أغنية راب خادشة وحركات نابية.. تشعل غضب المغاربة 5 أسباب تمنعك من شرب الماء المثلج بالصيف 4 مكونات فعالة للتخلص من رائحة السجائر في المنزل مقارنة بين المشي والجري.. أيهما الأفضل لصحتك؟ سرقة 25 مليون دولار عبر احتيال صوتي بالذكاء الاصطناعي خطوات فعّالة للتخلص من حشرة البق في منزلك المؤبد لهندي شق بطن زوجته بمنجل ليعرف جنس الجنين قوات الاحتلال تقتحم مناطقا في الخليل وطولكرم ونابلس تفاصيل التقرير الرسمي الثاني حول تحطم طائرة الرئيس الإيراني ضربة خاطفة : الأمن العام يقبض على سارق بنك ماركا في سويعات ويبهر الجميع.. البنك العربي اول بنك يفعّل خدمة اعتماد وتوثيق الهوية الوطنية الرقمية "سند" لتسيير خدماته المصرفية فوز 14 شركة تقنية ناشئة بجائزة SCALE للشركات التقنية الناشئة في ثلاثة مسارات مختلفة بمسقط «التربية» توضح حول فيديو اعتداء على معلم بالضرب في عمان انخفاض مؤشرات الأسهم الأميركية 500 نقطة بلدية الكرك تشارك بورشة عن مشروع المدن الخضراء إصابة إسرائيلييْن في عملية دهس قرب نابلس الانتخابات الجامعية.. هل هي الطريق نحو "البرلمانية"؟ بلدية الكفارات: نعتمد على دعم رجال الاعمال لتنفيذ مخططاتنا "نقابة استقدام العاملين": اعتصام امام "العمل" الاحد والوزارة: لا تراجع عن القرار ماكرون: مستعدون للاعتراف بدولة فلسطين في الوقت المناسب
مقالات ساخنة

الصحة العالمية: نقص الوقود يُهدد بانهيار النظام الصحي في لبنان

{clean_title}
الأنباط -
قالت منظمة الصحة العالمية إن نقص الوقود في لبنان تسبّب بخفض عمل معظم المستشفيات إلى 50 بالمئة من قدرتها، كما أن القيود المفروضة على العملة الأجنبية، تسببت في الحد من استيراد الأدوية الأساسية والمنقذة للحياة والسلع الطبية.
جاء ذلك، في بيان صحفي مشترك، وصلت نسخة منه لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الأحد، للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، والمدير الإقليمي للمنظمة لشرق المتوسط الدكتور أحمد المنظري بشأن لبنان، عقب اختتامهما لزيارة لمدة يومين إلى العاصمة بيروت.
وحّذر البيان من أن هجرة العقول تتسارع بخطىً تُنذر بالخطر؛ فقد غادر البلاد بالفعل، على نحو دائم أو مؤقت، ما يقرب من 40 بالمئة من الأطباء المهرة، وحوالي 30 بالمئة من الممرضات المسجّلات، وأصبحت احتياجات الصحة النفسية أكبر من أي وقت مضى، وما تزال جائحة كوفيد-19 المستمرة، تفرض تحديات إضافية على قطاع الصحة، والمجتمعات على حد سواء.
وأوضح البيان "أن التحدّيات الماثلة أمامنا هائلة وتهدد المكاسب الصحية الكبيرة، والعديدة التي حقَّقها لبنان على مدى العقود المنصرمة؛ لكن بإمكاننا استغلال هذه الأزمة باعتبارها فرصة لبناء نظام رعاية صحية أفضل في لبنان، والتعاون مع السلطات الوطنية والشركاء والمجتمع الدولي من أجل إصلاح إيجابي لقطاع الصحة".
وأكّد البيان استمرار المنظمة في مواصلة عملها الفوري المُنقذ للحياة في لبنان، وفي الوقت نفسه تخطط المنظمة لاستراتيجيات صحية أطول أمدًا، وتعوّل على جميع القطاعات، وجميع أصحاب المصلحة في البناء على الدعم الذي قدموه حتى الآن، بحيث يمكننا معًا أن نخرج لبنان من أزمته الحالية إلى مستقبل يمكن فيه لجميع الناس التمتّع بالصحة باعتبارها حقًا أساسيًا من حقوقهم.
--(بترا)