عبدالله شعيب يطلق أول عمل فني له، أغنية بعنوان "aşkın atışı" مؤتمر للإتصال المؤسسي الإستراتيجي واستخدام الذكاء الإصطناعي في الكويت باسكال مشعلاني - ما حبيتش وزير الخارجية يلتقي نظيره النرويجي مصطفى محمد عيروط يكتب:الدوله والاجهزة المدنيه والامنيه نجحت والشعب نجح السفارة الأمريكية تعلن تجديد تأشيرة السفر دون مقابلات وزير الخارجية يبحث مع بوريل الجهود المبذولة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ترامب يعلن رفضه إجراء مناظرة أخرى مع هاريس د. حازم قشوع يكتب:مبروك فلسطين ... المقعد الأممي ! شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال عدة مناطق في قطاع غزة وفيات الجمعة 13-9-2024 أجواء معتدلة اليوم وغدا وانخفاض طفيف الأحد طحنت في الخلاط.. نهاية مأساوية لملكة جمال سويسرا عقار للصرع يعالج الشخير أثناء النوم وزير الخارجية يلتقي نظيرته السلوفينية ارتفاع مؤشرات الأسهم الأميركية الصفدي في مدريد لاجتماع حول "حل الدولتين" وزير الصحة: زيادة مطردة في نسبة الإصابات بالسرطان في الأردن وزير الإدارة المحلية يفتتح الصالة متعددة الأغراض في ناعور العقبة الخاصة تكرم اوائل الثانوية العامة
محليات

الضخ الجائر للاحواض الجوفية يهدد الأمن المائي للمملكة

الضخ الجائر للاحواض الجوفية يهدد الأمن المائي للمملكة
الأنباط -
الانباط- سالي الصبيحات
تعد المياه الجوفية المصدر الرئيس للاستعمال المنزلي والنشاطات الصناعية والزراعية وغيرها من القطاعات وهي عنصر أساس للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والأمن الوطني، في المملكة التي تصنف ضمن الدول الاشد فقراً بالمصادرالمائية على مستوى العالم، حيث تعاني انخفاض كمية المياه الجوفية الذي ينتج عنه جفاف في عدد من الآبار والينابيع .
وقال وزير المياه والري والزراعة السابق الدكتور حازم الناصرلـ" الانباط" : ان المملكة تستهلك من المياه الجوفية المتجددة وغير المتجددة ما يقارب ٦٠٠ مليون متر مكعب سنويا من الموازنة الكلية للمياه البالغة نحو ١٥،١ مليار متر مكعب ، مبينا ان الحد الآمن لا يتجاوز٢٧٥ مليون متر مكعب سنويا تمثل كمية التغذية الجوفية من الهطول المطري على ١٢ حوضا جوفيا موزعة على مساحة المملكة بعضها يقتصر حدودها داخل المملكة وبعضها الآخر يمتد ليشمل مساحات من اراضي الدول المجاورة.
واضاف ان المياه الجوفية تشكل نحو ٧٠ ٪ من موارد المياه للاغراض المنزلية والشرب الا ان هذا المورد تعرض للنضوب والتملح على مدار السنين السابقة، حيث جف ما يقارب ثلث ينابيع المملكة .
واوضح الناصر ان الضخ الجائر للاحواض المائية الجوفية ادى الى نضوب معظمها وتملحها مما يشكل تهديدا للأمن المائي الاردني المتمثل بقلة التزويد المائي للمواطنين مشيرا الى ان من الاسباب التي ادت الى الضخ الجائر منح رخص آبار دون رقيب أو حسيب واستغلال أصحاب الآبار الزراعية المياه الجوفية لكميات تفوق بكثير المسموح به حسب رخص الاستخراج علماً أنه لو تم التقيد بالرخص سيتم توفير ما معدله 130 مليون متر مكعب، اضافة الى الحفر غير المشروع للآبار وعدم تفعيل القوانين والانظمة الخاصة بالآبار ومراقبة المياه الجوفية.
ودعا الى ضبط عمليات حفر الآبار الجوفية المخالفة والحد منها وتركيب العدادات على الآبار الزراعية والصناعية وحصر وتحديد عدد الآبار المخالفة وردمها ومراقبة صهاريج نضح المياه العادمة وضبطها، والقيام بعمليات التفتيش على أجهزة ومراقبة المياه الجوفية والسطحية والاستمرار في حملة احكام السيطرة على مصادر المياه التي تم ايقافها لأسباب غير معلومة وزيادة الاعتماد على المياه الجوفية العميقة والتوسع في استخدام المصادر المائية غير التقليدية وتطويرها والتوسع في الحصاد المائي وبناء السدود وادخال التكنولوجيا الحديثة في الزراعات.
وقال وزير المياه والري السابق الدكتور دريد محاسنة انه كان في المملكة 14 حوضا جوفيا بقي منها حوضان: حوض الديسي وحوض في منطقة المفرق شرقي الاردن ، مبينا ان الاردن يستهلك كميات مياه جوفية بكميات زائدة مما يدعوه للبحث عن مصادر مياه جديدة بحفر آبار في مختلف مناطق المملكة عميقة او سطحية او العمل على تحلية المياه .
ودعا الى استخدام المياه العادمة لبعض الزراعات بعد تنقيتها ، موضحا ان الابار الارتوازية التي يتم حفرها من قبل الاشخاص يؤثر استخدامها سلبا على حجم استهلاكهم لها وان الابار الارتوازية نوعان: مياه سطحية تتجدد مياهها مع مياه الامطار سنويا، وجوفية عميقة وأن الاستنزاف في استخدامها يؤدي الى جفاف الابار وملوحتها .
وقال الناطق الاعلامي لوزارة المياه والري عمر سلامة ان الوزارة تعمل على تأمين مصادر مياه بديلة والبحث عن حلول لتقليل استهلاك المياه الجوفية للمحافظة على الامن المائي وذلك بالتوسع في حصاد مياه الأمطار وخفض الفاقد والتوجه الى استخدام المياه المعالجة والتوسع في استخدامها عن طريق محطات الصرف الصحي ، مبينا انه لعدم توفر مصادر مياه بديلة في المملكة نستخدم مياه جوفية مستنزفة .
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير