تأثير معطرات الهواء على الصحة كيف يمنع فيتامين E الأمراض ستذهلك.. البطيخ الأحمر أفضل صديق لجهازك البولي ما هي فوائد بذور الشيا مع الماء؟ هاريس تتقدم على ترامب في الاستطلاعات.. وتؤكد “أعرف نوعيته جيدا” العدوان: الهيئة لا تتعامل مع الأقاويل بل الحقائق؛ وأحلنا 4 قضايا للإدعاء العام حسين الجغبير يكتب:التحديث الاقتصادي.. ما له وما عليه "تبرع للحزب".. الحروب تقدمنا بطلب لجمع تبرعات من المؤمنين ب رؤية "العمال" الصناعة الوطنية تفرض نفسها ك"بديل قوي" للمنتجات الداعمة للاحتلال من 'أم الكروم' إلى العصر الرقمي: هل تعود الولائم والمناسف كأداة لجذب الناخبين؟ ضريبة الدخل تستكمل إجراءات اعتماد التوقيع الإلكتروني واشنطن: استقالة مديرة جهاز الخدمة السرية الأميركي مباريات الاسبوع الاول من دوري المحترفين مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشائر الدعجة مدير الأمن العام يتفقّد موقع مهرجان جرش ويطّلع على الخطط الأمنية والمرورية الخاصة بالمهرجان الدكتور مالك الحربي .. أبدعت بحصولكم على المنجز العلمي الاردن يرحب بقرار 'لجنة التراث العالمي' العجلوني يرعى فعاليات يوم الخريج الأول في كلية الزراعة التكنولوجية في البلقاء التطبيقية نائب الملك يزور مجموعة الراية الإعلامية خرّيجو "أكاديميات البرمجة" من أورنج يطورون كودات المستقبل ويكتبون شيفرات التأثير
اقتصاد

بعد وصولها إلى 225 مليون دولار.. خبراء اقتصاديون: ارتفاع حوالات الأردنيين في قطر مؤشر إيجابي وتسهم بقيمة الاحتياطات الأجنبية ب"المركزي"

{clean_title}
الأنباط -
 عمرالكعابنة

بلغت قيمة حوالات الأردنيين العاملين في دولة قطر خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي قرابة 250 مليون دولار، بـارتفاع بلغت نسبته 10% حتى الشهر الماضي، مقارنة بـ 225 مليون دولار لـ الفترة ذاتها من العام الماضي 2021، بحسب ما صرحت به شركات الصرافة لـ "الأنباط".
وحول هذا الارتفاع الملحوظ أكد الخبير الاقتصادي وجدي مخامرة في تصريحات خاصة لـ"الأنباط" على أنه مؤشر أيجابي، ويساهم في زيادة الاحتياطات من العملة الأجنبية في البنك المركزي، ويعمل على زيادة دخل الأهالي، الأمر الذي يزيد من حجم الاستهلاك ما يؤدي بالنهاية إلى إرتفاع معدلات النمو الاقتصادي في كثير من القطاعات الاقتصادية، مبينا أن العمالة الأردنية في قطر ازدادت هذا العام بسبب استعدادات قطر لاحتضان كأس العالم.
وبين المحلل الاقتصادي حسام عايش أن الحوالات الاردنية القادمة من قطر متوقعاً أن يكون هناك إرتفاع في الحوالات القادمة من قطر نتيجة لـ"كأس العالم" المقامة فيها.
وأشار المحلل الاقتصادي حسام عايش أن الحوالات الاردنية القادمة من دولة قطر منخفضة من ناحية القيمة الشهرية مقارنة بالعام الماضي، مرجحا ارتفاعها في المستقبل القريب نظرا لـمونديال كأس العالم الذي سيقام في دولة قطر.
وأوضح في تصريحات خاصة لـ"الأنباط" أن ارتفاع أعداد العاملين الأردنيين في قطر المتصاعد خلال السنوات الأخيرة، أدى إلى وصول نسبة الحوالات من قطر إلى 6% من إجمالي الحوالات الخارجية البالغة ما يقارب ثلاثة مليارات دولار، مبينا أن أعداد العمالة المغتربة في الخارج يؤثر في حجم الحوالات المرسلة للأردن.
من الجدير ذكره أن قيمة حوالات المغتربين حول العام للأردن بلغت نحو 1.4 مليار دينار خلال الثلاثة أرباع الأولى لعام 2022 .