محليات

ورشة لوضع آلية الانضمام للاتفاقية الدولية لنقل البضائع الخطرة

{clean_title}
الأنباط -
- نظمت وزارة النقل، اليوم الأربعاء، ورشة عمل مشتركة حول الاتفاقية الدولية لنقل البضائع الخطرة على الطرق البرية، بمشاركة خبراء أوروبيين مختصين في هذا المجال، وشركاء القطاع من مختلف الوزارات والدوائر الحكومية والقطاع الخاص.
وقالت الأمينة العامة لوزارة النقل المهندسة وسام التهتموني، خلال افتتاحها أعمال الورشة، إن الورشة تعقد نظرا لما توليه وزارة النقل من أهمية خاصة لرفع معايير السلامة العامة على الطرق وما تشكله المواد الخطرة بمختلف أنواعها من خطورة على السلامة العامة والبيئة.
وأشارت إلى أن الورشة تأتي انسجاما مع الخطة الوطنية للتعامل مع المواد الخطرة والصادرة عن المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، وبدعم فني من الاتحاد الأوروبي ممثلا بمشروع الأورومتوسطي وضمن نشاطاته، لدعم قطاع النقل في المملكة.
وبينت التهتموني أن الوزارة تعمل حاليا على دراسة آلية انضمام الأردن للاتفاقية الدولية لنقل البضائع الخطرة على الطرق، والتي تهدف إلى رفع معايير السلامة العامة في التعامل مع المواد الخطرة سواء في عمليات النقل أو التحميل أو التخزين.
وأضافت أن التشريعات المحلية تتضمن وتتوافق مع كثير من بنود الاتفاقية ويجري تطبيقها فعليا على أرض الواقع، مؤكدة ضرورة سن المزيد من التشريعات والأنظمة التي تحكم موضوع نقل البضائع الخطرة على الطرق.
واستعرض الخبراء الأوروبيون ، من جهتهم، أحكام الاتفاقية وتطبيقاتها النظرية والعلمية وأهدافها والنتائج المترتبة من الالتزام ببنودها والجهات المعنية بتطبيقه، فيما جرى تعريف المواد الخطرة وأنواعها ودرجاتها والمواصفات والمعايير الفنية للشاحنات والآليات التي تقوم بنقل هذه المواد، إضافة إلى إجراءات الأمان والسلامة المتعلقة بالتحميل الآمن وسلامة الشاحنة ومقاومة الحريق وغيره.
--(بترا)
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )