عربي دولي

واشنطن وطوكيو تعزّزان تحالفهما الدفاعي في مواجهة بكين

{clean_title}
الأنباط -
 أعلنت الولايات المتّحدة واليابان في ختام اجتماع وزاري عُقد في واشنطن، اليوم، العزم على تعزيز تحالفهما الدفاعي ليشمل التصدّي لأيّ هجوم عبر الفضاء، بفعل تزايد التهديدات الصينية والكورية الشمالية وارتفاع حدّة التوتّرات بشأن تايوان، بحسب واشنطن بوست.
وقال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الياباني ووزيري دفاع البلدين في واشنطن "نحن متّفقون على أنّ الصين تشكّل أكبر تحدّ استراتيجي" للبلدين.
واجتمع الوزراء الأربعة قبل يومين؛ تمهيدا لقمّة أميركية-يابانية ستعقد في واشنطن الجمعة بين الرئيس جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الذي يقوم حالياً بجولة أوروبية-أميركية شمالية.
وأضاف بلينكن أن الولايات المتحدة "ترحّب بحرارة" بالاستراتيجية الدفاعية الجديدة التي اعتمدتها اليابان مؤخراً، مبينا أن البلدين اتّفقا على معاهدة الدفاع المشترك المبرمة بينهما والتي تشمل أيضاً الهجمات التي تتمّ عبر الفضاء، في خطوة تأتي في خضمّ تزايد القدرات الصينية عبر الأقمار الاصطناعية.
من جهته، قال وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، إنّ بلاده ستنشر في جزيرة أوكيناوا، جنوبي اليابان، وحدة للتدخّل السريع من سلاح مشاة البحرية الأميركية (المارينز)؛ لتعزيز القدرات الدفاعية لحليفتها في مواجهة التهديدات الصينية المتزايدة في تلك المنطقة.
--(بترا)
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )