قمر الحصادين يضيء سماء المملكة والعالم العربي الأسبوع المقبل الحكومة والاستراتيجيات الاستثمارية والظروف القاهرة. سوريا: شهيدان جراء عدوان إسرائيلي بمسيرة على ريف القنيطرة مباراتان في دوري المحترفين لكرة القدم غدا ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار في فيتنام إلى نحو 200 قتيل 2473طنا من الخضار والفواكه ترد للسوق المركزي اليوم مستوطنون يقتحمون "عورتا نابلس" واعتقال 23 فلسطينيا بالضفة والقدس ارتفاع أسعار النفط مع وصول إعصار "فرانسين" إلى خليج المكسيك تحت نفس السماء.. احتفالية شعرية بالمركز الثقافي الصيني بعيد منتصف الخريف الأردن يدين قصف إسرائيل مدرسة تابعة للأونروا بمخيم النصيرات في غزة رئيس الوزراء ينعى وزير الزراعة الأسبق طراد الفايز عمان الأهلية توقع اتفاقية تعاون مع أكاديمية رؤيا للتدريب الإعلامي لتقديم دورات ودبلومات معتمدة خبراء يحذرون: الصداع المزمن قد يبدأ من الرقبة الانتخابات النيابية جرت في جو ديمقراطي نزيه ،،، هوايات تحمي الذاكرة من التدهور.. تعرّف عليها استطلاع CNN: هاريس تكتسح ترامب بعد المناظرة 63% مقابل 37% ارتفاع مؤشر نازداك الأميركي أكثر من 360 نقطة جامعة الدول العربية تؤكد دعمها الكامل للأونروا حالة الطقس خلال الأيام الأربعة القادمة الانتخابات البرلمانية...تراجع للمرأة بالمشاركة بممارسة حقها الدستوري
محليات

بلعاوي : انتشار جدري القرود ليس واسعاً ونسبة وفياته بين 1-10%

بلعاوي  انتشار جدري القرود ليس واسعاً ونسبة وفياته بين 1-10
الأنباط -
دلال عمر
أكد مستشار العلاج الدوائي والسريري للأمراض المعدية الدكتور ضرار حسن البلعاوي على وجود انتاج للقاح جدري البشر حالياً في نطاق محدود لان انتشار جدري القرود ليس واسعاً ونسبة وفياته بين 1-10%  بالاضافة إلى وجود دواء مضاد للفايروسات (tecovirimat )يمكن ان يساعد المصابين بالجدري من اي نوع.
واوضح البلعاوي انه يمكن لتطعيم الجدري أو الاصابة السابقة بالجدري  تحصين الانسان بالاصابة من جدري القرود بنسبة  85 بالمائة .
وبين البلعاوي ان جدري القرود ينتقل عن  طريق عضة من الحيوان المصاب أو خدش لإنسان أو أن يحصل انتقال لعاب او سوائل الحيوان الى الإنسان ، كما أن لحوم الحيوانات المصابة غير المطهية مصدر للعدوى، وبين ان انتقال العدوى من شخص لآخر صعبة للغاية عن طريق التلامس اللصيق (مثل الاتصال الجنسي) أو عن طريق رذيذات العطاس والسعال وهذا يحتاج حمل فايروسي عالي ووقت اتصال طويل لتحصل العدوى، حيث تكون أعراضه بعد فترة حضانة الفايروس حيث تبدأ الاعراض بارتفاع درجة الحرارة و وهن في العضلات وصداع وتورم في الغدد الليمفاوية ثم ظهور الحويصلات والبثور المليئة بالصديد (الطفح الجلدي) المميز للجدري (pox) على الوجه واليدين والرجلين… تكون الاعراض غالبا خفيفة وتزول من 2 - 4 أسابيع.
وقال في حديث خاص لـ"الأنباط" ان فيروس جدري القرود الذي تم استئصاله من العالم بفضل اللقاحات عام ١٩٨٠، حيث يتم حالياً ايقاف التطعيم للجدري وعليه فان الاشخاص من هذا الجيل معرضون للاصابة به أو بأنواع أخرى من الجدري من نفس العائلة مثل جدري
القرود.
واشار البلعاوي إلى ان انتشار جدري القرود ليس كانتشار فيروس الكورونا  لان معامل انتشاره (Ro) أقل من 1 ، بمعنى انه نحتاج اكثر من مصاب حتى يقوموا باصابة شخص سليم احصائياً ، أما كورونا فمعامل الانتشار 2-10 حسب المتحور موكدا لايوجد اجابة قاطعة لامكانية احداث جدري القرود جائحة حول العالم ، ولكن طبيعة ونمط الفيروس تجعله من الصعب ان ينتشر بين البشر واحتمال تئوره ضئيل للغاية وعليه فان فرضية ان يصبح جائحة عالمية صعبة.
ولفت الى ان سبب تسميته بجدري "القرود" ، يعود إلى مكان التعرف عليه في الدنمارك ضمن مجموعة قرود في المختبر ولكن الحاضنة البيولوجية هي القوارض مثل السناجب والجرذان وممكن ان يعدي بعض الحيوانات البرية مثل الكلاب، كما حصل عام  ٢٠٠٣ في شحنة كلاب برية قادمة من افريقيا لأمريكا وأصابت ٧٠ شخصاً بسبب اختلاط الكلاب المصابة بالإنسان.
وقال البلعاوي ان موطنه الاصلي في المناطق الاستوائية كثيفة الامطار مثل أمريكيا الوسطى ووسط وغرب افريقيا، واول مرة اصيب به البشر كان في الكونغو (زائير سابقاً) سنة ١٩٧٠، كما ان اول مصاب في الموجة الحالية كان قادماً من نيجيريا.
وأكد ان الفئة الأكثر عرضة للاصابة بالمرض هم الاطفال ومرضى المناعة وكبار السن فوق ٧٠ عاما  والذين لا يستطيعون تناول الأدوية المضادة للفيروسات، واي شخص غير محصن ويتعامل مع المرضى، ليكون تشخيصه عبر تشخيص مبدئي إكلينيكي عن طريق الاعراض، ثم عن طريق فحص البلمرة (بي سي آر). 
وشدد البلعاوي على أهمية النظافة وغسل الأيدي وعدم التعامل مع الحيوانات البرية على الاطلاق وعزل  المصابين وعدم التعامل معهم مباشرة في حال ظهور اعراض وفي حال ظهور اعراض على الحيوانات يجب عزلها وعزل المخالطين، وعلاج الاعراض، بالاضافة ان هناك مضادين للفايروسات موافق عليهما Tecovirimat و Brincidofovir  وهي متخصصة لعلاج جدري البشر يمكن ان تكون فعالة ضد جدري القرود.
وقال البلعاوي ان من الضروري ارتداء الكمامة لانه يمكن ان ينتقل عن طريق سوائل الجهاز التنفسي.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير