الجغبير يدعو الصناعيين للاستفادة من الجولة الثانية لصندوق دعم الصناعة الإجازة دون راتب! رئيسي حالة جوية أم موجات سيبرانية ! 3317طنا من الخضار والفواكه ترد للسوق المركزي اليوم ارتفاع أسعار النفط مع إعلان وفاة الرئيس الإيراني محمد مخبر خليفة الرئيس الإيراني المحتمل 227 يوما من الحرب .. الاحتلال يواصل غاراته على غزة ورفح الرئاسة الايرانية تعلن وفاة الرئيس ومرافقيه بحادث تحطم مروحية طقس دافئ فوق المرتفعات وحار في باقي المناطق حتى الخميس 7 علاجات منزلية تخفف الحكة والتهاب الجلد في الصيف القريوتي: التصنيف الائتماني الجديد مرجع للمستثمرين غاب الحوار الهادف وحضر النقد الزائف.. تطوير القطاع العام عقد اجتماعي جديد كوكب اليابان ومجرّة الاردنية "الانباط" تفتح ملف البلديات والبداية من محافظة اربد الحاجة باسمة يوسف أحمد السردي (أم عماد) في ذمة الله حسين الجغبير يكتب : على العالم أن يستمع جيدا قبل فوات الآوان السعيد.. الرياضة الاردنية قادرة على بلوغ المجد وتسجيل الانجازات بحث التعاون بين الأردن والعراق في المجالات الزراعية تجار ومنتجو الأثاث يبحثون سبل النهوض بقطاعهم ثمانينية تصعد جبلاً شاهقاً في فرنسا من أجل غزة
منوعات

نصائح لتجنب الإمساك في رمضان

{clean_title}
الأنباط -
تكثر معاناة الصائمين في شهر رمضان من مشكلة الإمساك، وذلك بسبب إغفال تناول العديد من العناصر الغذائية خصوصاً تلك الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات، التي تسهل العبور المعوي، وقلة شرب السوائل وقلة النشاط البدني.
إليك نصائح لتجنب الإمساك في رمضان وعلاجه:

إرشادات للوقاية من الإمساك

لا تغفلي تناول الفواكه في رمضان

في حالة الإمساك العرضي أو المزمن، غالباً ما تكون قواعد النظافة والنظام الغذائي كافية لاستعادة العبور الطبيعي. التدابير الأكثر فعالية هي:
- أوقفي المكملات الغذائية أو الأدوية التي يمكن أن تسبب الإمساك: لكن لا يجب أن يتم ذلك دون موافقة الطبيب الذي وصفها.
- قومي بتحسين جلوسك على المرحاض لتسهيل إفراغ البراز: ارفعي قدميك إلى ارتفاع الكرسي، بوضعهما على درج.
- أثري نظامك الغذائي اليومي بالألياف: الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، والمكسرات، والبرقوق، إلخ.
فكري أيضاً بأنواع الخبز المصنوعة من نخالة القمح، أو بذور السيليوم أو بذور الكتان. لكن أضيفيها تدريجياً إلى غذائك لتقليل الآثار الضارّة مثل الانتفاخ وعدم الراحة في الجهاز الهضمي.
- اشربي الماء الغني بالمعادن، وخاصة المغنيسيوم، وهو ملح معدني له تأثير ملين كبير.
- زيدي من استهلاكك للمياه عن طريق شرب ما لا يقل عن لتر واحد إلى لترين من السوائل يومياً، على شكل ماء، وشاي أعشاب، وعصائر فواكه، وشوربة. يعزز تناول السوائل حركات الأمعاء المنتظمة. لا تسيئي استخدام القهوة أو الشاي أو المشروبات الغازية (الكولا).
- مارسي التمارين الرياضية. يمكن أن يحفز النشاط البدني العبور المعوي. لذلك قومي بممارسة رياضة المشي قبل الإفطار بنصف ساعة، أو بعد الإفطار بنحو ساعتين.
- زيدي كمية الطعام. ينصح بهذا الإجراء فقط لفئة الشابات التي تتبع نظامًا غذائيًا للتخسيس أو اللاتي يعانين من فقدان الشهية العصبي. قد يهمك الإطلاع على علاج فقدان الشهية.

علاجات دوائية للإمساك
الغرض من المسهلات أو الملينات هو تسهيل عبور البراز. يوجد نوعان منها يختلفان في طريقة العمل، وخاليان من السمية. يمكن استخدامها بعد إجراءات نمط الحياة و/ أو بالإضافة إليها. علماً أن الإستخدام المطول لا يُنصح به.
- الملينات الأسموزية
المسهلات الأسموزية (لاكتولوز، لاكتيلول، سوربيتول، ماكروغول) تعمل على تليين البراز عن طريق استدعاء الماء في الأمعاء. هذه المواد لها تأثير فيزيائي بحت: لا يمتصها الجسم ويتم إفرازها دون تغيير.
- الملينات السائبة
المسهلات السائبة تغير قوام البراز. تحتوي على مواد صمغية أو ألياف غذائية تسمح ببراز أكبر وأكثر ليونة. يبدأ تأثيرها عادة بعد 48 ساعة من تناول العلاج.
تجدر الإشارة إلى أن الملينات الأسموزية أو المسهلات السائبة قد تكون موجودة أيضًا في المنتجات الغذائية المخصصة للتحكم في الإمساك.