4 شهداء جراء قصف الاحتلال لمخيمي النصيرات وجباليا هارفارد تُعيّن البروفيسور السعود "نائب رئيس عمان الأهلية" زميلاً للابتكار في التعليم العالي العالمي ادارة الارصاد الجوية تحتفل باليوم العربي للارصاد الجوية تجارة عمان تبحث قضايا تهم تجار ومنتجي المواد الزراعية مستشفى الكندي يهنئ جلالة الملك وولي العهد بمناسبة حلول ذكرى المولد النبوي الشريف 3350طنا من الخضار والفواكه ترد للسوق المركزي اليوم رئيس وأسرة جامعة البلقاء التطبيقية يهنئون حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم وولي عهده الأمين بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف وفيات الأحد 15-9-2024 أجواء معتدلة في اغلب المناطق وباردة نسبيًا ليلاً حتى الأربعاء أطعمة مفيدة لمرضى ارتفاع مستوى ضغط الدم طبيب يدعو إلى عدم قياس النوم بعدد الساعات الجريدة الرسمية تنشر النتائج النهائية للانتخابات النيابية الأونروا: موظفو الوكالة يخشون أن يصبحوا هدفا لقصف الملاجئ بغزة لماذا يجد بعض الأشخاص صعوبة في إنقاص الوزن؟ تعادل إيجابي يحسم مواجهة المتصدر الأهلي والفيصلي قرار لندن بإلغاء نظام التأشيرات الإلكترونية يثير ضجة وتساؤلات رحلة رهف أبو ميالة: من العلوم الحياتية إلى قيادة المبادرات المناخية في الأردن هجرة العقول ... نصف الاردنيين المتعلمين يحلمون بالهجرة "البجعات السوداء" والحكومات: تحديات غير متوقعة تعيد رسم ملامح العالم الاقتصادي الترخيص المتنقل في الأزرق من الأحد الى الثلاثاء
محليات

"الزراعة" : ٨٠ محطة وبرج حماية لحماية الثروة الحرجية

الزراعة  ٨٠ محطة وبرج حماية لحماية الثروة الحرجية
الأنباط -
سالي الصبيحات
بينت وزارة الزراعة عن كيفية حماية الثروة الحرجية من القطع الجائر والحرائق والتعدي عليها للحصول على الحطب من خلال  70 الى 80 محطة وبرج بالاضافة الى طوافين ومراقبين على مدار الساعة . 
وقال مدير مديرية الحراج في الوزارة خالد القضاه أن خطة الوزارة تعتمد على الابراج والمحطات المنتشرة في محافظات المملكة كافة بالإضافة الى دوريات حرجية مزودة بأجهزة لاسلكية لتبليغ عن اي اعتداء لإدارة الحراج بالتعاون مع الشرطة البيئية للحد من التعدي على الغابات وهذه الدوريات يتراوح عددها بين 40 الى 50 دورية.
واضاف تقدر مساحة الأراضي الحرجية المسجلة في المملكة 1.1 مليون دونم تُشكل ما نسبته 1 بالمئة من اجمالي مساحة المملكة ، لافتاً الى ان نسبة الاراضي الحرجية تقدر 880 الف دونم مقارنة بنسبة مساحة الغابات في المملكة.
 واشار القضاه الى ان الوزارة تسعى الى زيادة المساحة الحرجية والحفاظ عليها من خلال الدوريات المتحركة المكونة من 3 اشخاص بالاضافة الى طوافين متحركين موجودين بالغابات .
وبين ان كثافة الغابات الحرجية تتركز في محافظات الوسط والشمال (البلقاء وجرش وعجلون واجزاء من محافظة اربد ) تتركزغالبية الاعتداءات في هذه المناطق لتداخل الغابات بالمناطق السكنية لانها مفتوحة للمواطنين وليست مغلقة ولا محاطة بسياج. 
وفيما يتعلق بحماية الغابات من الحرائق فإن الوزارة تعتمد على تنفيذ خطة مشتركة بين مديرية الحراج و الدفاع المدني بدءاً من فصل الصيف ولغاية نهاية فصل الخريف ،حيث يتم من خلال الابراج للتبليغ عن اي حريق من خلال الانذار المبكر ، لافتاً الى ان نسبة الحرائق انخفضت خلال العامين الماضيين بمقدار 40 % مقارنة بالأعوام السابقة ،كما ان التعديات بالقطع الجائر والحرائق انخفضت بنسبة 30٪؜ وهذا يعود إلى وعي المواطن وتشديد الرقابة وتنفيذ العقوبات المنصوص عليها بقانون الزراعة الذي تم العمل به عام 2015 .
 ولفت إلى ان المشاتل الحرجية التابعة للوزارة البالغة 14 مشتلاً تنتج جميع أنواع الأشجار الحرجية حيث يتم تزويد المواطنين بهذه الأشتال مجاناً خلال فصل الشتاء (فصل الزراعة) سنوياً ، مشيراً إلى انه يتم توزيع ٢ مليون شجرة حرجية على مختلف المؤسسات والمزارعيين بهدف زيادة القطاع الأخضر في المملكة . 
ونوه إلى ان حماية الغابات والثروة الحرجية لا تقتصرعلى الوزارة بل هي مسؤولية مجتمعية للمواطن والمؤسسات المعنية كافة.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير