المفرق

النجادا والخريشة : تعزيز مفهوم العونة للأهل والأسرة والمجتمع للمحافظة على الزراعة.

{clean_title}
الأنباط -
يوسف المشاقبة. 
أكد محافظ المفرق سلمان النجادا  أهمية العناية بالاشجار و الزراعات بمختلف أنواعها لما من مردود اقتصادي.
جاء ذلك خلال  رعاية النجاد لليوم الوطني لقطاف ثمار الزيتون والذي نظمته شعبة تمكين المرأة في مديرية زراعة المفرق وبالتعاون مع مديرية تربية القصبة وذلك في مدرسة حي العليمات الثانوية للبنات.


وأكد النجادا على أن محافظة المفرق من المحافظات التي تتميز بانتشار للزراعة وهذه المناسبة فرصة للجميع للمشاركة ودعم المشاريع والمبادرات الهادفة لخدمة الفئات المستهدفة.


مدير زراعة المفرق الدكتوره ابتهال الخريشة قالت "  ان الزيتون يمثل محصولا وطنيا بارث كبير وله علاقة بالانتماء للوطن والأرض الأردنية وان المزارع الاردني استطاع التغلب على التحديات البيئية والمناخية ودفع مسار القطاع الزراعي إلى الأمام".

وأكدت  الدكتورة الخريشة  أن اهتمام وزارة الزراعة بتخصيص الأول من تشرين الثاني من كل عام يوم وطني لقطاف ثمار الزيتون جاء إدراكاً منها لأهمية هذا القطاع المهم نظراً لما يتمتع به من أهمية بالغة من الناحية الإقتصادية والإجتماعية والثقافية والبيئية. وترسيخاً لقيم التعاون والتكافل ما بين كافة شرائح المجتمع الأردني للمشاركة في عملية قطاف ثمار الزيتون وخاصة مشاركة أبنائنا الطلبة في كافة المدارس الحكومية والخاصة في هذا العرس الوطني وغرس قيم الإنتماء لديهم للأرض والزراعة وتعزيز مفهوم العونة للأهل والأسرة والمجتمع.

وأشارت الدكتورة الخريشة إن عملية قطاف ثمار الزيتون تعتبر من العمليات الزراعية المهمة لدى مزارعي الزيتون في المملكة حيث ينتظرها المزارع كل عام بفارغ الصبر لجني ثمرة جهده المتواصل لشجرة الزيتون طوال الموسم وذلك بهدف الحصول على زيت زيتون عالِ الجودة وبأقل التكاليف، كما أن الدراسات والأبحاث التي أجريت على هذه الشجرة المباركة تشير إلى أن معظم تكاليف إنتاج زيت الزيتون بالعادة ينحصر في تكاليف عملية القطاف ولذلك لا بد من العودة إلى العادات الإجتماعية المترسخة في المجتمع الأردني والمتمثلة في تقديم العون والمساعدة والتعاضد ما بين أفراد المجتمع الأردني بما يمكنهم من مواجهة التحديات وتحقيق التنمية الشاملة

واعربت عن تقديرها لجهود مدرسة حي العليمات لحسن الاستقبال والضيافه والجهود المبذوله لانجاح هذه الفعاليه، مشيدة بجهود مؤسسة الغذاء والدواء في دورها لبفحص عينات من زيت الزيتون

 مدير مديرية التربية والتعليم في المفرق الدكتور اسامه شديفات  أكد من جانبه اهمية التعاون المشترك مع وزارة الزراعة وتوسيع شريحة المدارس المشتركة في الأنشطة الزراعية وتعميق علاقة الطلاب بالارض والزراعة مما ينمي الانتماء للوطن.


 مديرة مدرسة حي العليمات الدكتورة منيرة الشديفات أشادت بهذه المبادرة والتي أقيمت في المدرسة لدليل واضح على حرصهم الشديد  في إنجاح اليوم الوطني لقطاف الزيتون.

رئيسة شعبة تمكين المرأة في محافظة المفرق المهندسة كاتلينا الحراحشة أوضحت ان اليوم الاحتفالي جاء تاكيدا على استمرارية دعم مديرة الزراعة الدكتورة ابتهال الخريشة وتوجيهاتها نحو إقامة مثل هذه المبادرات لخدمة من ذوي الدخل المحدود من أصحاب المشاريع والإنتاجية المدرة للدخل.

وأشارت المهندسة الحراحشة ان اليوم تضمن على فقرات منها إطلاق مبادرة زيت زيتون وخبز ومبادرة اعشق وطني وازرع زيتونة وافتتاح البازار للمنتجات المصنعة من الزيتون لدعم المرأة وتحسين دخلها، بالإضافة إلى الرسم وعرض مسرحيات َقصائد شعرية بهذه المناسبة.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )