"صندوق الريادة" يدعم ١٧ شركة ناشئة و 11 صندوق استثماري

صندوق الريادة يدعم ١٧ شركة ناشئة و 11 صندوق استثماري
الأنباط -

  الانباط – مريم القاسم.

استثمر الصندوق الأردني للريادة في سبعة عشر شركة ناشئة واحدى عشر صندوق استثماري سواء كانت صناديق أردنية أو إقليمية أو عالمية والتي ترغب بالاستثمار في المملكة.

وفي حديث خاص للانباط قال المدير العام للصندوق المهندس ليث القاسم ان هدف الصندوق هو توفير التمويل للشركات الاردنية الناشئة من خلال الاستثمار المباشر الذي يحدث في الشركات الناشئة  والاستثمار غير المباشر الذي يكون بصناديق استثمارية تستثمر في دورها في شركات ناشئة.

وأشار الى الشروط الواجب توفرها في الشركة المراد الاستثمار بها ومنها أن يكون الريادي أردني الجنسية أو أن يكون للشركة نشاط قي الأردن وأن تكون للشركة الناشئة مبيعات في الأسواق مما يعني أن تكون الخدمة أو المنتج المقدم من قبلها مجرب ومطلوب منوهة الى أن الصندوق لا يستثمر في مرحلة الفكرة بل يستثمر بشركات ناشئة وقائمة ولديها مبيعات. وبالنسبة لطريقة الاستثمارالمباشر, اوضح القاسم انه يشترط وجود مستثمر مؤسسي مبادرمن القطاع الخاص يقوم بقيادة الجولة الاستثمارية من خلال تقييم الشركة المراد الاستثمار بها، واعداد دراسة الجدوى وكتابة التقارير، ومن ثم يأتي دور الصندوق من خلال العمل على مطابقة المبلغ الذي وضعه المستثمر المبادر بسقف 500 الف دولار، بحيث تبدأ قيمة الاستثمار من 200 – 500 ألف دولار.

ويذكر أن الصندوق انطلق رسميا بمبادرة من البنك المركزي في شهر ايلول من العام 2018 وهو شركة مساهمة خاصة مملوكة من البنك المركزي الأردني والشركة الأردنية لضمان القروض برأسمال قدره 98 مليون دولار، وبتمويل من البنك المركزي الأردني بقيمة 48 مليون دولار والبنك الدولي بقيمة 50 مليون دولار.

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )