وزارة المياه والري تهنئ بعيد الإستقلال الثامن والسبعون العقبة تحتفل بعيد الإستقلال فوز الوحدات على العقبة والرمثا يودع الجليل الأردن يرحب بقرار محكمة العدل الدولية غير المسبوق موسيقات الأمن العام وفرسانها ومواطنون يرسمون اجمل اللوحات بمناسبة الاستقلال. مدير الأمن العام يفتتح البطولة العربية للمصارعة الحرة والرومانية الصفدي: نمضي بقيادة الملك بقوة وثبات في مسارات التحديث الشاملة مبادرة بعنوان" شماغ وكوفية" بالكرك عشيش يحقق فوزا أردنيا بمستهل مشواره في التصفيات العالمية للملاكمة التوثيق الملكي يعرض وثائق أرشيفية بمناسبة الاستقلال 78 عاما على استقلال الأردن.. مسيرة وطن مزدهر رئيس وأسرة جامعة البلقاء التطبيقية يهنئون جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم بعيد الاستقلال الثامن والسبعين في عيد الاستقلال..السلط التطور والحضارة الصحة العالمية": العالم يعاني من مشكلة تعايش نقص التغذية مع زيادة الوزن والسمنة احتفالية تكريمية بذكرى شاعر الأردن "عرار" في إربد روسيا: احتياطي الذهب والعملات الأجنبية عند أعلى مستوى في عامين محكمة العدل الدولية تأمر إسرائيل بوقف هجومها على رفح الامين العام والمنسق العام لمجموعة السلام العربي في بيت عزاء الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي في عمان . تحت عنوان "العاصمة" The Capital:افتتاح المؤتمر الدولي الأول للطب النفسي لشركة MS Pharma ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار أسهم بورصة عمان بنسبة 0.78 بالمئة في أسبوع
اقتصاد

الثورة الصناعية الرابعة وسوق العمل في الأردن

{clean_title}
الأنباط -
الثورة الصناعية الرابعة وسوق العمل في الأردن
 محوّر"حالة البلاد" 2022
10/9/2022
يشرع المجلس الاقتصادي والاجتماعي بإعداد تقرير حالة البلاد 2022، والذي يهدف إلى تطوير إطار استراتيجي للاستجابة للثورة الصناعية الرابعة والنهوض بالاقتصاد الأردني، إذ سيسعى التقرير لتطوير وتنفيذ خطة للذكاء الاصطناعي وأدوات إدارة التحول الرقمي، وتقييم آلية التفاعل والدمج بين خطة التحديث السياسي، الاقتصادي والإداري.
التقرير الخامس لحالة البلاد سيطرأ عليه تغييرات في منهجية البحث من حيث اعتماده على التركيز على عنوان محدد حيث أن التقييم الشامل للمؤسسات والوزارات في الأردن قد استنفذ دوره، ولا يكفي عامٌ واحدٌ لمناقشة حالة البلاد العامة خاصة وأن البلاد شهدت ولادة ثلاثة خطط للتحديث، السياسي، والاقتصادي، والإداري، مع المحافظة على الفكرة العامة من التقرير، والتي تهدف إلى التقييم وتقديم التوصيات للحكومة للخروج بحلول مقترحة مبنية على أساس بحثي علمي وحوار مجتمعي.
وقال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدكتور موسى شتيوي إن العالم يشهد تحولات اقتصادية جذرية كالثورة الصناعية الرابعة المدفوعة بتحولات واختراقات تكنولوجية غير مسبوقة، مبيناً أن الاستجابة للثورة الصناعية الرابعة في الأردن لا زالت محدودة وغير منتظمة ولا يوجد إطار ينظم عمل هذه الجهود الفردية، ومن هنا سيأتي دور المجلس في تقرير حالة البلاد. كما أشار إلى أن الثورة الصناعية الرابعة ستوفر قيمة مضاعفة للإقتصاد إذا ما تم استغلالها بالشكل الصحيح.
وأكد شتيوي أن التقرير يسلط الضوء على أهم الممارسات لتعزيز الثورة الصناعية الرابعة في الثقافة الأردنية، كما سيهدف الى البناء على الميزة التنافسية لكل قطاع والذي سيؤدي لمضاعفة معدل النمو السنوي، مشيرًا لأهمية بناء القدرات وتحسين النظام الاقتصادي الذي يجب أن ينفذ قطاعياً، للإسراع في تحديث الاقتصاد الاردني، إضافة إلى ذلك سيقدم التقرير دليل شمولي لتسريع عملية التحول القطاعي، في سياق التحديث الاقتصادي. 
وحدد الاقتصادي والاجتماعي أهداف تقرير حالة البلاد 2022 بتقييم مكونات الثورة الصناعية الرابعة في الأردن مقارنة مع المستوى العالمي وتقييم مدى جاهزية القطاعات الثلاثة العام والخاص والأكاديمي، للتحول، إضافة إلى تأسيس نظام إدارة ضمان الكفاءات لسوق العمل الأردني وتوفير خارطة طريق لتطبيق الذكاء الأصطناعي، كذلك سيقوم التقرير بتطوير آلية للتفاعل والدمج السياسي والاقتصادي والاجتماعي.
كما تم تحديد الميزة المنهجية للتقرير، والتي تتضمن استخدام أفضل نماذج الذكاء الإصطناعي وأدوات إدارة التحول، واستخدام الذكاء الاصطناعي في عملية التحليل والنمذجة، واستخدام المعايير والمقاييس العالمية والإلتزام بها، وإعداده من قبل فريق عمل من الخبراء الأردنيين، كما سيتم تحكيمه من قبل عدد من الخبراء المحليين والدوليين وإجراء حوارات وجلسات نقاشية حول مخرجات التقريرمع ذوي الاختصاص والاهتمام.
وسيتناول التقريرأربعة جوانب رئيسية للبحث فيها وهي الجانب التكنولوجي لما له من أهمية في الصناعات العالمية، والجانب الاقتصادي لما له أثر على الشركات والقطاعات الاقتصادية المختلفة وتنافسها وبقائها، والجانب الاجتماعي الذي يتغير بتغيير البيئة والهياكل الاجتماعية في ظل الثورات الصناعية المتعاقبة، إضافة إلى التعليم والتدريب كجزء من التنمية الاقتصادية.
ويذكر أن تقرير حالة البلاد 2022 هو التقرير الخامس في سلسلة تقارير حالة البلاد، وهو تقرير سنوي يقوم المجلس بإعداده منذ عام 2018 على يد ثلّة من الخبراء في كافة القطاعات المختلفة للخروج يتوصيات مبنية على منهجية علمية وحوارات مع الخبراء والمختصين لتقديمها للحكومة كمقترحات وحلول.