التعمري يرفض عرض الشباب و يقرر الاستمرار مع مونبليه الفرنسي وزارة التربية والتعليم البحرينية ومنظمة اليونسكو يقيمان حفل تسليم جائزة اليونسكو - الملك حمد لاستخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال في مجال التعليم الاردني الكويتي وجمعية لجنة اليتيم العربي يوقعان اتفاقية تعاون الكايد: "الأردنية لتطوير المشاريع" دعمت 542 منشأة اقتصادية اردنية الانتخابات القادمة تكهنات ووقائع قمع الاحتجاجات في "إسرائيل" تكشف الوجه المظلم لحكومة الاحتلال مزارعون يشتكون: القرار مجحف.. و"الوزارة": نحمي المنتج المحلي ونمنع المنافسة غير العادلة لليمون العربي بريطانيا تعلق جزئيا صادرات أسلحة إلى إسرائيل منتخب الشباب لكرة السلة يخسر أمام نيوزيلندا الأُردن الهاشمي.. جاذب عالمياً.. تاريخ وحضارةً وثقافة وموقع سياحي الأمير مرعد يفتتح مركز بذور الأمل للعلاج والتأهيل يوم علمي بمستشفى الأميرة بديعة حول وفيات الأمهات خلال الحمل السعودية: إعادة تشكيل مجلس الشورى وهيئة كبار العلماء محافظ الطفيلة يلتقي السفير البريطاني الزميل عمر الزعبي الف مبروك الدكتوراة الأردن يشارك في الاجتماعات التحضيرية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الزعبي تترأس الاجتماع الثالث لفريق تنفيذ السياسة الصناعية 2024-2028 ولي العهد يلتقي زملائه في الكتيبة 101 المشاركين بـ سوفكس مكافحة الاوبئة: نتتبع مخالطي مصاب جدري القردة ونتقصى المصدر الصحة تعلن عن تسجيل إصابة بجدري القرود لشخص غير اردني مقيم بالاردن
عربي دولي

المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي تحتفل "بيوم المنظمة" وتؤكد أن الزراعة أعظم فرصة منفردة لتحقيق النمو الاقتصادي الشامل

المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي تحتفل بيوم المنظمة  وتؤكد أن الزراعة  أعظم فرصة منفردة لتحقيق النمو الاقتصادي الشامل
الأنباط - استانا - نعمت الخورة 
احتفلت المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي في استانا عاصمة كازاخستان اليوم الاثنين  بيوم المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي حيث تم تقديم عرض للعمل المنجز للمنظمة افريقيا على مدار العام .
وشارك في الاحتفال أعضاء من السلك الدبلوماسي المعتمدين في كازاخستان وأصحاب الخبرة والاختصاص إضافة إلى إعلاميين من عدة دول عربية وأجنبية .
مدير عام المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي يرلان بايدوليت  شدد  في كلمة ألقاها بهذه المناسبة  على دور  الزراعه  في التنميه  وان عدم توفر  الامن الغذائي يشكل تحدي للتنميه ويؤجح   المجاعات كون الغذاء مهم للصحه والانتاجيه للامه ويشكل معناه عالميه 
وتطرق  بايدوليت إلى جائحة كورونا   والحرب الروسيه الاوكرانيه على الأمن الغذائي  الذين أدوا  إلى   انخفاض معدلات التزويد بالغذاء العالمي .
كما أشار إلى ضرورة بذل  الجهود والاتحاد لتوفير   الامكانيات والاستراتيجيات والموارد حتى يتم زيادة  الانتاج الزراعي لتحقيق الامن الغذائي وايجاد برامج تنمويه استراتيجيه للزراعه.
كما لفت إلى أن هذا الأمر يحتاج إلى توفير   الدعم  لتحقيق النمو المستقر  وتوطيد الوحده  وتخفيف العواقب الناتجه عن عدم الاستقرار الغذائي إضافة إلى  استخدام التكنولوجيا والسياسات وإدارة الموارد 
كما أشار إلى ضرورة  استخدام العلوم والتجارب الغذائيه من اجل زيادة حجم الانتاج ونجاح تحقيق الامن الغذائي من خلال الرؤيا والاستراتيجيات التي   تأثر ايضا على الامن الغذائي العالمي حتى تكون المهمه مستقره  من خلال خطه استراتيجيه لعشر سنوات وضع الاهداف لتحقيق الامن الغذائي.
وتحدث خلال الكلمة حول الأمن الغذائي في افريقيا وكيفية تحقيقه وحول الطرود والمساعدات التي تقدمها المنظمة .
من جانبه أكد رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي مدير إدارة الأمن الغذائي بوزارة البلدية والبيئة في قطر الدكتور مسعود جار الله المري أن الاحتفال يذكر بدور مهم للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي اتجاه تحقيق الشراكات من أجل تحقيق الأمن الغذائي المستدام في الدول الإسلامية وضرورة تعزيز المسؤولية وتكاثف الجهود وزيادة التنسيق الفعال بين الدول الاعضاء في المنظمة من أجل رفع الوعي بقضايا الأمن الغذائي وتحقيق متطلبات من توفير تغذيه كافيه وسليمة ومتوازنة وزيادة القدرة المتعلقة بالحصول على التكاليف المناسبة والجودة المطلوبة وذلك وصولا لتحقيق العيش الكريم والتنمية المستدامة والاستقرار الاجتماعي للشعوب الإسلامية 
واضاف المري ان هذا الأمر يأتي في ظل الوضع الراهن والأزمات المتكررة مما يتطلب المزيد من تظافر الجهود وبناء القدرات من أجل تعزيز  منظومة الأمن الغذائي لتمكن من الصمود أمام هذه الإنجازات .
من جانبه قال السفير جان بول كارتيرون   رئيس ومؤسس منتدى كرانس مونتانا في كلمة خلال الحفل أن لا أحد يتصور قبل سنوات أن يحتاج العالم اليوم لمعالجة القضايا المتعلقة بالأمن الغذائي والتي اليوم تثير القلق في كل مكان .
واضاف بول أن المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي على وشك أن تصبح المنظمة الأهم في العالم طالما هناك اهتمام بالمسؤولية الاجتماعية الدولية مشيرا أنه يجب أن يتم الحفاظ على الأمن الغذائي لانه لا يجب على اي حكومة أن تتحدث عن الديمقراطية أو التنمية دون أن تسمح للشعب بالغذاء "وإذا لم تسمح بالغذاء فأنت لا تهتم بحياة هذه البلد " 
المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي ومن خلال شرح لأهم الانجازات بإيجاز قدمه مدير عام المنظمة أكدت أن الزراعة هي أعظم فرصة منفردة لتحقيق النمو الاقتصادي الشامل والوظائف والصحة للجميع مشيرة أنه لم تتواجد اي منطقة في العالم قامت ببناء اقتصاد حديث دون تعزيزها اولا بالقطاع الزراعي .
كما  شددت أن الأمن الغذائي في افريقيا ممكن ويجب أن يكون ممكنا إذا كان تكاثف في الجهود دوليا وإقليميا لتحقيق هذا الهدف .
وفي نهاية الحفل تم توزيع جوائز على أطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة شاركو في مسابقة رسم نظمتها المنظمة تتعلق  الأمن الغذائي .
وتخلل الحفل كلمات لعدد من المشاركين عبر الفيديو وخاصية الزووم منهم امين عام المنظمة حسين ابراهيم طه ألقاها نيابه عنه مساعد الأمين العام للشؤون الاقتصاديه الدكتور أحمد كويسا
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير