عربي دولي

نبيل أبوالياسين: تأشيرة المرور المجانية للسعودية عمل إنساني وتيسيراً للمسلمين لإداء العمرة

{clean_title}
الأنباط -
قال"نبيل أبوالياسين" رئيس منظمة الحق الدولية لحقوق الإنسان، والباحث في الشأني العربي والدولي، في تصريح صحفي صادرة عن اليوم «الثلاثاء» للصحف والمواقع الإخبارية، إن قرار المملكة العربية السعودية بشأن تأشيرة المرر المجانية صائب، ويؤكد على رؤية القيادة السياسية السعودية المبتكرة، المتواكبة مع تطلعات شعبها ومتواكبة مع تطلعات شعوب دول العالم المتقدم، فضلاًعن؛ أنهُ سيساهم بشكل كبير في إنتعاش السياحة، غير أن القرار  يعُد سبق تاريخي، ومتواكب مع التطوير التكنولوجي ويعكس رؤية السعودية لـ عام «2023».

مضيفاً؛ وتأتي هذه الخدمة الفريدة ثمرة للتعاون، والتكامل بين الجهات الحكومية والناقلات الجوية الوطنية، وستؤدي إلى تسهيل إجراءات القدوم للمملكة، وزيادة تدفق المسافرين بغرض الزيارة والعبور، بما يدعم تحقيق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل، والخدمات اللوجستية.

مضيفا؛ أن تنسيق وزارة الخارجية  السعودية مع الجهات ذات الصلة بالعلاقة، وبالتعاون مع الناقلات الجوية الوطنية، قد أطلقت هذه الخدمة إصدار "تأشيرة المرور لزيارة القادمين جواً إلكترونياً، بهدف تيسير القدوم إلى المملكة لجميع الأغراض، وتسهيل إجراءات الحصول على تأشيرة الدخول وأتمتتها، حيثُ تسمح التأشيرة للعابرين، والراغبين في دخول المملكة من أداء العمرة، وزيارة المسجد النبوي الشريف، إضافة إلى التنقل وحضور الفعاليات السياحية في المملكة.

حيثُ؛ أعلنت وزارة الخارجية السعودية في بيان لها منذ ساعات قليلة،  إطلاق خدمة«تأشيرة المرور للزيارة» للقادمين جواً، إلكترونياً وبشكل فوري ومجاني، للإقامة لمدة 4 أيام في البلاد، وهي خطوة تهدف إلى تسهيل القدوم لحضور الفعاليات السياحية أو أداء الشعائر الدينية وفق الخارجية، ويؤكد البيان أن التأشيرة تصدر "بشكل مجاني" وفوري مع تذكرة السفر، وتمتد صلاحيتها إلى ثلاثة أشهر مع الإقامة بالمملكة لمدة 4 أيام، ويؤكد؛ البيان أن التأشيرة تصدر "بشكل مجاني" وفوري مع تذكرة السفر، وتمتد صلاحيتها إلى ثلاثة أشهر مع الإقامة بالمملكة لمدة 4 أيام.


وقد بدأت السعودية في الربع الأخير من عام 2019 بإستقبال الزوار والسياح من الخارج بعد إطلاق خدمة "التأشيرة السياحية" التي تتيح لحاملها الإقامة داخل البلاد لمدة أقصاها 90 يوماً متواصلة، وهي الخطوة التي قالت عنها الرياض إنها ستعمل على إيصال تاريخ المملكة، وتراثها وعاداتها العربية الأصيلة إلى مختلف الثقافات والدول.

وتسمح التأشيرة السياحية التي لا يستغرق إصدارها سوى سبع دقائق فقط بدخول مواطني 49 دولة إلى البلاد من قارات أوروبا وآسيا وأميركا ودول أوقيانوسيا، قبل أن تتوسع لتشمل دولاً أكثر بعد ذلك.

وتبلغ رسوم الحصول على "التأشيرة السياحية"، 440 ريالاً سعودياً " 117.30 دولار"، شاملة التأمين الطبي والضريبة ورسوم المعاملة، وفي مارس من عام 2020، أي بعد أشهر من إطلاق التأشيرة بلغ عدد إصدار التأشيرات أكثر من  440 ألفاً بحسب بيانات سعودية رسمية.، وإزداد العدد في السنوات التالية.

وفي عام 2022 وتحديداً في شهر سبتمبر، أعلنت وزارة السياحة السعودية جملة تعديلات على لائحة تأشيرة الزيارة السياحية، إذ شملت توسيع الفئات المؤهلة، وتوفير مزيد من الخيارات للراغبين في زيارة المملكة بغرض السياحة، وبموجب لائحة تأشيرة الزيارة لغرض السياحة المعدلة، فضلاًعن؛ ترحب المملكة العربية السعودية بالمقيمين في دول الخليج، وكذلك بالحاصلين على تأشيرات شنغن والولايات المتحدة والمملكة المتحدة والمقيمين فيها.

وبشأن المقيمين في دول الخليج، أوضحت وزارة السياحة السعودية، أن الحاصلين على تأشيرة إقامة في إحدىّ دول الخليج يمكنهم دخول السعودية بتأشيرة سياحية إلكترونية، شريطة أن تكون الإقامة سارية المفعول لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، بحسب المهن المنشورة في المنصة الإلكترونية لها، ويشمل ذلك أقارب حامل تأشيرة الإقامة من الدرجة الأولىّ القادمين برفقته، وعاملي الخدمة المنزلية القادمين برفقة كفلائهم.

وأكد"أبوالياسين" في تصريحة الصحفي،  أن خدمة تأشيرة المرور الرقمية ستساهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة  العربية السعودية 2030 عبر تعزيز مكانة المملكة، والإستفادة من موقعها الإستراتيجي المميز "كـ" محور ربط بين القارات، ومحطة جذب للعابرين ووجهة سياحية عالمية مميزة.


مؤكداً؛ وفي إطار هذا القرار الرشيد من قيادة سياسية ذات رؤية تنموية فريدة ومميزة، تميزت في رسم للمملكة التي تحتل المرتبة الأولىّ في صادرات النفط "خطوط عريضة" لتطلعاتها في القطاع السياحي لتتوائم بشكل عملي مع رؤية 2030، التي تستهدف رفع مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي إلى ما يزيد على حوالي 23 %، وتوفير  أكثر من مليون فرصة عمل إضافية، فضلاًعن؛ جذب أكثر من 100 مليون زيارة سنوية بحلول هذا العام.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )