خبراء يحذرون: الصداع المزمن قد يبدأ من الرقبة الانتخابات النيابية جرت في جو ديمقراطي نزيه ،،، هوايات تحمي الذاكرة من التدهور.. تعرّف عليها استطلاع CNN: هاريس تكتسح ترامب بعد المناظرة 63% مقابل 37% ارتفاع مؤشر نازداك الأميركي أكثر من 360 نقطة جامعة الدول العربية تؤكد دعمها الكامل للأونروا حالة الطقس خلال الأيام الأربعة القادمة الانتخابات البرلمانية...تراجع للمرأة بالمشاركة بممارسة حقها الدستوري خبراء تربويون يفسرون انخفاض نسبة الأمية إلى 5 ‎% إنتخابات 2024 .. تعزيز نزاهة العملية السياسية وخروجها من تحت عباءة التدخلات الرسمية التردد: عائق نفسي صامت يعيق القرارات الحاسمة الدفاع المدني ينقذ شخصاً سقط في بئر ماء فارغ بمحافظة جرش طائرة عارضة على متنها سياح من فرنسا تحط بمطار العقبة الدفاع المدني يخمد حريق منزل نتج عنه وفاة في معان تعرف إلى أسماء أعضاء مجلس النواب الـ20 بني مصطفى تلتقي بعثة برنامج الأغذية العالمي لتعزيز التعاون في مجالات الأمن الغذائي والحماية الاجتماعية أمين عام وزارة العالي والبحث العلمي الدبعي يلتقي السفير السوداني والملحق الثقافي الليبي لليوم الثالث على التوالي: استمرار تطبيق الخطة الأمنية وقوة متجددة تعيد انتشارها في المحافظات، وحسب ما كان مخطط له سابقاً. أمريكا تفجر فضيحة تسيء للمغرب والمغاربة وقد تضرب سياحتنا في مقتل . الملك والملكة يستقبلان الطفل يزن الحرازين من غزة في قصر الحسينية
محليات

محاضرة حول طبيعة الفلسفة والعلم

محاضرة حول طبيعة الفلسفة والعلم
الأنباط -
 استهلّت الجمعية الفلسفية الأردنية موسمها الجديد مساء أمس الثلاثاء بمحاضرة للدكتور هشام غصيب حول الفرق بين طبيعة الفلسفة وطبيعة العلوم.
وبحسب بيان صدر عن الجمعية، ناقش غصيب في محاضرته حقيقة غياب الفلسفة والعلم في الوطن العربي، وضرورة معرفة طبيعتهما من أجل امتلاكهما.
وأشار إلى أن الفلسفة هي المنظومة الفكرية الوحيدة التي تتخذ من نفسها موضوعاً لها بالضرورة، وهذا ما لا نجده في العلوم، فلكل فيلسوف رؤيته الخاصة للفلسفة، وهي تدخل في صلب فلسفته.
وبيّن أنه ليس هناك فلسفة، وإنما هناك فلسفات، بالمقابل فليس هناك فيزياءات مثلاً، وإنما هناك فيزياء، فالعلم هو مشروع جمعي موضوعي يتضمن الإجماع والحسم، أما الفلسفة، فهي مشروع فردي ذاتي لا يتضمن الإجماع والحسم. ورأى أن للفلسفة وظائف اجتماعية تاريخية تتطور تاريخياً، وهي ساحة وغى وقراءات أيديولوجية متنوعة للعالم والخبرة البشرية، وكل فلسفة تتحدد بتاريخ الفلسفة، فالفلسفة إذن هي تاريخها.
وأضاف أن الفلسفة تتحدد بدلالة علاقتها بكل من العلم والسياسة، لكن العلاقة الأهم هي علاقتها بالعلم، والعلم في عصر الحداثة هو مثال الفلسفة، وفيما ترتكز الرياضيات إلى البرهان، والعلم إلى التنظير المرتبط بالتجربة، فإن الفلسفة ترتكز إلى الحجة العقلية البحتة. -- (بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير