العقبة

حوارية في العقبة حول مخرجات رؤية التحديث الاقتصادي

{clean_title}
الأنباط -

نظمت هيئة شباب كلنا الأردن بمحافظة العقبة الذراع الشبابي لصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية جلسة نقاشية حول "مخرجات رؤية التحديث الاقتصادي"

تحدث فيها نائب رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة حمزة الحاج حسن ومدير مدينة العقبة الرقمية المهندس إياد ابو خرمه، بحضور 60 مشاركا جاء ذلك في مقر الهيئة الكائن في المحافظه
وعرض الحاج حسن مخرجات رؤية التحديث الاقتصادي التي تهدف الى خلق فرص عمل وتحسين البيئة الاستثمارية و تحقيق التشاركية في العمل، من خلال تحليل ومعرفة نقاط القوة والضعف ووضع أولويات التنفيذ وصياغة خارطة طريق على شكل مبادرات.
وبين أن الرؤية ترتكز الى تسريع النمو الاقتصادي وتوفير الاستدامة في المشاريع وتحقيق مبدأ الريادة والابتكار واستثمار تكنولوجيا المعلومات.
ولفت الى أنه سيتم البدء في رصد تنفيذ هذه المخرجات عن طريق المحركات المستهدفة في الرؤية، وتقييم مدى الانجاز في كل محرك، والخط الزمني لإكماله، مع التركيز على بعض المؤشرات والقطاعات الاستراتيجية ذات الأثر المباشر، كمؤشر لخلق مليون فرصة عمل خلال 10 سنوات.
وأكد مفوض الريادة والشباب في سلطة العقبة رمزي الكباريتي أهمية التدريب المهني للشباب وتأهيل جيل ماهر متمكن من دخول سوق العمل بكل قوة، مشيرا الى أن مدينة العقبة لديها البنية التحتية بأن تكون من المدن الرقمية ومركزا لتكنولوجيا المعلومات من خلال توفير البيانات اللازمة لذلك، لافتا الى أنها تضم حاليا أكبر مركز تدريب مهني على مستوى المملكة يستطيع تخريج كوادر فنية للعمل في جميع القطاعات.
من جانبه أشار المهندس أبو خرمة الى أنه سيتم تنفيذ الرؤية مـن خلال 8 محركات لنمـو الاقتصاد، تغطي القطاعات الرئيسـة والفرعية وتتضمن أكثـر مـن 366 مبـادرة، حيث جـرى وضـع وصـف تفصيلـي لـكل منهـا، وتحديد الأهداف ومؤشـرات قيـاس الأداء والجهات المسؤولة عـن التنفيـذ ضمـن إطـار زمنـي متسلسـل ومرحلـي .
وأكد أهمية بناء خريطة طريق محكمة للسنوات المقبلة، تضمن إطلاق الإمكانات، لتحقيق النمو الشامل المستدام، الذي يكفل مضاعفة فرص العمل المتاحة للشباب، وتوسيع الطبقة الوسطى ورفع مستوى المعيشة لضمان نوعية حياة أفضل للمواطن.
وقال منسق الهيئة في العقبة عمر حربي العشوش إن هذه الجلسة ضمن سلسلة من الجلسات التي تعقدها الهيئة في مختلف محافظات المملكة، ضمن برنامج التمكين الاقتصادي الذي يهدف الى تعزيز ثقافة الحوار لدى الشباب ومشاركتهم في الحياة الاقتصادية والاجتماعية وربطهم مع أصحاب الخبرة والاختصاص وصناع القرار وطرح افكارهم وتحديد أولوياتهم.
ولفت إلى أن رؤية التحديث الاقتصادي تأتي تزامنا مع الرؤية السياسية والتشريعية لمخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، إضافة إلى الإصلاح الإداري، باعتبارها المثلث الذهبي لتشكيل منظومة اصلاحات شامله ضمن نهج شمولي جديد.
وناقشت الجلسة التي حضرها رئيس مجلس محافظة العقبة عماد عمرو مخرجات الرؤية الملكية للتحديث الاقتصادي ومتابعتها وعملية التقييم وتنفيذها في قطاعات عدة، ووضع موازنة لها العام المقبل وترسيخ فكرة جلالة الملك عبدالله الثاني ليكون الأردن مركزا لتكنولوجيا المعلومات.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )