اقتصاد

المجلس الاقتصادي والاجتماعي يطلق دراسة المشاريع الميكروية

{clean_title}
الأنباط -
الأنباط – مريم القاسم 
أطلق المجلس الاقتصادي والاجتماعي اليوم الاربعاء دراسة بعنوان مبادرة المشاريع الميكروية والصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع منظمة كير العالمية ،بهدف تطوير بيئة استثمارية واجتماعية داعمة لقطاع الشركات الميكروية والصغيرة والمتوسطة في المملكة، وإعادة تعريفه من خلال العمل على العناقيد الإنتاجية .
وحضر اطلاق الدراسة رئيس المجلس الدكتور موسى شتيوي ورئيس المنظمة في الاردن عمار ابو زياد ورئيس فريق الدراسة الدكتور احمد المجالي ومختصين من القطاعين العام والخاص واصحاب مشاريع وجاهيا واخرين عبر تقنية الاتصال المرئي   . .
وقال شتيوي ان رؤية المجلس تتمثل بتشكيل إطار وطني للحوار وبناء توافقات بين الشركاء الاجتماعيين من خلال مختصين من القطاعين العام والخاص ومنظمات المجتمع المدني لمراجعة التشريعات والسياسات وتقييمها، والتي تُرجمت من خلال إصدار تقارير ودراسات وأوراق عمل لاتخاذ قرارات وسياسات تراعي وجهـة نظــر الشركاء لتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية متوازنة ومستدامة..
وأضاف ان المجلس  يسعى لتعزيز النمو الاقتصادي وربطه بأهداف التنمية المستدامة ، خاصة في ظل الظروف التي يشهدها العالم من تبعات جائحة كورونا والتي أثرت على النشاط الاقتصادي.. 
وبين ابو زياد ان منظمة كيرمهتمة في المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الأردن باعتبارها المحرك الرئيسي للاقتصاد الوطني بهدف المساهمة في ايجاد نسبة عالية من فرص العمل ومعالجة مشكلتي الفقر والبطالة وتحديداً لدى النساء..
وقال رئيس الفريق المجالي في حديث خاص لـ " الانباط "، أن هناك مشاريع قد تكون بحاجة لتمويل بسيط خلال الجائحة وان هناك مشاريع توقفت بحاجة لتمويل بسيط لتعود لعملها  فيما  أشارالى ان  بعض الأفراد اللذين لديهم مشاريع  وتجارب سابقة ، واجهتهم معيقات،خاصة تتعلق بالتمويل من البنوك. .
وأظهرت الدراسة ان 99.5٪ من شركات القطاع الخاص في الأردن هي مشاريع ميكروية وصغيرة ومتوسطة،فيما بلغت نسبة الشركات الميكروية 89.7% والصغيرة 8.1% والمتوسطة 1.7% والكبيرة بواقع 5ر0 بالمائة .%.
ووفميا يتعلق بالتوزيع القطاعي فإن 56% من المشاريع تعمل في قطاع التجارة و29.3% في قطاع الخدمات، و13% في القطاع الصناعي، فيما تعمل 1.7% من المنشآت في قطاعات النقل والتشييد، والمالية، والبنوك، والتأمين..
واوصت الدراسة بضرورة تخصيص موازنة موحدة على مستوى الأردن تساهم فيها شركات القطاع الخاص والجهات الداعمة الدولية والحكومية لتمويل برامج الدعم لها وتعزيز دور البنوك التجارية ومؤسسات تمويل المشاريع الصغيرة من خلال توفير الدعم الكافي للمشاريع. 
يذكر أن الشراكة بين المجلس الاقتصادي والاجتماعي ومنظمة كير العالمية في الأردن تمت   العام الماضي للخروج بالدراسة المشار اليها فيما تأتي الاتفاقيات التي يوقعها المجلس مع القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني ضمن أهدافه المتمثلة باعداد دراسات اجتماعية واقتصادية مبنية على أسس علمية للخروج بتوصيات تساعد صناع القرارعلى اتخاذ قرارات استراتيجية وعملية طويلة الامد
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )