وكالة ستاندرد اند بور ز ترفع التصنيف الائتماني الاردني لأول مره منذ ٢١ عام إلى BB- مليونين درهم من حاكم الشارقة دعما لإتحاد الكتاب مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرتي الصرايرة والبطوش سأنتخب رغم ما قاله المعايطه فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق في الشمال غدا 50 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى مراكز الخدمات الحكومية تعلن عن ساعات العمل ليوم الاقتراع الأونروا: وصلنا إلى 160 ألف طفل للتطعيم ضد الشلل جنوب قطاع غزة "العفو الدولية" تدعو للتحقيق بجرائم حرب إسرائيلية بقطاع غزة إجلاء 420 ألف شخص في مقاطعة هاينان بجنوبي الصين مع اقتراب الإعصار "ياغي" النفط يرتفع بشكل طفيف ويقترب من أكبر خسارة أسبوعية في عام المناضل قدورة فارس من "منتدى العصرية": فظائع سجون الإحتلال لم تشهد مثلها السجون على امتداد التاريخ بدء المرحلة الثانية لصرف المستحقات والرديات لطلبة المنح والقروض الداخلية والدة معالي العين جمال الصرايرة في ذمة الله وفيات الجمعة 6/9/2024 أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق حتى الاثنين الزرقاء: إنطلاق فعاليات مهرجان مسرح العرائس العربي الثاني يحرق طفلتيه ويلوذ بالفرار سرقة 200 هاتف يومياً في بريطانيا.. لسبب غريب 4 أسئلة قبل تغيير الحمية الغذائية
محليات

جلسة تناقش التحديات القانونية والعملية التي تواجه منظمات المجتمع المدني

جلسة تناقش التحديات القانونية والعملية التي تواجه منظمات المجتمع المدني
الأنباط -
رؤى الزعبي

نظم مشروع صوت"Sawt" ،الأربعاء جلسة لمناقشة التحديات القانونية والعملية التي تواجه منظمات المجتمع للمدني في الأردن وتقديم مقترحات لتجاوزها.

ويعمل "صوت" على اعداد موجز لتحديد التحديات القانونية والعملية التي تواجه منظمات المجتمع المدني في الأردن على ممارستهم  وحرياتهم المدنية، ومقترحات لتجاوزها.

واستعرض المركز الدولي للقوانين غير الربحية أهم التحديات القانونية والعملية التي تواجه منظمات المجتمع المدني و المنظمات الشبابية والمنظمات التي تقودها النساء في الاردن بالاضافة لاستعراض الحلول ومقترحات التحسين .

وقالت مديرة البرامج في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في ICNL  المركز الدولي للقوانين غير الربحية جيان خليل، أن  فريق ICNL عمل على تطوير محتوى موجز عن التحديات القانونية والعملية التي تواجه جمعيات المجتمع المدني في الأردن وبشكل خاص الجمعيات الشبابية والجمعيات التي تقودها النساء .

 وبينت أنه في خطوة أولية تم التشاور مع مجموعة من ممثلي منظمات المجتمع المدني لتحديد اهم التحديات، لنتمكن من تقديم برامج وتدريبات مصممة خصيصا لتلبية احتياجاتهم. 

وقال المستشار القانوني لمنظمة محامون بلا حدود صدام ابو عزام، إن جملة من التحديات والعوائق القانونية التي تواجه المجتمع المدني في الأردن ومن ضمنها التشتت التشريعي، اذ يوجد العديد من  التشريعات التي تنظم المجتمع المدني وهذا ينعكس لنصل الى التشتت المؤسسي .
وأضاف أن هناك العديد من الوزارات والمؤسسات التي تتابع عمل المجتمع المدني وهذا من شأنه ان يخلق العديد من المرجعيات بالإضافة إلى تعزيز المفهوم البيروقراطي الخاصة بالتمويل الأجنبي وإجراءاته وفتح الحسابات البنكية وغيرها من تحديدات آخره قد تواجة المجتمع المدني خلال تنفيذ النشاطات ومن خلال عملية التسجيل والترخيص.

واوضحت رئيسة جمعية رؤى نسائية سلام الزعبي التحديات التي تواجهها المرأة في المجتمع المدني كقيادية وكمؤسسة مجتمع محلي، وبينت المعوقات والتحديات للنساء في القرى والأرياف، ومنها  المواصلات، مع بيان نضال المرأة الأردنية في مئوية  الدولة الاردنية الاولى والثانية في مؤسسة العمل العام والدفاع عن حقوق الإنسان ومثالها ايميلي بشارات  أول محامية في الأردن.

وبينت أهمية تأسيس منظمات مجتمع مدني لها رؤى نسائية تستهدف حقوق حماية الإنسان وخاصة المرأة والأشخاص المهمشين في المجتمع لتمكينهم من حقوقهم القانونية والاجتماعية والاقتصادية والدفاع عن حقوقهم وحمايتهم.

و قال أمين عام سجل الجمعيات طه المغاريز،إن سجل الجمعيات يجب أن يعلم بكل المخرجات للمشاريع  و اي تحديات يواجهها المجتمع المدني لمحاولة تذليلها سواء  على المستوى  التشريعي او مستوى رسم السياسات او القرارات او الممارسات ، وهذه الرسائل مهمه جداً ونتلقى الدعوات المتعلقة في المجتمع المدني ويتم اخذها بعين الاعتبار.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير