أجواء معتدلة في اغلب المناطق وباردة نسبيًا ليلاً حتى الجمعة البنك العربي أفضل بنك للخدمات المصرفية الرقمية المقدمة للأفراد والشركات في الأردن للعام 2024 اكتفاء ذاتي.. ورعاية لاحقة للشباب والشابات الارصاد : طقس ضبابي في الجبال خلال ساعات الصباح الباكر البيطار: دعم الابتكار وتعزيز البنية التحتية يساهم بجعل الأردن مركزا اقليميا ب التكنولوجيا التكسي الأصفر والسرفيس والتطبيقات الذكية غير المرخصة.. أزمة تتفاقم وحلول غائبة مطعوم الانفلونزا.. الحل الآمن في موسم الأمراض ضبط مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك بالكرك السياسات الضريبية في الأردن جاذبة أم طاردة للاستثمار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب باحث أردني يفكك شيفرة "أهرامات مصر" لتطفوا بكتلة وزن صفر الشرطة يفرض التعادل على النصر في دوري أبطال آسيا باحث الآثار الدكتور عبد القادر الحصان يوقع اتفاقية مع رئيس بلدبة رحاب الجديدة لابراز الموقع الأثري وجذب السياحة. د. بشير الدعجه يكتب:جهاز الأمن العام : نموذج في الاحترافية والسيطرة على مخرجات الانتخابات البرلمانية دون استثناء. الخارجية تدين محاولة اغتيال الرئيس الأميركي السابق الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع تهنئ جلالة الملك بالمولد النبوي محافظ المفرق يتراس اجتماعا مع رئيس مجلس المحافظة ومدير عام مياه اليرموك لمناقشة الواقع المائي. سلطنة عُمان تُشارك في اجتماع المركز الدولي لشبكة المدارس المنتسبة لليونسكو مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرتي العلاونة ومحافظة الملك يحدد مسارات الاقتصاد الوطني في كتاب التكليف السامي للحكومة الجديدة

إطلاق مشروع ترميم الآثار القديمة في موقع أم قيس

إطلاق مشروع ترميم الآثار القديمة في موقع أم قيس
الأنباط -
انطلقت اليوم الثلاثاء، أعمال مشروع ترميم الآثار القديمة في موقع أم قيس الأثري، بتمويل من الولايات المتحدة، وبالشراكة مع دائرة الآثار العامة، ومنظمة "تركواز ماونتن" غير الربحية، وبحضور السفير الأميركي لدى الأردن هنري ووستر.
وأكد السفير ووستر خلال إطلاق أعمال المشروع، عمق العلاقات التي تربط الأردن والويات المتحدة على الصعد كافة، مشددا على أن حكومة بلاده تعمل ما في وسعها لدعم الأردن اقتصادياً وسياسياً وتنموياً.
وقال إن هذا المشروع سيوفر أكثر من 150 فرصة عمل لأفراد المجتمع المحلي، الذين سيلعبون دوراً عملياً في الحفاظ على تراثهم وحمايته.
وأضاف ووستر: "من بين عجائب الأردن العديدة، أم قيس تبقى مميزة. تمثل هذه المدينة القديمة التاريخ والثقافة والدين والتقاليد للعديد من الحضارات القديمة التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين. لهذا السبب، فإن الحفاظ على أم قيس وحمايتها أمر مهم بالنسبة لي".
ولفت إلى أن المشروع يعمل على ترميم منطقة ساحات حوش الروسان في قرية أم قيس القديمة باستخدام تقنيات البناء والترميم التقليدية، وبعد الانتهاء من المشروع سيضع أعضاء المجتمع المحلي نظام صيانة وخططاً للاستخدام المستقبلي للمساحة العامة المشتركة.
يشار إلى صندوق السفراء في وزارة الخارجية الأميركية يعمل للحفاظ على التراث الثقافي للبلدان المستضيفة وتمويل مشاريع ذات أهمية ثقافية في البلدان التي يخدمون فيها.
وقال مدير عام دائرة الآثار العامة الدكتور فادي بلعاوي، إن إطلاق هذا المشروع هو إحدى ثمار التعاون البنّاء بين الدائرة والسفارة الأميركية، مشيراً إلى أن دائرة الآثار هي الجهة المسؤولة عن حماية وإدارة الآثار في الأردن، الأمر الذي يتطلب تنفيذ عدد كبير من المهام لتحقيق هذا الهدف من بينها التواصل والتعاون مع شركاء من قطاع التراث.
وأشار إلى المشاريع الدولية المماثلة لمنظمة "تركواز ماونتن"، حيث تعمل على مشاريع تجديد تدعم المجتمع المحلي على نطاق أوسع من خلال التوظيف والتدريب على برامج إصلاح بناء التراث.
ولفت بلعاوي إلى أن العمل في هذا المشروع هو استمرار للفهم العالمي لقطاع التراث في الأردن، مثمنا دعم وجهود السفارة الأميركية في هذا الجانب وقدّر الاستجابة الفعّالة من أهالي أم قيس في التفاعل مع المشروع والعمل على إنجاحه.
وقال إن المشروع الحالي يعد مثالاً رائعاً على الكيفية التي يمكن بها للمشاريع الراسخة أن تساعد في حماية كنوز التراث العالمي مع مراعاة تنمية المجتمع المحلي ونموه في الوقت الذي تتطلع فيه دائرة الآثار إلى مزيد من التعاون مع فرق المشروع الحالية والكيانات المؤسسة لأن حماية التراث الأردني مهمة ضخمة وتحتاج إلى جهود مشتركة وطويلة الأجل.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير