ابتكار تطبيق ذكي للحد من العنف المبني على النوع الاجتماعي

ابتكار تطبيق ذكي للحد من العنف المبني على النوع الاجتماعي
الأنباط - ابتكرت مجموعة من الشباب المشاركين بفعاليات مؤتمر الشباب والتكنولوجيا الثامن عشر تطبيقا ذكيا على الهواتف النقالة للحد من العنف المبني على النوع الاجتماعي.
وحققت المجموعة المؤلفة من الميسرة داليا عبيدات وعمر الشهاب وليث الأحمد وأحلام الطراونة ومهند العيسى ويزيد الخروب ولينه جاد الله وحمزة عصفور وملاك عرفات وحمزة الجبالي المركز الأول. وربط التطبيق الذي جاء تحت اسم " ناجية" بمحفظة ذكية تشحن من خلال الطاقة الشمسية بوجود بطاقة خارجية.
ويهدف التطبيق إلى تقديم مجموعة من الخدمات الطارئة باستجابة عالية في فترة الجوائح والكوارث وكورونا نموذجا. وقالت عبيدات في تصريح صحفي اليوم الاثنين، إن فكرة التطبيق جاءت لحل مشكلة العنف الأسري بالأردن التي ارتفعت نسبتها في الآونة الاخيرة بشكل ملحوظ، مشيرة إلى أن المحفظة تعمل على بصمة المستخدم، وبمجرد الشعور بخطر لا يحتاج الناجي أو الناجية استخدام التطبيق لأن الحساسات المدمجة في المحفظة الذكية تصدر إنذارا للجهات المعنية مع إحداثيات الموقع لنجدة الشخص المعنف. واضافت أن المجموعة اختارت للمشروع اسم "ناجية" لأن اغلب ضحايا العنف الأسري هن النساء. ونظم المؤتمر الذي اختتمت أعماله في عمان السبت الماضي تحت عنوان "العنف المبني على النوع الاجتماعي خلال الأزمات والكوارث.. جائحة كورونا نموذجا"، جمعية معهد تضامن النساء الأردني بالشراكة مع منظمة الإنقاذ الدولية.
--(بترا)
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )