"الداخلية" تكشف عن نتائج التحقيقات الأوليّة لحادثة إطلاق النار في الجانب الآخر لجسر الملك حسين العربي الاسلامي الراعي الذهبي لفعاليات بطولة التايكواندو للأطفال لدعم مرضى السرطان المجالي: يدعو إلى تعزيز صفة الاستثمار وليس الاستهلاك على حوالات المغتربين بعد ارتفاعها 3,6% . أورنج الأردن تتيح الفرصة للمشاركين في برامجها المجتمعية لتعزيز خبراتهم عبر المشاركة في "سوفكس 2024" الشعر النبطي بلمسة رقمية: هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكون شاعراً بدويا فذا؟ الصفدي والمومني في ضيافة المرشح السميرات. "2024 "الحزام والطريق" ترويج السياحة الثقافية في نانتشانغ تجارة عمان توزع مساعدات غذائية على الأسر الأكثر حاجة بالتعاون مع تكية أم علي الطراونة رئيساً لجمعية الرعاية التنفسية الاردنية والدويري نائباً للرئيس وخريس امينا للسر بنك الإسكان داعم لمشروع "دار نعمة" في محافظتي جرش والعقبة مؤشر البورصة ينهي تداولاته على انخفاض وزير الداخلية يوعز باتخاذ الاجراءات القانونية بحق مطلقي العيارات النارية اثناء العملية الانتخابية التهتموني تبحث مع السفير البحريني في الأردن أوجه التعاون في مجالات النقل شريم: مشاركة القطاع التجاري في الانتخابات النيابية واجب وطني نتنياهو بعد عملية الجسر: يريدون قتلنا جميعا مجمع اللغة العربية يعين باحثة ماليزية عضو شرف الداخلية: بدء التحقيق في حادثة إطلاق النار التي وقعت على الجانب الآخر من جسر الملك حسين الأمن العام : إغلاق جسر الملك حسين إثر إغلاقه من الجانب الآخر دعاء الزيود تكتب الملكة رانيا: لا مكان للصمت الدولي أمام الظلم في غزة ارتفاع صافي أرباح البنوك 60.8 مليون دينار العام الماضي الجهاز المصرفي الأردني يتمتع بسيولة آمنة
محليات

انطلاق أعمال المؤتمر التربوي الدولي الثاني في جرش

انطلاق أعمال المؤتمر التربوي الدولي الثاني في جرش
الأنباط - افتتحت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم الثلاثاء، المؤتمر التربوي الدولي الثاني بعنوان: "اتجاهات حديثة في تطوير تعليم الصفوف الثلاث الأولى تحديات العمر وآفاق المستقبل"، والذي نظمته مديرية تربية جرش.
وقال وزير التربية والتعليم العالي، عزمي محافظة، خلال رعايته المؤتمر، بحضور مدير تربية جرش الدكتور باسم عضيبات، ونواب المحافظة ومدراء الدوائر الرسمية وعدد من التربويين والأكاديميين بالمملكة، إن المؤتمر يأتي احتفاءً باليوم العالمي للطفل، ويبحث في الاتجاهات الحديثة في تطوير تعليم الصفوف الثلاثة الأولى بين تحديات العصر وآفاق المستقبل.
واكد محافظة، في المؤتمر الذي يشارك فيه عدد من الباحثين والأكاديميين التربويين من المؤسسات التربوية والجامعات الوطنية والعربية، أن التعلم الفعال للصفوف الثلاثة الأولى في نظام التدريس المعاصر يرتبط بقدرة المعلم وإبداعه في التعامل مع هذه المراحل الثلاثة المتداخلة، ويعمل على إحداث الإثارة العقليَّة والفكرية لدى الطلاب، بالإضافة إلى العلاقة الإيجابية بين المعلم والطالب وأثرها النفسي والعاطفي في تحفيز الطلاب على التعلُّم.
وأضاف أن التعلُّم الفعال في الصفوف الثلاثة الأولى يعتمد بشكل رئيس على المعلم الفعَّال وهو المعلم القادر على إشراك المتعلمين جميعِهم في عمليات وأنشطة التعلم.
وبين محافظة أن العوامل المؤثرة في التعلُّم الصفي الفعَّال في الصفوف الثلاثة الأولى تستوجب مراعاة أنماط التعلُّم لدى المتعلمين الصغار وهي الخصائص الواضحة لدى كل مجموعة من مجموعات المتعلمين، أو المثيرُ المحفِّزُ للتعلُّم لدى المتعلمين وهي التي تقرر فاعلية التعلُّم وخاصة في الصفوف الأولى.
وأشار إلى حاجة المجتمع لنهج تربوي تشاركي مطور، وبيئة تربوية حاضنة وداعمة للطفولة، من خلال توظيف استراتيجيات تدريسية وتقويمية فاعلة، وبرامج نوعية مطورة تعنى بالصفوف الثلاث الأولى، لمواجهه تحديات الألفية.
ولفت إلى الاهتمام بحقوق الطفل، وحقه في التعليم النوعي، إضافة إلى تعزيز الاتجاهات الحديثة في برامج إعداد وتدريب معلمي الصفوف الثلاث الأولى، خاصة ما هو متعلق بالاستراتيجيات التدريسية والتقويمية والإدارة الصفية، واعتماد المعايير المهنية العامة والتخصصية، مع ضرورة تعزيز الاتجاهات الإيجابية نحو الإرشاد النفسي، وتقديم تجارب حديثة وممارسات تربوية في مجال الإشراف التربوي، وفي سياق التعلم الرقمي، فمن الضرورة إبراز دور تكنولوجيا التعليم في تطوير تعليم هذه الفئة من الطلبة، إضافة إلى تقديم تجارب في التعليم الدامج ورعاية الموهوبين وذوي الاحتياجات الخاصة.
من جهته، أشار عضيبات إلى أن المؤتمر يهدف إلى الاهتمام بالطفل وهو أمل المستقبل الذي تعُّول عليه الدول المتقدمة لمواصلة تقدمها وتطورها.
وأضاف العضيبات يأتي المؤتمر ليجمع بين أصحاب الخبرات العلمية والعملية من خلال هذه النخبة من أبناء الوطن والعالم الذين يعملون على تنمية هذه المرحلة من مراحل الطفولة ليظهروا لنا إبداعاتهم ومهاراتهم في هذا المجال الذي سيكون مرجعاً لجميع الباحثين في هذا المجال على مستوى الوطن والعالم ولينير الدرب لصناع ومتخذي القرارات التربوية للعمل على تطوير التعليم والتعلم ويساهم في نقل وتبادل الخبرات بين العلماء من البلدان المشاركة في هذا المؤتمر الدولي حيثُ تبنى الأوطان بالعلم والتعليم.
وأضاف أن تربية جرش تضم 181 مدرسة حكومية و 33 مدرسة خاصة يدرس فيها ما يزيد عن 60 ألف طالب وطالبة وهي من المديريات الجاذبة للخبرات من المعلمين ورائده في مجال البحث العلمي والتطوير التربوي وفي مختلف المجالات ولجميع مراحل التعليم الأساسي والثانوي.
وعرض، خلال المؤتمر، أبرز إنجازات المديرية لهذا العام المتمثلة بإنتاج ما يزيد عن 2000 مقعد مدرسي بسواعد المعلمين، وجرى تقديم محاضرة حول قيادة التغيير في المؤسسات التعليمية، قدمها الدكتور راتب السعود، كما جرى تكريم لداعمي المؤتمر والمشاركين.
يذكر أن المؤتمر يستمر لمدة 3 أيام ويختتم يوم الخميس المقبل.
-- (بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير