اقتصاد

5ر314 مليون دولار صافي أرباح مجموعة البنك العربي للعام الماضي

{clean_title}
الأنباط -
حققت مجموعة البنك العربي أرباحا صافية بعد الضرائب والمخصصات بلغت 5ر314 مليون دولار نهاية العام 2021 مقارنة مع 3ر195 مليون دولار في العام 2020 وبنسبة نمو بلغت 61 بالمئة، كما حافظ البنك على قاعدة رأسمالية متينة حيث بلغ إجمالي حقوق الملكية 3ر10 مليار دولار.
وقال البنك في بيان صحفي اليوم الاحد،، إن مجلس إدارته أوصى بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 20 بالمئة للعام 2021. وبين أن أصول المجموعة كما في نهاية العام 2021 ارتفعت لتصل الى 8ر63 مليار دولار منها 4ر8 مليار دولار تخص بنك عُمان العربي نتيجة لقيام مجموعة البنك العربي في نهاية الربع الأول من العام 2021 بدمج القوائم المالية الموحدة لبنك عُمان العربي بعد انتهائه من عملية الاستحواذ على بنك العز وهو بنك اسلامي متكامل، مقارنة بـــ 4ر54 مليار دولار للعام السابق وبنسبة نمو بلغت 17 بالمئة.
كما ارتفعت ودائع العملاء بنسبة 22 بالمئة لتصل الى 1ر47 مليار دولار منها 3ر7 مليار دولار تخص بنك عُمان العربي مقارنة بــ 7ر38 مليار دولار بالعام السابق، في حين ارتفعت التسهيلات الائتمانية لتصل الى 6ر34 مليار دولار كما في نهاية العام 2021 منها 5ر7 مليار دولار تخص بنك عُمان العربي مقارنة بــ 5ر26 مليار دولار بالعام السابق وبنسبة نمو بلغت 30 بالمئة . وأكد رئيس مجلس ادارة البنك، صبيح المصري، أن سلامة النهج الاستراتيجي للبنك المرتكز على أساسيات العمل المصرفي السليم وسياساته المحافظة في التسليف والاستثمار وتوظيف الأموال واحتفاظه بالسيولة العالية بالإضافة الى المرونة التي اعتمدها في التعامل مع المستجدات والتعاطي مع تحديات الازمة وآثارها كانت من ضمن عوامل القوة التي عززت من نتائجه المالية للعام الماضي.
وأكد استمرارية النهج الشمولي لإدارة الحاكمية المؤسسية والاستدامة ضمن أولويات ثقافة البنك المؤسسية من خلال تعزيز مساهمته الفاعلة في حماية البيئة ودوره الريادي في مجال المسؤولية المجتمعية عن طريق دعم وتطوير قدرات المجتمع والمساهمة في خلق قيمة مضافة لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية المتنامية. من جهته أوضح المدير العام للبنك نعمة صباغ، أن الاقتصاد العالمي خلال العام 2021 أظهر بعض المؤشرات الاقتصادية الايجابية تعبر عن بدء التعافي من جائحة كورونا.
وأشار الى أن النتائج المالية للبنك وخاصة بعد توحيد البيانات المالية لبنك عُمان العربي أظهرت نمواً ملحوظاً في مصادر الدخل نتج عن تحسن الإيرادات من مصادر البنك الأساسية بما فيها صافي ايراد الفوائد والعمولات وبنسبة نمو بلغت 15 بالمئة عن العام السابق، بالاضافة الى متانة المركز المالي للبنك وقوة قاعدته الرأسمالية حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال 5ر16 بالمئة كما في 31 كانون الاول من 2021، كما واصل البنك الحفاظ على جودة محفظته الائتمانية من خلال استمراره في تجنيب المخصصات الائتمانية حيث فاقت نسب تغطية الديون غير العاملة 100 بالمئة. ونوه صباغ الى مواصلة مجموعة البنك العربي توسيع قاعدة الاستثمار في الحلول البنكية الالكترونية وتوفير العديد من الخدمات والمنتجات الرقمية الجديدة التي تتجاوز التعاملات المصرفية الأساسية وتتمتع بأعلى مستويات الأمان والمرونة لتحسين تجربة العملاء وتلبية احتياجاتهم المتجددة، بالإضافة الي إطلاق (ريفلكت) أول Neobank في الاردن يحاكي أسلوب حياة العصر الرقمي الجديد يمنح المستخدم تجربة مصرفية سلسة وفريدة. يشار إلى أن هذه النتائج أولية وهي خاضعة لموافقة البنك المركزي الأردني. --(بترا)
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )