مقالات مختارة

امتحان التوجيهي كمؤشر للتغير المجتمعي

{clean_title}
الأنباط -


بلال حسن التل

أنا ابن جيل قدم امتحان التوجيهي يوم كانت القضية الفلسطينية مبحثا قائما بذاته مقرره كتابا ضخما، وكذلك كانت التربية الوطنية ، ومثلهما الفلسفة ،بالإضافة إلى سائر المواد الدراسية الأخرى، ولم يكن يفصل بين جلسة الامتحان والأخرى أياما ،فقد كان الامتحان يوميا،ولم يكن تأثير التوجيهي في حياة الواحد منا أقل مما هو عليه الآن، بل كان أكبر ،ولم يكن أمام الراسب ولو بمادة واحدة إلا أن يعيد الامتحان بكل المواد وبعد عام كامل.

في جيلنا والأجيال التي سبقته ،وبعض الأجيال التي تلته ،وبالرغم من أهمية التوجيهي كامتحان مفصلي في حياة الطالب وأسرته،لم يكن الأمن العام يعلن عن خطة أمنية لمواكبة الامتحان،ولم نكن نشاهد كثافة أمنية أمام قاعات الامتحان، ولم يكن الآباء والأمهات يتجمهرون أمام القاعات، لأنه لم يكن من أخلاق الأهل السعي "لتغشيش"أبنائهم،ناهيك عن تشجيعهم على الغش ،كما صار يحدث الآن، حيث يتفنن الآباء في اختراع أساليب الغش لأبنائهم حتى لو اضطروا لإجراء عمليات جراحية لهم لتركيب أجهزة غش في أجسامهم،الأمر الذي تم ضبطه في سنوات قريبة. تماما مثلما صار بعض الأهل يقفون خارج القاعات ويصرخون بإجابات الأسئلة كمحاولة "لتغشيش"أبنائهم.ولم يكن الطلبة يتفاخرون بأنهم تمكنون من حل الأسئلة لأن أحدهم مرر لهم الإجابات من الشباك.
في جيلنا والأجيال التي سبقته لم يكن مبررا للطالب الاعتراض على إجراءات المراقبة، رغم أن الطلبة كانوا في أغلبيتهم من المسيسين،كان ذلك قبل أن نعيش أياما صار فيها بعض الطلبة يحتجون على عدم السماح لهم بإدخال وسائل الغش كالهواتف النقالة إلى قاعات الامتحان.

في جيلنا والأجيال التي سبقته لم نكن نتحدث ويتحدث معنا الأهالي عن أسئلة متوقعة نحتج إذا لم تأتي ،وأخرى غير متوقعة نحتج إذا جاءت ،ولم يكن مقبولا الحديث عن أسئلة صعبة وأخرى سهلة ،فالأصل أن يدرس الطالب كتابه ويفهم منهجه ويكون جاهز للإجابة على أي سؤال منهما،وإلا كيف سنعرف مستويات الطلبة ،وميولهم وقدراتهم،وهي واحدة من أهم أهداف الامتحانات ،أي امتحانات؟
تغيرات كثيرة حدثت على امتحان التوجيهي ،تصلح كنموذج لدراسة حجم التغيرات السلبية التي دخلت على مجتمعنا ،وآليات تعاطيه مع قضاياه فهل نحن دارسون؟
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )