15 إصلاحا هيكليا في برنامج الأردن مع النقد الدولي

15 إصلاحا هيكليا في برنامج الأردن مع النقد الدولي
الأنباط -
 قال محافظ البنك المركزي الدكتور عادل شركس، إن الأردن لديه برنامج إصلاحي مع صندوق النقد الدولي يعد ناجحا، بعدما أعلن عن نجاح المراجعة الخامسة.

وأضاف شركس، خلال استضافته على برنامج 60 دقيقة الذي يذاع عبر التلفزيون الأردني، أن البرنامج يعتبر وطنيا بامتياز، حيث وضعته المؤسسات الأردنية، موضحا أن وزارة المالية قامت بعملية الانضباط المالي، في حين قامت المؤسسات الأخرى بتنفيذ الإصلاحات الهيكلية.

ولفت إلى أن الأردن قام بأكبر إصلاحيات هيكلية خلال البرنامج؛ إذ بلغ عددها 15 إصلاحا، مشددا على أن البنك المركزي حافظ على الجهاز المصرفي الذي يعد متينا وسليما وله دور كبير في الحفاظ بالودائع المالية.

وقال، إن البرنامج يهدف إلى رفع تنافسية الاقتصاد الأردني لتحقيق نمو اقتصادي أعلى وشامل ورفع معدل المشاركة الاقتصادية ورفع مستوى الشفافية والمساءلة المالية، فضلا عن تحفيز بيئة الاستثمار.

وأكد أن إتمام المراجعة الخامسة في موعدها تعني تعني شهادة من مؤسسة دولية تقول إن الاقتصاد الأردني يسير في الاتجاه الصحيح وأنه مستقر؛ وذلك بالرغم من التحديات - لدينا تحديات ولا ننكر أنها كبيرة - ولكن المهم أن يكون لدينا برامج لمعالجة الاختلالات والتحديات.

وأضاف أن الاقتصاد الأردني اثبت قدرته ومرونته في تجاوز التحديات، "الاقتصاد الأردني بالأزمة العالمية في عام 2008 قد حقق معدلات إيجابية والجهاز المصرفي أيضا، وثم الربيع ع مون العربي ونتج عنه قدوم اللاجئين وإغلاق حدود ومنافذ للصادرات الأردنية وانقطاع الغاز المصري".

وأشار إلى أن جميع المستثمرين والجهات المانحة تتابع تقارير صندوق النقد الدولي، لافتا إلى أن صندوق الدولي يتوقع تحقيق نمو للاقتصاد الأردني يبلغ 2.7 بالمئة بعدما كان يتوقع 2.4 بالمئة في نهاية العام.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )