"الأمير تركي الفيصل يصل عمان لتعزيز التعاون الثقافي والبحثي بين السعودية والأردن" برنامج تدريبي للإعلاميين حول حقوق ذوي الإعاقة ومشاركتهم السياسية وفد من أهالي مدينة نابلس يزور المستشفى الميداني الأردني نابلس /3 فهد العملة : الأسابيع القادمة ستشهد الانطلاقة الفعلية للشبكة العربية للإبداع والابتكار جملة البيان ومقترح بايدن للحل ! مرشح قائمة الميثاق أخو إرشيدة يلتقي رجالات عشيرة الكفيريين في الشجرة. دراسة لـ" المجلس الاقتصادي والاجتماعي " حول المضامين الاقتصادية والاجتماعية للأحزاب الأردنية " مبادرة اجتماعات العقبة : تحصين الاردن ضد تهديدات الطائرات المسيرة وتطوير إدارة المجال الجوي الأمير فيصل يرعى انطلاق مؤتمر قادة العمليات الخاصة في الشرق الأوسط بالعقبة هل نحن مقبولون على ركود ... بيان صادر عن البنك المركزي الأردني إعلان الفائزين بجائزة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للإبداع تعليق دوام المدارس الحكومية يوم قبل الانتخابات وآخر بعدها القوات المسلحة تنفذ إنزالين جويين لمساعدات إنسانية على قطاع غزة منصّة زين تستضيف ممثلي أكبر الصناديق الاستثمارية وتدعو الرياديين والمهتمين للِقائهم سلامة يكتب: حواف القصة .. هنديتها ويهودية زوجها! تكريم قصص نجاح برنامج القيادات الشبابية الدولية في مؤتمر عالمي بمدينة السلط الخصاونة يفتتح مصنعا في الكرك ويؤكد دعم الاستثمارات أورنج الأردن تشارك فيديو يسلط الضوء على أهم فعالياتها لشهر آب مركز العقبة الدولي للمعارض يستضيف معرض سوفكس ٢٠٢٤
عربي دولي

انطلاق القمة الأفريقية بأديس أبابا ودعوات لدعم التنمية ومواجهة الإرهاب

انطلاق القمة الأفريقية بأديس أبابا ودعوات لدعم التنمية ومواجهة الإرهاب
الأنباط -
انطلقت اليوم السبت، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا أعمال القمة 36 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي، تحت شعار "تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة الأفريقية القارية".
وقال رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، في كلمته في الجلسة الافتتاحية : "علينا أن نؤمن بمبدأ التضامن الأفريقي لتجاوز التحديات"، مشيرا إلى أن مشاكل القارة لا يجب أن تتجاوز حدودها، وأنه حان الوقت تكتفي ذاتيا من الغذاء، مطالبا بحصول القارة على مقعد دائم في مجلس الأمن.
وبدوره، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن الحرب الروسية الأوكرانية أثرت بشكل مباشر على حياة الشعوب الإفريقية التي تتحمل أكبر التحديات.
وأكد غوتيريش، ضرورة التركيز على سد احتياجات الدول النامية ومشاركة قارة أفريقيا في مجلس الأمن، معتبرا أن أفريقيا تحتاج إلى تمويل دولي لتخفيف عبء الديون المثقلة بها.
بينما حذر رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، من توسع الإرهاب في مالي وبوركينا فاسو وتشاد، موضحا الحاجة لتضامن دولي مع البلدان المتضررة.
كما حذر من أن التغير المناخي من أهم التحديات التي تواجه أفريقيا، لافتا إلى أن القارة ملتزمة بالاستثمار في الطاقة النظيفة، كما أن جائحة كورونا أجبرتنا على إعادة النظر في مسألة الدين المستدام.
وأكد أن المطلوب هو تفعيل منطقة التجارة الحرة الأفريقية سريعا لمواجهة التحديات المختلفة، مضيفا أن شركاء القارة السمراء "يفرضون شروطا صارمة لتمويل مشاريعنا المختلفة".
فيما حذر الأمين العام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، في كلمته من أن "تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني ينذر بانفجار الأوضاع"، مثمنا الموقف المبدئي للاتحاد الأفريقي لدعم القضية الفلسطينية.
--(بترا)

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير