عربي دولي

دول عربية وإسلامية تدين إحراق نسخة من القرآن بالسويد

{clean_title}
الأنباط -
دانت واستنكرت وزارات خارجية كل من السعودية و العراق والإمارات العربية ومصر والكويت في بيانات منفصلة، اليوم السبت، سماح السلطات السويدية لأحد المتطرفين بإحراق نسخة من المصحف الشريف أمام سفارة جمهورية تركيا في ستوكهولم.

وأكدت الدول العربية مواقفها الثابتة الداعية لنشر قيم الحوار والتسامح والتعايش، ونبذ الكراهية والتطرف.

ودعت المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته لوقف مثل هذه الأعمال المرفوضة ونبذ جميع أشكال الكراهية والتطرف ومحاسبة مرتكبيها، معتبرة أن ما حدث يتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية والأخلاقية.

وأدانت أنقرة حرق نسخة من القرآن الكريم أمام سفارتها في السويد، كما ألغت زيارة كانت مقررة لوزير الدفاع السويدي بال جونسون هذا الشهر.

ووفقاً لوكالة أنباء الأناضول، قالت الخارجية التركية في بيان، اليوم السبت: "ندين بأشد العبارات الاعتداء الدنيء على كتابنا المقدس القرآن الكريم اليوم في السويد الذي جرى رغم كل تحذيرات بلادنا”.

وأضافت: "لا نقبل بأي شكل من الأشكال السماح لهذا العمل الاستفزازي الذي يستهدف المسلمين ويهين قيمنا المقدسة تحت غطاء حرية التعبير، لأن هذه جريمة كراهية”.

ولفتت الخارجية التركية إلى أن "هذا العمل مؤشر جديد على المستوى المقلق الذي وصلت إليه معاداة الإسلام وتيارات العنصرية والتمييز في أوروبا”. داعية السلطات السويدية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد مرتكبي "جريمة الكراهية هذه”.

وفي السياق، أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إلغاء زيارة نظيره السويدي بال جونسون المقررة إلى أنقرة في 27 كانون الثاني الحالي على خلفية هذه الأحداث، مشيراً إلى أن الزيارة "فقدت أهميتها في هذه المرحلة”.

وفي وقت سابق، قام زعيم حزب "الخط المتشدد” الدنماركي اليميني المتطرف راسموس بالودان، بحرق نسخة من القرآن قرب السفارة التركية في ستوكهولم، وسط حماية مشددة من الشرطة.

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )