تأثير معطرات الهواء على الصحة كيف يمنع فيتامين E الأمراض ستذهلك.. البطيخ الأحمر أفضل صديق لجهازك البولي ما هي فوائد بذور الشيا مع الماء؟ هاريس تتقدم على ترامب في الاستطلاعات.. وتؤكد “أعرف نوعيته جيدا” العدوان: الهيئة لا تتعامل مع الأقاويل بل الحقائق؛ وأحلنا 4 قضايا للإدعاء العام حسين الجغبير يكتب:التحديث الاقتصادي.. ما له وما عليه "تبرع للحزب".. الحروب تقدمنا بطلب لجمع تبرعات من المؤمنين ب رؤية "العمال" الصناعة الوطنية تفرض نفسها ك"بديل قوي" للمنتجات الداعمة للاحتلال من 'أم الكروم' إلى العصر الرقمي: هل تعود الولائم والمناسف كأداة لجذب الناخبين؟ ضريبة الدخل تستكمل إجراءات اعتماد التوقيع الإلكتروني واشنطن: استقالة مديرة جهاز الخدمة السرية الأميركي مباريات الاسبوع الاول من دوري المحترفين مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشائر الدعجة مدير الأمن العام يتفقّد موقع مهرجان جرش ويطّلع على الخطط الأمنية والمرورية الخاصة بالمهرجان الدكتور مالك الحربي .. أبدعت بحصولكم على المنجز العلمي الاردن يرحب بقرار 'لجنة التراث العالمي' العجلوني يرعى فعاليات يوم الخريج الأول في كلية الزراعة التكنولوجية في البلقاء التطبيقية نائب الملك يزور مجموعة الراية الإعلامية خرّيجو "أكاديميات البرمجة" من أورنج يطورون كودات المستقبل ويكتبون شيفرات التأثير
اقتصاد

ارتفاع الصادرات الوطنية٠٠ هل هو مؤشر على تعافي الاقتصاد ٠٠ خبراء يتحدثون ل"الانباط"

{clean_title}
الأنباط -

 سبأ السكر

نمت الصادرات الوطنية بمعدل 45.5 % مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2021، إلى جانب نمو المستوردات بنسبة 38.6 %، وبلغت نسبة تغطية الصادرات الكلية للمستوردات 44.6، وفقًا لتقرير جمعية رجال الأعمال الأردنيين حول "التجارة الخارجية في الأردن خلال الفترة 2017 و2021".
وحول التقرير بين الخبير الاقتصادي وجدي المخامرة، أن التجارة الخارجية وارتفاع الصادرات التي وصلت قيمتها نحو 4 مليارات دينار، بنسبة وصلت لـ 50% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2021، جاءت بعد التعافي من تداعيات جائحة كورونا وعودة النشاط في كافة القطاعات الاقتصادية، مؤكدًا ان المملكة تمتلك اتفاقيات تجارة حرة مع عدة دول سواءً عربية وأجنبية، فيما تصدر لمختلف الدول كالهند، والعراق وفلسطين وسوريا .
وتابع، في تصريحات خاصة لـ"الأنباط" أن عدة قطاعات اقتصادية وطنية عززت التجارة الخارجية كالتعدين والفوسفات والبوتاس وقطاع الأدوية والكيماويات، والتي ساهمت في تعزيز ارتفاع حجم الصادرات، والتي تعكس العلاقات التجارية المتميزة والاتفاقيات الحرة التي وقعتها المملكة مع عدد من الدول العربية، مبينًا أن الولايات المتحدة من أبرز الدول التي لها حجم ضخم من الصادرات الوطنية كالمحيكات والأسمدة والمواد الغذائية وغيرها.
في السياق ذاته، أشار المحلل الاقتصادي مازن إرشيد لـ"الأنباط" إلى أن سبب ارتفاع الصادارت الوطنية، مرتبطة بإرتفاع صادرات المواد المنتجة من الفوسفات والبوتاس كـ الأسمدة الزراعية ، وغيرها من الصادرات التي عملت على تعافي التجارة الخارجية، مبينا أنه في المقابل زاد حجم الواردات للمملكة أيضًا؛ وهو الشيء الطبيعي بعد الإغلاقات التي حدث خلال العاميين الماضيين وتحسن القطاعات الاقتصادية وعودة التبادل التجاري الخارجي من وإلى المملكة.
من الجدير بالذكر، أن رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين حمدي الطباع أشار في بيان للجمعية مؤخرًا، أن التجارة الخارجية للمملكة بدأت بالتعافي بشكل ملحوظ منذ بداية العام الحالي 2022، من التداعيات الاقتصادية السلبية التي خلفتها جائحة كورونا، مبينا أن إنفتاح الاقتصاد الوطني تجارياً على العالم، جاء لامتلاكه لعدد من اتفاقيات التجارة الحرة مع مختلف الدول على المستوى العربي والدولي،الأمر الذي دعم هذا التعافي.