الوحدات يفوز على معان بالثلاثة اليقظة مطلوبة وجملة المشهد تتغير ! أمادو موتاري يحط الرحال في قلعة الزعيم وكالة ستاندرد اند بور ز ترفع التصنيف الائتماني الاردني لأول مره منذ ٢١ عام إلى BB- مليونين درهم من حاكم الشارقة دعما لإتحاد الكتاب مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرتي الصرايرة والبطوش سأنتخب رغم ما قاله المعايطه فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق في الشمال غدا 50 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى مراكز الخدمات الحكومية تعلن عن ساعات العمل ليوم الاقتراع الأونروا: وصلنا إلى 160 ألف طفل للتطعيم ضد الشلل جنوب قطاع غزة "العفو الدولية" تدعو للتحقيق بجرائم حرب إسرائيلية بقطاع غزة إجلاء 420 ألف شخص في مقاطعة هاينان بجنوبي الصين مع اقتراب الإعصار "ياغي" النفط يرتفع بشكل طفيف ويقترب من أكبر خسارة أسبوعية في عام المناضل قدورة فارس من "منتدى العصرية": فظائع سجون الإحتلال لم تشهد مثلها السجون على امتداد التاريخ بدء المرحلة الثانية لصرف المستحقات والرديات لطلبة المنح والقروض الداخلية والدة معالي العين جمال الصرايرة في ذمة الله وفيات الجمعة 6/9/2024 أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق حتى الاثنين الزرقاء: إنطلاق فعاليات مهرجان مسرح العرائس العربي الثاني
محليات

مستشفى الجامعة يجري عملية ورم غضروفي بتقنية التبريد

مستشفى الجامعة يجري عملية ورم غضروفي بتقنية التبريد
الأنباط -
 أجرى فريق طبي في مستشفى الجامعة الأردنية، عملية ورم أرومي غضروفي يبلغ قطره 5,6 سم في منطقة الركبة، باستخدام تقنية التجميد بالتبريد تحت التصوير الطبقي المحوري، لمريض يبلغ من العمر 16 عاما.
ووفقا لبيان المستشفى، ضم الفريق الطبي استشاري الأشعة التداخلية للجهاز العضلي والحركي الدكتور عمر البطوش، واستشاري جراحة العظام والمفاصل الدكتور باسم حداد، وفريق من أطباء التخدير بمساندة الكادر التمريضي، بالتعاون مع شركة فريج للتجهيزات الطبية وكلاء شركة (فاريا).
وقال الدكتور البطوش، إنه تم إجراء هذه العملية النوعية وفق البروتوكولات العالمية، حيث تم تجميد خلايا الورم والحد من أعراضه التي تؤثر على الحياة اليومية للمريض.
وأوضح أنه جرى استخدام أربعة إبر عظمية موزعة داخل خلايا الورم بدقة متناهية باستخدام جهاز التصوير الطبقي المحوري؛ لتجميد مختلف مناطق الورم، مشيرا إلى أن هذا النوع من الأورام يُعد نادر الحدوث خاصة وأن حجمه كبير نسبيا.
ولفت إلى أن التدخل الجراحي قد يتسبب بمضاعفات بسبب وجود هذه الأورام تحت السطح المفصلي وبالقرب من جذر النمو، لذا فإن التداخل المحدود بواسطة التجميد يعد بديلا ناجعا لتفادي هكذا مضاعفات.
وأشار البطوش إلى أن فحوصات المريض أظهرت تحسُّنا واضحا بعد إجراء الكي وهو الآن بصحة جيدة وبحالة مُستقرة.
يشار إلى أن دائرة الأشعة في المستشفى تتطلع إلى التوسع باستخدام هذه التقنية الواعدة التي يمكن استخدامها لعلاج أورام الأنسجة الرخوة والأورام العظمية.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير