البنك العربي أفضل بنك للخدمات المصرفية الرقمية المقدمة للأفراد والشركات في الأردن للعام 2024 اكتفاء ذاتي.. ورعاية لاحقة للشباب والشابات الارصاد : طقس ضبابي في الجبال خلال ساعات الصباح الباكر البيطار: دعم الابتكار وتعزيز البنية التحتية يساهم بجعل الأردن مركزا اقليميا ب التكنولوجيا التكسي الأصفر والسرفيس والتطبيقات الذكية غير المرخصة.. أزمة تتفاقم وحلول غائبة مطعوم الانفلونزا.. الحل الآمن في موسم الأمراض ضبط مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك بالكرك السياسات الضريبية في الأردن جاذبة أم طاردة للاستثمار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب باحث أردني يفكك شيفرة "أهرامات مصر" لتطفوا بكتلة وزن صفر الشرطة يفرض التعادل على النصر في دوري أبطال آسيا باحث الآثار الدكتور عبد القادر الحصان يوقع اتفاقية مع رئيس بلدبة رحاب الجديدة لابراز الموقع الأثري وجذب السياحة. د. بشير الدعجه يكتب:جهاز الأمن العام : نموذج في الاحترافية والسيطرة على مخرجات الانتخابات البرلمانية دون استثناء. الخارجية تدين محاولة اغتيال الرئيس الأميركي السابق الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع تهنئ جلالة الملك بالمولد النبوي محافظ المفرق يتراس اجتماعا مع رئيس مجلس المحافظة ومدير عام مياه اليرموك لمناقشة الواقع المائي. سلطنة عُمان تُشارك في اجتماع المركز الدولي لشبكة المدارس المنتسبة لليونسكو مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرتي العلاونة ومحافظة الملك يحدد مسارات الاقتصاد الوطني في كتاب التكليف السامي للحكومة الجديدة وزارة البيئة ومنظمة هلفيتاس ينظمان ورشة عمل دولية لمواجهة التحديات المناخية

حفر الآبار تحل 20% من الوضع المائي في القرى والارياف

حفر الآبار تحل 20 من الوضع المائي في القرى والارياف
الأنباط -
الانباط محمود عبيدات 

أصبحت حادثة جفاف السدود قضية رأي عام في الشارع الاردني لما تسبب بتساؤلات واقتراحات من خبراء لتخفيف اضرار وحل مشكلة الجفاف التي تواجهها المملكة ،وبين عدد من الخبراء ان احدى الأسباب تتمحور حول عدم وجود سدود في بعض المناطق خاصة المناطق الشمالية الشرقية (الصحراء).

وبدوره مدير زراعة لواء بني كنانة المهندس عبدالله عبيدات في محافظة اربد انه لا يوجد قرار بمنع حفر آبار جمع مياه في المنازل ، وان  الآبار الارتوازية ممنوعة في لواء بني كنانة ، وأن اغلب المنازل في لواء بني كنانة يوجد بها آبار ،وذكر ان نسبة الاستفادة تتجاوز 20% وتستخدم في عدة مجالات منها الزراعة والري وغيرها ان تم جمع 30 متر مكعب من مياه الامطار. 


وأضاف عبيدات ان حفر الآبار تحل ما نسبته 20% من الوضع المائي للقرى والارياف  في الاردن ، لان المشكلة الرئيسة في المدن،مبيناً ان الوزارة تمنح آبار استصلاح للمزارعين لدعمهم ،وتنفيذ اكثر من  1000 بئر في السنوات القليلة الماضية لتشجيع الحصاد المائي والذي تقدر نسبة الاستفادة منه بنسبة تتجاوز20% .




كما وقال مدير دائرة الاقراض الزراعي في محافظة اربد المهندس خالد عبيدات ،ان المديرية تدعم المواطنين والمزارعين بإعطائهم آبار جمع مياه لتخفيف العبئ المائي للسدود ،وناشد عبيدات المواطنين بالتوجه لحفر آبار جمع مياه في المنازل والمزارع لتخفيف الضغط المائي ،واضاف عبيدات ان اهمية هذه الابار تكفي المزارعين والمواطنين فترة تتراوح ما بين 4 الى 7 شهور واكثر من تجميع المياه وانه يتم إعطاء القروض لحفر الآبار للمواطنين و المزارعين بنسبة 0% فائدة لتشجيعهم.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير