الخارجية: استلام جثمان المواطن ماهر الجازي أجواء معتدلة في اغلب المناطق وباردة نسبيًا ليلاً حتى الجمعة البنك العربي أفضل بنك للخدمات المصرفية الرقمية المقدمة للأفراد والشركات في الأردن للعام 2024 اكتفاء ذاتي.. ورعاية لاحقة للشباب والشابات الارصاد : طقس ضبابي في الجبال خلال ساعات الصباح الباكر البيطار: دعم الابتكار وتعزيز البنية التحتية يساهم بجعل الأردن مركزا اقليميا ب التكنولوجيا التكسي الأصفر والسرفيس والتطبيقات الذكية غير المرخصة.. أزمة تتفاقم وحلول غائبة مطعوم الانفلونزا.. الحل الآمن في موسم الأمراض ضبط مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك بالكرك السياسات الضريبية في الأردن جاذبة أم طاردة للاستثمار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب باحث أردني يفكك شيفرة "أهرامات مصر" لتطفوا بكتلة وزن صفر الشرطة يفرض التعادل على النصر في دوري أبطال آسيا باحث الآثار الدكتور عبد القادر الحصان يوقع اتفاقية مع رئيس بلدبة رحاب الجديدة لابراز الموقع الأثري وجذب السياحة. د. بشير الدعجه يكتب:جهاز الأمن العام : نموذج في الاحترافية والسيطرة على مخرجات الانتخابات البرلمانية دون استثناء. الخارجية تدين محاولة اغتيال الرئيس الأميركي السابق الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع تهنئ جلالة الملك بالمولد النبوي محافظ المفرق يتراس اجتماعا مع رئيس مجلس المحافظة ومدير عام مياه اليرموك لمناقشة الواقع المائي. سلطنة عُمان تُشارك في اجتماع المركز الدولي لشبكة المدارس المنتسبة لليونسكو مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرتي العلاونة ومحافظة

ندوة عن أثر العدالة الاجتماعية في السلم المجتمعي

ندوة عن أثر العدالة الاجتماعية في السلم المجتمعي
الأنباط -
 نظم منتدى الوسطية للفكر والثقافة وبالتعاون مع وزارة الثقافة، اليوم الاثنين ندوة فكرية بعنوان "العدالة الاجتماعية وأثرها في الاستقرار والسلم المجتمعي".
وناقشت الندوة التي جاء تنظيمها ضمن الاحتفالات بمئوية الدولة، في ثلاثة محاور عرضت مفاهيم ومصطلحات تشكل الإطار العام للعدالة الاجتماعية.
وفي المحور الأول تحدث أستاذ العلوم السياسية الدكتور محمد القطاطشة، عن مفهوم العدالة الاجتماعية، فبين ركائزها التشريعية والقانونية التي تحقق لها الوجود في مفاصل المجتمع بشكل عام كما قدم عددا من الجمل ذات الصلة بالعدالة من حيث هي شرط لإقامة السلم المجتمعي الذي ينبغي اعتباره هما عاما للدولة بمؤسساتها وافرادها.
وتحدث الكاتب الصحفي جميل النمري في المحور الثاني حول العدالة الاجتماعية كضرورة وطنية ومصلحة أمنية مركزا في حديثه على أهمية دور الدولة في جعل العدالة الاجتماعية سببا لإشاعة الأمن والاستقرار والسلم المجتمعي.
وتطرق النمري في هذا المحور أيضا إلى فهم كل من الشيوعية والرأسمالية للعدالة الاجتماعية وقدم مزيدا من التوصيف الذي يجعل منها نتاجا ايديولوجيا اعتمدته المنابر الفلسفية.
أما المحور الثالث الذي جاء تحت عنوان "العدالة الاجتماعية بين الموروث الاجتماعي وحكم الدين والقانون" تحدث فيه محمد الصبيحي عن دور المجتمع في تحقيق العدالة بما يؤمن من المعتقدات وبما يمارس من نظم قانونية، وبما يتعامل به من عادات وتقاليد تؤسس للعلاقات البشرية وفق مبادئ العدالة التي تحقق علاقة ايجابية بين الشعب والسلطة.
من جهته أكد رئيس المنتدى المهندس مروان الفاعوري، عمق المعاني التي تمثلها كلمة العدالة في حياتنا العامة، بحيث لا يمكن تجاوزها في الأبعاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ما يجعلها ركنا أساسيا في بناء المجتمع وإقامة أسباب الأمن والاستقرار فيه.
وفي نهاية الندوة أجاب المحاضرون عن أسئلة الحضور ومداخلاتهم التي تناولت أبعاد مفهوم العدالة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية والثقافية، ودور المناهج والإعلام في رسم ملامحها العامة في فكر المجتمع وثقافته
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير