المنسقة الأممية في لبنان: هجوم اليوم "تصعيد مقلق للغاية" الجامعة العربية تدين الهجمات ضد لبنان تذبذب في أداء مؤشرات الأسهم الأميركية مستو: لا تغيير على حركة الطيران بين عمان وبيروت جواز السفر الاردني.. 84 عالميًا و11 عربيا حسين الجغبير يكتب:فرصة حسان الذهبية صرخة في وجه الظلم.. حينما قهر الجازي الصهاينة ورفع راية "الكرامة" اطلاق العيارات النارية في المناسبات.. عادة مميتة تهدد حياة الأبرياء الشديفات: الإندماج الحزبي يساهم في تعزيز الاستقرار السياسي في البلاد المعايطة يكرم رياضيي الأمن العام المتميزين في البطولات الدولية والمحلية "المهندسين" و"الطاقة" تباشران تركيب 125 سخانا شمسيا للأسر العفيفة في الأردن القوات المسلحة تحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأراضي الأردنية الدوريري: المقاولين تبدي استعدادها للتشاركية مع الحكومة الهلال يكتسح الريان ويتصدر مجموعته في دوري أبطال آسيا الوحدات يقلب الطاولة ويفوز على سباهان 2-1 في دوري أبطال آسيا "بيت العمال" فجوة الأجور بين الذكور والإناث 16% نجاح كبير لأعمال مؤتمر الاتحاد العربي للعمل التطوعي بالقاهرة الصفدي يجري اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء اللبناني حزب الميثاق يحقق تقدماً تدريجياً صوب الحكومات البرلمانية تزامنا مع الزيارة الملكية إلى جرش.. العيسوي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية

ايكولوجيا وقانونيا :تعزيز دور مؤسسات المجتمع المحلي في حماية التنوع الحيوي

 ايكولوجيا وقانونيا تعزيز دور مؤسسات المجتمع المحلي في حماية التنوع الحيوي
الأنباط -
: فرح موسى 


عقد يوم السبت في المركز الوطني للعدالة البيئية تنفيذ مشروع تعزيز دور مؤسسات المجمتع المدني في حماية التنوع الحيوي من خلال أثر وإستجابة التشريعات الأردنية البيئية في حفظ التنوع الحيوي ومدى ملائمتها مع الاتفاقيات الدولية والاقبيمية المدعوم من برنامج المنح الصغيرة (GEF) .
كجزء من فعاليات تنفيذ المشروع بمشاركة البيئات والجهات ومؤسسات المجمتع المدني ومركز الشباب والمرأة في اقليم الشمال والتي تعني بمجال البيئة وحمايتها ، وبإدارة رئيس المركز الوطني للعدالة البيئية الدكتور محمد عيادات 

من جانبها قالت نورة عبود ماجستير دراسات بيئية صحراوية واخصائية البصمة الجينية وخبيرة تدريب 
ان تنوع الحياة على الارض والتى تتضمن جميع الكائنات الحية والانواع والاختلاف الجيني بينهم وتجمعاتهم المعقدة في المجتمعات والنظم البيئية والترابط بين الجينات والانواع والنظم البيئية وبالتالي تفاعلاتهم مع البيئة الصحاري والغابات الاستوائية والمحيطات.  . 


واضافت ان الجينات المختلفة الموجودة في جمع الانواع الحية ( النباتات والحيونات والفطريات والكائنات الحية الدقيقة)  ، وان جينات مختلفة عند افراد النوع الواحد /الفطريات يمكن لكل (اليل) ان تترجم الى بروتينات والتي توثر في النهاية على فسيولوجيا الانواع ، والاختلافات الجنية تؤدي الى اختلافات في كل من نمط الجيني والنمط الظاهري ،وانه ضروري للانواع للحفاظ على حيوية الانجاب ومقاومة الامراض والقدرة على التكيف مع الظروف المتغيرة.

وبينت السلع والخدمات الي يقدمها التنوع الحيوي وهي المياة النظيفة ومناخ المستقر والاعتدال في درجات الحرارة وبالاضافة الى تلقيح المحاصيل والنباتات الطبيعية وازالة السموم وغيرها.

واشارت ان مسببات تدهور التنوع الحيوي وهي فقدان الموائل وتدميرها بسبب الانشطة البشرية وايضا في عام ٢٠١٩ نشب (٧٦٠٠٠) حريق في اكثر من (٧٠٠٠) ميل مربع من منطقة الامازون وتشير التقديرات الى ان حرائق الغابات الاستوائية ٢٠١٩ ،٢٠٢٠ قتلت ما يقارب ال ٣ مليارات من الفقاريات الاصلية ، ويزيد فقدان الموائل من تبعات  الاحتباس الحراري وان  ٨% من الانبعاثات العالمية مستمدة من ازالة الغابات الاستوائية.  

وشددت على عدة حلول اولها. "الاقتصاد الاخضر" تسريع الانتقال الى بيئة منخفضة الكربون وفعالة في استخدام الموارد الاقتصادية وقادرة على مواجهة تحديات متعددة وتقديم فرص متعددة للقرن ٢١ ، بالاضافة الى زيادة أعداد المحميات وحجمها ومساحتها وتأثيرها ( البحرية، اليابسة)  


وبينت التسويق الاجتماعي وعلاقته بحماية التنوع الحيوي يعتمد  على تطبيق مبادئ التسويق التجاري للتأثير واحدا ث التغير على المؤسسات المجتمعية لحماية التنوع الحيوي ولتعزيز السلوكيات المستدامة بين الافراد او الجماعات او المجتمع ككل ، وان التسويق الاجتماعي مجموعة من الافراد الفعالة والناحجة والمستخدمة في تغير السلوك البيئي المنشود لدى الفئات المستهدفة في حملات التوعية ، وان هناك مبادئ لنجاح حملات التوعية. المعتمدة على مبادئ التسويق الاجتماعي اهمها ان تكون رسائل الحملة جاذبة ولافتة مع مراعاة استخدام رسائل الاتصال المناسبة واستخدام الفئات الاكثر استعداداً لتغير سلوكها وتبني السلوك المرغوب .


دور الجانب القانوني في حماية التنوع الحيوي   المحامي الدكتور علي الحموري الحقوق البيئية تتمثل في حقوق الانسان التي يتمتع فيها بغض النظر عن عرقة او لونه او دينة او انتماءه السياسي في مواجهة الاعتداءات التى تقع عليه الدولة او الافراد وتتمثل الحقوق المعنوية منها حق الانسان في البيئية الصحية وهي حق الانسان في البيئة السليمة غير الملوثة

واضاف ان هناك عدة انظمة متعلقة بالشان البيئي والصادرة بموجب قانون حماية البيئة ومنها نظام تقيم الأثر البيئي ونظام صندوق حماية الببئة ونظام جماية البيئة من التلوث ونظام حماية البيئة وايضا نظام التغير المناخي .

وشدد على اهمية الادارة الملكية لحماية البيئة  والسياحة وهي احدى وحدات مديرية الامن العام والتي تتمتع للمساعد القضائية كما ترتبط الادارة الملكية لحماية البيئية والسياحة بعلاقة فنية بوزارة البيئية، وايضا عملت الادارة الملكية على كتيب وضعوا كل المخالفات وحطوها بكتيب 

وبين ان الجريمة البيئية والاضرار عنها وقد عرف قانون حماية البيئة " الجرائم البيئبة "اي فعل يؤثر سلبا في عناصر البيئية وأي مخالفة للمتطلبات والشروط المنصوص عليها في الانظمة والتعليمات والمواصفات والقواعد الفنية والقرارات التي تصدر لهذه الغاية.


ومن التجارب الناجحة للمحافظة على التنوع الحيوي قام غسان عياصرة وهو فنان بيئي تشكيلي بتحويل النفايات وتدويرها وعمل منها مناظر فنية ولوحات وطور من عمله فاصبح يقيم ورشات بالمدارس وتعليم الطلبة مما ادى الى زيادة دخله وتمنى ان تلقى مشاريعه الى اهتمام حكومي ودعم لعل وعسى تقوم بجزء بسيط في محاربة البطالة

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير