام بعرض أبرز ملامح برنامج اللغة العربية الذي تقدّمه أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين.
وتهدف برامج اللغة العربية إلى تمكين المعلمين في الأردن والمنطقة العربية من ممارسات تدريس اللغة العربية لإكساب الطلبة المعارف والمهارات ليغدوا قراء مهرة وكتابا مبدعين.
وتركز البرامج على إكساب المعلمين والمعلمات مهارات نوعية واستراتيجيات تدريس حديثة قابلة للتطبيق في الغرفة الصفية ضمن الموارد والإمكانات المتاحة.
وتتفرد برامج اللغة العربية في الأكاديمية بتصميم محتواها بناء على الحاجات والتحديات التي يواجهها تعليم العربية في البرامج الوطنية والدولية لتقديم الطرق التي ترتقي بتعليم العربية كما تبني قدرات العاملين في المؤسسات التعليمية لتعليم العربية للناطقين بغيرها على مستوى إقليمي وعالمي.
كما نفذت الأكاديمية عدة نشاطات تنموية خلال الشهر الفضيل ومنها التعرف على بعض المساقات المجانية التي تطرحها الأكاديمية عبر منصتها التفاعلية، إضافة إلى عدة أنشطة تفاعلية تساعد المعلمين على التفاعل مع طلبتهم، ومحطة معلومات قيّمة كانت في فقرة هل تعلم.
وشاركت الأكاديمية ضمن محطاتها في شهر رمضان أنشطة تفاعلية تم تطبيقها مع الطلبة داخل البيئة الصفية، ومنها نشاط "شجرة الفروقات" الذي ينمّي اتجاهات الطلبة وأفكارهم نحو القضايا الإنسانية المختلفة، ويدفعهم لتقبل الاختلافات بينهم، والبحث عن القواسم المشتركة التي تجعل الحياة أسهل، واحتمالية خوض الحوارات أكبر.
كما شاركت نشاط "مهارة التفاوض وحل النزاعات" والتي تمكن المعلمين من خلال تطبيقها مع طلبتهم على تنمية اتجاهات الطلبة ومهاراتهم في الحوار الفعّال، والاستماع الجيد للآخرين، وتحليل الآراء للوصول إلى حل للموقف المعروض عليهم.
وقام عدد من الطلبة بعد انتهاء النشاطات بإرسال بعض الصور التي تُظهر أثر النشاط عليهم، وأبدوا إعجابهم بالتجربة التي حققت لهم خبرة مُثرية لاقت تفاعلاً وتجاوباً كبيراً أثناء تطبيقها.
ومن أبرز نشاطات الأكاديمية أيضا نشاط "الإقصاء" وهدفه زيادة الوعي لدى الطلبة نحو الانخراط في المجتمع، للحد من التنمر والتمييز في المدرسة، حيث يقدم هذا النشاط من خلال مواقف قد يواجهها الطلبة في حياتهم اليومية، وأثناء اليوم المدرسي خلال الأنشطة داخل الغرفة الصفية، أو حتى أثناء اللعب في ساحة المدرسة، كما يعمل هذا النشاط على بناء بعض المهارات الاجتماعية وتطويرها لدى الطلبة، مما يزيد الشعور بالانتماء للمجتمع، ويرفع ثقة الطلبة بأنفسهم.
ومن محطات الأكاديمية خلال شهر رمضان التعرف إلى بعض المساقات المجانية عبر منصة الأكاديمية، ومنها مساق "تعزيز التوازن النفسي: مهارات للتعامل مع الأعباء اليومية".
-- (
بترا)

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير