البنك العربي أفضل بنك للخدمات المصرفية الرقمية المقدمة للأفراد والشركات في الأردن للعام 2024 اكتفاء ذاتي.. ورعاية لاحقة للشباب والشابات الارصاد : طقس ضبابي في الجبال خلال ساعات الصباح الباكر البيطار: دعم الابتكار وتعزيز البنية التحتية يساهم بجعل الأردن مركزا اقليميا ب التكنولوجيا التكسي الأصفر والسرفيس والتطبيقات الذكية غير المرخصة.. أزمة تتفاقم وحلول غائبة مطعوم الانفلونزا.. الحل الآمن في موسم الأمراض ضبط مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك بالكرك السياسات الضريبية في الأردن جاذبة أم طاردة للاستثمار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب باحث أردني يفكك شيفرة "أهرامات مصر" لتطفوا بكتلة وزن صفر الشرطة يفرض التعادل على النصر في دوري أبطال آسيا باحث الآثار الدكتور عبد القادر الحصان يوقع اتفاقية مع رئيس بلدبة رحاب الجديدة لابراز الموقع الأثري وجذب السياحة. د. بشير الدعجه يكتب:جهاز الأمن العام : نموذج في الاحترافية والسيطرة على مخرجات الانتخابات البرلمانية دون استثناء. الخارجية تدين محاولة اغتيال الرئيس الأميركي السابق الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع تهنئ جلالة الملك بالمولد النبوي محافظ المفرق يتراس اجتماعا مع رئيس مجلس المحافظة ومدير عام مياه اليرموك لمناقشة الواقع المائي. سلطنة عُمان تُشارك في اجتماع المركز الدولي لشبكة المدارس المنتسبة لليونسكو مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرتي العلاونة ومحافظة الملك يحدد مسارات الاقتصاد الوطني في كتاب التكليف السامي للحكومة الجديدة وزارة البيئة ومنظمة هلفيتاس ينظمان ورشة عمل دولية لمواجهة التحديات المناخية

احتفالية بمناسبة مرور 100 عام على اكتشاف الانسولين واليوم العالمي للسكري

احتفالية بمناسبة مرور 100 عام على اكتشاف الانسولين واليوم العالمي للسكري
الأنباط - - احتفلت وزارة الصحة، ومركز السكري بمستشفى الأمير حمزة، وجمعية أطباء اختصاصيي الغدد الصم والسكري في نقابة الاطباء، باليوم العالمي للسكري وذلك تحت رعاية وزير الصحة الدكتور فراس الهواري وبحضور ممثلين عن مختلف القطاعات الطبية في المملكة.
ويأتي الاحتفال بالتزامن مع بدء فعاليات المؤتمر العلمي السابع لجمعية اختصاصيي الغدد الصم والسكري والأول المشترك مع وزارة الصحة ممثلة بمركز السكري والغدد الصم في مستشفى الأمير حمزة بن الحسين ومديرية الأمراض غير السارية في الوزارة. وقالت مندوبة وزير الصحة، امين عام وزارة الصحة للشؤون الفنية والادارية الدكتورة الهام خريسات، إن الوزارة تمضي قدمًا بإجراءات تنفيذ استراتيجيات وخطط للاستفادة من الدراسات التي وضعت لتقديم الخدمات الصحية الشمولية لمرضى السكري. وأضافت، إن هناك العديد من المراكز المتخصصة لعلاج مرضى السكري ومضاعفاته في القطاعات كافة، لاسيما في مركز السكري بمستشفى الأمير حمزة والذي يقدم خدمات علاجية وتدريب وتأهيل للكوادر الطبية والتمريضية والفنية المتخصصة في مجال مرض السكري والقدم السكرية، بالإضافة إلى فتح عيادات لمرضى السكري. وأشارت إلى أن شعار الاحتفال باليوم العالمي للسكري "الحصول على الرعاية الصحية الكاملة لمرضى السكري اذا لم نتحرك الان فمتى" شعار يحمل في طياته الطلب منا بإلحاح أن نمضي قدمًا بإجراءات أكثر صرامة لتنفيذ ما تم وضعه من استراتيجيات.
من جانبه، قال رئيس مركز السكري في مستشفى الأمير حمزة الدكتور موفق الحياري، إن المركز حصل على موافقة المجلس الطبي الأردني على اعتماده لتدريب الاطباء في برنامج امراض الغدد الصم و السكري اعتبارًا من بداية العام المقبل، مضيفًا أن المركز يسعى لإنشاء معهد تدريبي للحصول على الدبلوم و الماجستير في امراض الغدد الصم والسكري.
ولفت الدكتور الحياري إلى أن الدراسات المحلية والعالمية اثبتت أن 60-65 بالمئة، من مرضى السكري غير مسيطر عليهم بالعلاج، وأن مرض السكري يختلف عن بقية الامراض في أنه لا يمكن علاجه بأخذ علاج لمدة محدودة من الزمن, كونه مرض مزمن، إلا أنه يمكن السيطرة عليه والتعايش معه بصورة طبيعية و اعتيادية ولا تختلف عن أي شخص آخر.
من جانبه، قال رئيس جمعية الغدد الصم والسكري الدكتور عبدالكريم الخوالدة، انه سيتحدث في المؤتمر الذي يستمر على مدى يومين، نخبة من اختصاصيي السكري من داخل المملكة وخارجها، وسيتناولون كل ما هو جديد في طرق علاج مرضى السكري ومضاعفاته لتعم الفائدة على جميع الأطباء من مختلف الاختصاصات الطبية.
وثمن جهود وزارة الصحة والقائمين عليها لاهتمامها بخدمة ورعاية هذه الفئة من المرضى على احسن وجه، مؤكداً أهمية العلاقة التكاملية بين مختلف القطاعات الصحية والجمعيات الطبية في الوطن حتى يبقى في موقع الريادة والصدارة في مختلف الاختصاصات. بدوره، قال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور منذر المومني، إن البرنامج العلمي للمؤتمر العلمي يتضمن 23 محاضرة موزعة على 6 جلسات علمية منها جلسة مخصصة للتمريض كورشة عمل للتثقيف السكري، مضيفاً أن جلسات المؤتمر ستناقش أخر التطورات العلمية الخاصة بانتشار وتشخيص وعلاج مرض السكري ومضاعفاته والأمراض المرافقة له.
واشار إلى أن المؤتمر معتمد من المجلس الطبي بواقع (12) ساعة تعليم طبي مستمر، حيث افتتح معرض طبي على هامش المؤتمر بمشاركة عدد من شركات الأدوية المحلية والعالمية. --(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير