عربي دولي

احتفال الشعب المغربي بالذكرى 79 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال

{clean_title}
الأنباط -
احتفال الشعب المغربي بالذكرى 79 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال
يحتفل الشعب المغربي في الحادي عشر من شهر كانون الثاني/ يناير من كل عام بذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال إلى سلطات الحماية الفرنسية في 11 كانون الثاني/ يناير 1944.
إن هذا الحدث يشكل نقطة تحول مهمة في ملحمة الكفاح الوطني من أجل الحصول على الحرية والاستقلال عن الاستعمار الفرنسي وتحقيق السيادة الوطنية برعاية جلالة الملك الراحل محمد الخامس، رحمه الله، إذ وقف المغرب عبر تاريخه العريق بعزم وإصرار في مواجهة الاستعمار الذي قسم البلاد إلى مناطق نفوذ توزعت بين الحماية الفرنسية وسط المغرب، والحماية الإسبانية في الشمال والجنوب، فيما خضعت منطقة طنجة لنظام دولي، ما جعل مهمة التحرير الوطني صعبة.
وعلى إثر نفي الملك الراحل محمد الخامس إلى جزيرة مدغشقر عام 1953، وما أعقب ذلك من "ثورة الملك والشعب" التي عمت المدن المغربية، اضطرت فرنسا إلى إرجاع السلطان الشرعي إلى بلده عام 1955، ليعلن عن نهاية العهد الاستعماري وبداية استقلال المغرب سنة 1956.
إن مواصلة مسيرة البناء والنهوض وتنمية كل المغرب متواصلة بقيادة    صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وخاصة في الأقاليم الجنوبية التي تشهد ورشات تنموية وسياسية ودبلوماسية تمثلت بافتتاح أكثر من 30 دولة إفريقية وعربية وأمريكية من بينها المملكة الأردنية الهاشمية، قنصليات عامة في مدينتي العيون والداخلة في الصحراء المغربية.
وبهذه المناسبة، وجبت الإشادة بالعلاقات الثنائية التاريخية المتينة والقوية بين المغرب والأردن، في المجالات كافة، والتي تتسم بوحدة الهدف، وتعد أنموذجا في التنسيق ووحدة المواقف تجاه قضايا المنطقة والعالم، تحت القيادة الرشيدة لصاحبي الجلالة الملك محمد السادس وأخيه الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، حفظهما الله، وفي ظل الشراكة الاستراتيجية متعددة الجوانب التي تجمع المملكتين الشقيقتين.

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )