ولي العهد يهنئ النشامى بالفوز على المنتخب الفلسطيني بلينكن: مقتل أميركية في احتجاج بالضفة الغربية غير مبرر المبيضين: الحكومة تنفذ مشاريع إصلاحية تشمل التحديث السياسي والاقتصادي والإداري الجغبير يشارك في مرافبة الانتخابات ضمن فريق المركز الوطني لحقوق الانسان نسبة التصويت في محافظة العقبة بلغت 37 % حتى نهاية العملية الأنتخابية الأردن وسوريا يبحثان أمن الحدود ومحاربة تهريب المخدرات إغلاق مراكز الاقتراع في جميع محافظات المملكة منتخب النشامى يفوز على فلسطين بالثلاثة الخارجية: تبلغنا من السلطات البريطانية بقرار وقف العمل بالتأشيرة الإلكترونية هذا ما فعله الدفاع المدني مع نداء لأحد الأشخاص ذوي الإعاقة أكثر من مليون مقترع .. والنسبة تصل 23.72% (تحديث مستمر) العقبة : صناديق الاقتراع تشهد إقبالا متزايدا من المواطنين مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشائر القطيشات والعواملة والفاعوري الامن العام: إعادة انتشار القوة الأمنية وتعزيز نقاط الواجب ضمن الخطة الأمنية. غرفة العمليات في الميثاق تتابع مجريات العملية الانتخابية في الميدان الاتحاد الأوروبي ينشر 120 مراقبا لانتخابات الأردن الأمن العام : يوم وطني وصورة حضارية وتعاون المواطنين هو ما ميز عملية الاقتراع الصفدي يترأس الاجتماع الثامن للجنة الوزارية المكلفة بالتحرك لمواجهة السياسات الإسرائيلية 23.82٪ نسبة الاقتراع في البلقاء حتى الساعة تفاوت المشاركة الانتخابية فجوة بين المحافظات الكبرى والمناطق الريفية ودلالاتها السياسية
محليات

الغلاييني : الاردن يصدر نصف مليون طن زهور لدول الخليج سنويا

الغلاييني  الاردن يصدر نصف مليون طن زهور  لدول الخليج سنويا
الأنباط -

الانباط – سالي الصبيحات
اظهرت دراسة بحثية اعدها مستشار الاستراتيجيات الاول لمنظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة في المكتب الاقليمي الدكتور فاضل الزعبي ان زراعة الزهور في الأردن قطاع متماسك ومعظم المنتجين لديهم روابط عائلية أوعمل سابق في هذا القطاع .
واشار في الدراسة الموسومة بـ " تحليل سلسلة القيمة لقطاع زراعة الأزهار في الأردن" الى وجود اختلال في التوازن بين الجنسين في قطاع زراعة الأزهار في الأردن، حيث لا توجد نساء تقريبًا بين مالكي المزارع مبينا ان نسبة النساء اصحاب محلات الزهورتبلغ 20 % من القطاع.
وبين ان هناك اوجه قصور اخرى متمثلة بان معظم العاملات في المزارع لا يعملن بشكل رسمي ويحصلن على أجر أقل من الرجال موضحا ان معظم عمال المزارع رجال اذ يميل الملاك إلى تفضيل المهاجرين العمال وخاصة المصريين لمشاركتهم طويلة الأمد في هذا القطاع ولقبولهم الظروف الصعبة في العمل مثل العمل لساعات طويلة في المزارع واخذ اجازات اقل من العمال الاردنيين.
وذكر الزعبي انه بالرغم من قانون اشتراط شمول المزارعين بالضمان الاجتماعي الا ان اصحاب المزارع تراجعوا عن اشراك عمالهم في الضمان الاجتماعي.
ولفت الى وجود ضعف تدابير السلامة والصحة المهنية للعمال غير الدائمين مثل عدم توفير معدات الحماية، موضحا ان اكثر المتضررين من النساء اللواتي من النادر التعاقد معهن رسميا كعاملات دائمات في القطاع لذلك فهن الاكثر تأثرا بالافتقار الى تدابير ومعدات الصحة والسلامة المهنية.
وزاد ان هناك تنوعا قليلا في الزهور والنباتات المنتجة في الاردن وان زراعتها ونموها ورعايتها قليلة، داعيا الى اعتماد اساليب حديثة وتقليل الاعتماد على التقنيات القديمة ، وتأهيل عدد من العمال لزراعة الزهور والنباتات المنتجة .
وقال ان التقنيات الزراعية المستخدمة في زراعة الأزهار تعتمد إلى حد كبيرعلى الري بالتنقيط والصوبات البلاستيكية ، مشيرا الى اعتماد عدد قليل جدًا من المزارع على طرائق أكثر تقدمًا ، مثل الزراعة المائية (طريقة لزراعة النباتات بدون تربة باستخدام المغذيات المعدنية القائمة على الماء المحاليل في المذيبات المائية).

وقال ان هناك القليل من الأدلة والسجلات المحفوظة أو العمليات الموثقة بشكل صحيح لقطاع الزهور،مثل تسجيل أداء وإنتاجية المزارع وهي خطوة أساسية لعملية تعلم منظم ومسار نحو التحسين المستمر.
كما بين ان من اسباب العجز في هذا القطاع هو الافتقار إلى المهارات الفنية والقيادية والتجارية ونقص الوعي بأحدث الاتجاهات التي تهدف إلى تعظيم الإنتاجية والقيمة وظروف العمل اللائقة ، وقد تم الترحيب به كواحد من أكثر القطاعات الزراعية الواعدة في الأردن اذ يوفر قطاع الازهار أكثر من 1000 فرصة عمل ولديه القدرة على خلق المزيد من فرص العمل والمساهمة في النمو الشامل والمستدام.
 
داعيا الى تحسين ظروف العمل والتوازن بين الجنسين من خلال توعية المنتجين والعاملين بالضمان الاجتماعي والحوار الاجتماعي و تعزيز التفتيش وإنفاذ قوانين العمل وتعزيز جاذبية القطاع للمرأة من خلال تحسين ظروف العمل و تحسين ممارسات الصحة والسلامة المهنية ، وإنشاء معمل نسيج محلي في الأردن لأنواع معينة مستوردة حالياً ،وإنشاء أنواع جديدة بما في ذلك الأنواع المحلية لتحسين الفعالية من حيث التكلفة ،استكشاف إمكانيات زراعة الأزهار عبر الإنترنت من خلال مزيد من الدراسة ،تشجيع استخدام التخزين المبرد والنقل ، ربما من خلال دعم الجمعية الأردنية للزهور المقطوفة ونباتات الزينة (JCFA) لشراء شاحنات مشتركة ،تحسين الأوضاع في سوق المزاد المركزي.

وفي السياق ذاته قال رئيس جمعية الزهور مازن الغلاييني ان الاردن تصدر نصف مليون طن لدول الخليج من الزهور.
واوضح ان الاردن ليست بمرتبة متقدمة بزراعة الزهور وتصديرها للخارج لارتفاع تكلفة العمالة والمياه.
وذكر ان من اهم انواع الزهور الموجودة في الاردن الذي وينتج 27 صنفا محليا: ورد الجوري وكاربيرا والتوكسوفيل، مشيرا الى ان بائعي الورود في الشوارع لهم تأثيرات سلبية على مبيعات محلات الزهور لبيعهم الزهور بتكلفة اقل.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير