إبراهيم أبو حويله يكتب:لا قدسية إلا للحق ... غزة: «الضحية الأولى للحرب هي الحقيقة» عبدالله شعيب يطلق أول عمل فني له، أغنية بعنوان "aşkın atışı" مؤتمر للإتصال المؤسسي الإستراتيجي واستخدام الذكاء الإصطناعي في الكويت باسكال مشعلاني - ما حبيتش وزير الخارجية يلتقي نظيره النرويجي مصطفى محمد عيروط يكتب:الدوله والاجهزة المدنيه والامنيه نجحت والشعب نجح السفارة الأمريكية تعلن تجديد تأشيرة السفر دون مقابلات وزير الخارجية يبحث مع بوريل الجهود المبذولة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ترامب يعلن رفضه إجراء مناظرة أخرى مع هاريس د. حازم قشوع يكتب:مبروك فلسطين ... المقعد الأممي ! شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال عدة مناطق في قطاع غزة وفيات الجمعة 13-9-2024 أجواء معتدلة اليوم وغدا وانخفاض طفيف الأحد طحنت في الخلاط.. نهاية مأساوية لملكة جمال سويسرا عقار للصرع يعالج الشخير أثناء النوم وزير الخارجية يلتقي نظيرته السلوفينية ارتفاع مؤشرات الأسهم الأميركية الصفدي في مدريد لاجتماع حول "حل الدولتين" وزير الصحة: زيادة مطردة في نسبة الإصابات بالسرطان في الأردن
محليات

ورشة بعنوان إدارة مصادر المياه الجوفية عبر صور الأقمار الصناعية في الأزرق

ورشة بعنوان إدارة مصادر المياه الجوفية عبر صور الأقمار الصناعية في الأزرق
الأنباط -
عقدت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، بالشراكة مع مركز المياه والطاقة والبيئة التابع للجامعة الأردنية، وبدعم من الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس، ورشة العمل الثانية لمشروع الإدارة المستدامة لمصادر المياه الجوفية ضمن منطقة حوض الأزرق الجوفي بمحافظة الزرقاء، بعنوان "إدارة مصادر المياه الجوفية عن طريق صور الأقمار الصناعية".
وقال مدير عام الجمعية الملكية لحماية الطبيعة بالوكالة، فادي ناصر، إن الهدف الأساسي من الورشة تسليط الضوء على التحديات المائية، وأهمية استخدام التكنولوجيا لتحسين الواقع المائي، وتزويد الجمعية والجهات البحثية والشركاء بالدلالات العلمية لتحسين هذا الواقع.
وبين أن الجمعية خصصت حوض الأزرق الجوفي للدراسة وتقديم الحلول الممكنة كافة، بالشراكة مع الجهات المعنية، والذي يعتبر عنصرا أساسيا في حماية واستدامة مصادر المياه في تلك المنطقة.
وأضاف أن تنفيذ المشروع يأتي استجابة لحاجة الأردن التي فرضتها التحديات المائية، والتي جعلت منه ثاني أفقر الدول عالمياً في المياه، ويعتبر من المشاريع البحثية وإضافة نوعية للبيانات اللازمة لتحليل الوضع المائي الراهن ومفتاحاً مهماً لمعرفة الوضع خلال الأعوام المقبلة، الأمر الذي يساعد الجمعية على فهم طرق الإدارة وتحقيق الحماية والاستدامة على المدى البعيد.
من جهته، قال مدير مركز المياه والطاقة والبيئة، الدكتور خلدون شطناوي، إن صعوبة الوضع المائي في الأردن، يفرض علينا البحث عن الحلول المبتكرة لتجاوز هذه التحديات، والتي تتفاقم نتيجة تذبذب الهطول المطري، وتزايد عدد السكان والضخ الجائر والتملح وغيرها من الأسباب.
بدورها، قالت مندوبة رئيس الجامعة الأردنية، الدكتورة إنعام خلف، إن الجامعة أدركت مبكرا أهمية البحث العلمي ودوره في تطوير الحياة، ودعم الاستراتيجيات الوطنية، مشيرة إلى أن شح المياه في الأردن يفرض علينا ضرورة البحث عن الحلول المستدامة.
وتعتبر محمية الأزرق المائية، والتي تديرها الجمعية الملكية لحماية الطبيعة عنصراً أساسياً في استدامة التنوع الحيوي، وحماية الموائل الطبيعية، ضمن منطقة الحوض، ونموذجاً ناجحاً لدعم المجتمع المحلي بتنفيذ مجموعة من برامج السياحة البيئية والتنمية الاقتصادية الاجتماعية وجزء لا يتجزأ من الموارد المائية المهمة ضمن المنطقة.
ويأتي تنفيذ هذا المشروع انسجاما مع الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة، والذي يركز على ضمان حصول الجميع على المياه الصالحة للشرب وخدمات الصرف الصحي.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير