مؤشر البورصة ينهي تداولاته على انخفاض وزير الداخلية يوعز باتخاذ الاجراءات القانونية بحق مطلقي العيارات النارية اثناء العملية الانتخابية التهتموني تبحث مع السفير البحريني في الأردن أوجه التعاون في مجالات النقل شريم: مشاركة القطاع التجاري في الانتخابات النيابية واجب وطني نتنياهو بعد عملية الجسر: يريدون قتلنا جميعا مجمع اللغة العربية يعين باحثة ماليزية عضو شرف الداخلية: بدء التحقيق في حادثة إطلاق النار التي وقعت على الجانب الآخر من جسر الملك حسين الأمن العام : إغلاق جسر الملك حسين إثر إغلاقه من الجانب الآخر دعاء الزيود تكتب الملكة رانيا: لا مكان للصمت الدولي أمام الظلم في غزة ارتفاع صافي أرباح البنوك 60.8 مليون دينار العام الماضي الجهاز المصرفي الأردني يتمتع بسيولة آمنة صناعة الأردن: تصنيف ستاندرد اند بورز يدعم أداء الاقتصاد الوطني نقابة أصحاب معاصر الزيتون تعلن جاهزيتها لاستقبال المحصول المنتخب الوطني تحت سن 17 يلتقي نظيره السوري غدا أكثر من مليون و150 ألف أردني شاركوا في مقرات القوائم والمترشحين. قيادات بجيش الاحتلال الإسرائيلي العجلوني يدعو أسرة البلقاء التطبيقية للمشاركة الفاعلة والإيجابية في الانتخابات النيابية بلدية السلط الكبرى تعقد فعالية "يوم البلدية" بالتعاون مع برنامج USAID لدعم البلديات الانتخابات النيابية الخطوة الأهم في التحديث السياسي اتفاقية توأمة بين البترا وبلدية باربارانو رومانو الإيطالية الانتخابات والاحزاب
محليات

الصفدي يجري مباحثات مع وزير الخارجية الإيطالي

الصفدي يجري مباحثات مع وزير الخارجية الإيطالي
الأنباط -
- أجرى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، اليوم الخميس، محادثات موسعة مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، أنتونيو تياني، ركزت على سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وبحث التعاون في مواجهة التحديات الإقليمية؛ تحضيراً للزيارة الرسمية التي سيجريها جلالة الملك عبدالله الثاني إلى إيطاليا الأسبوع المقبل.
وأكد الصفدي وتياني أهمية علاقات الصداقة التاريخية التي تجمع البلدين، والحرص على ترجمتها تعاوناً أوسع في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والسياحية والزراعية والدفاعية.
وشكر الصفدي إيطاليا على الدعم الذي تقدمه لمساعدة المملكة على مواجهة التحديات الاقتصادية وانعكاسات الأزمات الإقليمية عليها.
كما أكد تياني أن بلاده ترى الأردن شريكاً أساسياً في المنطقة، وتثمّن عالياً الجهود التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني لتحقيق الأمن والاستقرار.
وشدد الوزيران على استمرار التنسيق إزاء القضايا الإقليمية، وجهود تحقيق الاستقرار والأمن والسلام الذي يشكل ضرورة لاستقرار المنطقة والجوار المتوسطي.
وثمّن الصفدي موقف إيطاليا الداعم لحل الدولتين، مؤكداً خطورة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة نتيجةً لاستمرار التوقف في الجهود السلمية، وغياب الآفاق الحقيقية لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين ووفق قرارات الشرعية الدولية والمرجعيات المعتمدة.
وأكد الصفدي ضرورة العودة إلى مفاوضات جادة وفاعلة للتوصل إلى حل الدولتين ووقف الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية التي تقوضه لاستعادة الثقة بالعملية السلمية ووقف دوامة العنف المتصاعدة والتي سيدفع ثمنها الجميع.
كما بحث الوزيران جهود التوصل لحل سياسي للأزمة السورية، حيث أطلع الصفدي نظيره الإيطالي على الطرح الأردني المستهدف إطلاق دور عربي جماعي قيادي في جهود التوصل لحل ينهي الأزمة ويضمن وحدة سوريا وسيادتها وتماسكها ويعالج جميع تبعاتها.
وبحث الوزيران الجهود المشتركة لمحاربة الإرهاب وقضية اللاجئين، حيث أكد الصفدي ضرورة استمرار الدعم الدولي للاجئين والدول المستضيفة لهم، لافتاً إلى أن معالجة تحدي اللجوء والهجرة يتطلب حل الأزمات التي تسببهما وتوفير الدعم للاجئين في المنطقة.
واتفق الوزيران على مواصلة التنسيق لبحث سبل زيادة التعاون بين البلدين، وتعميق التنسيق إزاء التحديات المشتركة.
وتعود العلاقات الأردنية الإيطالية إلى العام 1949، وتمثل إيطاليا ثاني أكبر شريك تجاري للأردن في أوروبا، وكان عدد السياح الإيطاليين القادمين إلى الأردن العام الحالي هو الأكبر من أوروبا.
كما التقى الصفدي خلال زيارته إلى إيطاليا، رئيس مجلس النواب لورينزو فونتانا، ورئيسة لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ ستيفانيا كراكسي، ووضعهما في صورة المواقف الأردنية إزاء القضايا الإقليمية والإصلاحات السياسية والاقتصادية والإدارية التي أطلقتها المملكة، وبحث معهما تعزيز العلاقات الثنائية والتطورات في المنطقة.
ويجري الصفدي لاحقاً، اليوم، محادثات مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب جوليو تريمونتي، حيث سيشارك أيضا يوم غد الجمعة في منتدى حوارات المتوسط الذي تنظمه وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية بالتعاون مع معهد الدراسات السياسية الدولي، بمشاركة 85 دولة.
--(بترا)

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير