اقتصاد

توقيع اتفاقية للكشف المتطور لإطلاق مشروع التعرف على العميل إلكترونياً

{clean_title}
الأنباط - وقعت شركة جوباك ممثلة برئيس مجلس إدارتها الدكتور عادل شركس محافظ البنك المركزي الأردني، وشركة الأنظمة التجارية للكشف المتطور ممثلة بمديرها العام،شفيق نصار اتفاقية لتطوير خدمات التعرف على العميل إلكترونياً في المملكة.
وتهدف الاتفاقية إلى تطوير بنية تحتية باستخدام حلول تكنولوجية متقدمة تمكن العملاء الماليين من القيام بخطوات التعرف على العميل بشكل رقمي وعن بُعد وإثبات هوياتهم عند فتح الحسابات البنكية والمحافظ الإلكترونية أو الانضمام لخدمات مالية أو لتحديث بياناتهم لدى بنوكهم، وتمكن المؤسسات المالية من التحقق من بيانات العملاء بالربط مع قاعدة بيانات الحكومة والحصول على معلومات ومعززات عملائها رقميًا.
ويأتي المشروع والمبني على تكنولوجيا مبتكرة ليسهل الخدمات المالية على العملاء ويعزز من كفاءة وأمان القطاع المصرفي ويخفض من كلف ومخاطر الامتثال ويقلل من محاولات تمويل الإرهاب وغسل الأموال.
وأكد الدكتور عادل شركس على أن المشروع يجسد التعاون والتشاركية بين القطاعين العام والخاص في تعزيز البنية التحتية الرقمية والتوافقية وقابلية التشغيل المتبادل بين القطاعين المالي والمصرفي من جهة، ومؤسسات الدولة الأردنية المعنية من جهة أخرى، بالإضافة إلى تعميق الدور السيادي لمؤسسات الدولة في توفير وتطوير المنصات والآليات التي تخدم قطاعات الاقتصاد الوطني وتمكنهم من تحقيق أهداف التنمية المستدامة والارتقاء بمكانة وترتيب الأردن في التطور التكنولوجي.
كما أشاد بدور وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة المحوري في المشروع للارتقاء بالخدمات المالية الرقمية كخطوة أساسية لتحقيق اقتصاد رقمي يعتمد على الابتكار والتطور المستمر.
من جهتها، بينت الرئيس التنفيذي لشركة جوباك مها البهو، أن هذا المشروع الوطني يعتبر الأول من نوعه والذي تتظافر فيه جهود الحكومة والبنك المركزي والبنوك والشركات بشكل تشاركي لطرح خدمة متقدمة مما يجلب العديد من المزايا للاقتصاد الأردني.
واضافت البهو، انه سيتم إطلاق خدمة الهوية المالية الرقمية والتعرف على العملاء إلكترونياً خلال النصف الثاني من هذا العام، موضحة ان المرحلة الأولى من المشروع طبقت مع نهاية 2021 بعد توقيع الاتفاقية بين شركة جوباك ووزارة الاقتصاد الرقمي والريادة حيث بادرت بعدها البنوك وضمن إطار زمني قصير بالربط من خلال جوباك مع قاعدة بيانات الحكومة للتحقق من هويات العملاء. ويأتي في المرحلة الثانية بناء منصة للتسجيل في الخدمات المالية رقمياً عن بُعد، والتي سيستفيد منها كافة المؤسسات المالية المصرفية وغير المصرفية مثل مقدمي خدمة الدفع عبر الهاتف النقال وشركات التمويل الأصغر وشركات التأمين.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )