وزير الخارجية الصفدي : سنحمي الأردن وسنتصدى لأي تهديد لوطننا الزمالك بطل كأس السوبر الافريقي وزير الخارجية أيمن الصفدي :رئيس الوزراء الإسرائيلي أحبط صفقة الرهائن وأطلق الحرب في لبنان الفيصلي يستعيد نغمة الفوز على حساب شباب العقبة سيف تركي: كاظم الساهر يستعد لإعادة إحياء الأغاني الشعبية بتعاون مرتقب مع عزيز الرسام الأزرق تؤكد تأييدها للملك والقضية المركزية للأردن باليوم العالمي للسياحة.. ولي العهد ينشر فيديو عن المواقع المدرجة على قائمة التراث العالمي وزير الخارجية يجري مباحثات موسعة مع نظيره الروسي الصفدي يجري مباحثات موسعة مع رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني الهيئة العامة للجنة التأمين البحري تنتخب اللجنة التنفيذية للدورة 2024-2026 الاحتلال يمنع أذان الفجر في الحرم الإبراهيمي الشريف بالخليل لليوم الـ16 35 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى مجلس صحم الشعري مناره للإبداع في فن الشعر وعالم الثقافة والفكر والادب الطقس المتوقع للأيام الأربعة القادمة من ادارة الارصاد الجوية الاردنية : أهالي معان يؤكدون تأييدهم وولاءهم للملك والقضية المركزية للأردن فايز شبيكات الدعجه يكتب:تفاؤل بالمرحلة الجعفرية ولي العهد: إيمان الهادئة الرقيقة .. الجمعية الاردنية للبحث العلمي والريادة والابداع تؤكد أهمية وقوة خطاب الملك في الجمعية العامة للأمم المتحدة إضراب عام في إسبانيا ضد حرب الإبادة في فلسطين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأراضي الأردنية

العرموطي: الدورة غير العادية تميزت بالرقابة وبعض الاسئلة تم تحويلها لاستجوابات للحكومة

العرموطي الدورة غير العادية تميزت بالرقابة وبعض الاسئلة تم تحويلها لاستجوابات للحكومة
الأنباط -
الأنباط : فرح موسى
اعرب مواطنون عن اعتقادهم بان مجلس النواب الحالي لا يمارس سلطاتة الدستورية بشكل حقيقي موضحين ان الحكومة ورغم ما يثار من قبل نواب بين الحين والاخرالا ان الحكومة في الغالب تمرر ما تريد، فيما يرى نواب ان المجلس التاسع عشر حقق انجازات لافتة بالرغم من معظم اعضائه جدد والظروف الاقتصادية والاجتماعية والصحية التي لازمته منذ انتخابه. 
وفي هذا الاطار، قال النائب محمد تيسير بني ياسين ان انتخاب مجلس النواب التاسع عشر جاء كما جاءت دورته غير العادية الأولى في ظروف بالغة الصعوبة على الساحتين الوطنية والإقليمية، ورغم كل الصعوبات فقد كانت انجازات المجلس وفقا لدوره الرقابي والتشريعي - استطيع أن أقيمها بالجيدة، على الرغم  من أن الرأي السائد في الشارع ينظر بمجمله إلى الجانب ألخدماتي ومواجهة العوامل ألاقتصادية والحياتية والحد من الفقر والبطالة، وتقييمه إلى المجلس ممكن أن تكون بنسبة اقل بكثير من المستوى الذي قيمّته، كما أثر أيضا ما تعرض له الوطن في السنة الأخيرة أو يزيد من جائحة كورونا وما نتج عنها من أوامر دفاع أدت إلى تفاقم الوضع الاقتصادي والحياتي وانعكاس ذلك على مدى الرضا الشعبي أو عدمه على المجلس وكما هو الحال على الحكومة. 
 واوضح بني ياسين لـ"الانباط" رغم كل ذلك فإن ابرز ما جاء من انجازات للمجلس الذي تُعتبر النسبة العظمى من أعضاءه من النواب الجدد، الوقوف إلى جانب الشعب والضغط على الحكومة لحل مشاكل الوطن والعمل بشكل جاد لوضع الخطط التنموية والاقتصادية وغيرها، يالاضافة الى الضغط المستمر من قبل المجلس الذي يعمل من خلال لجنة خاصة لمتابعة موضوع الكورونا- لعمل الحلول السريعة والناجحة لتقليص ساعات الحظر وفتح القطاعات الضرورية مما يسهل على حياة المواطنين وكذلك لتحسين صورة التعليم والعودة للتعليم الوجاهي.
وفي المجال التشريعي فقد اقر المجلس ٢٣ مشروع قانون وقانون معدل من اصل ٤٤ وأُحيلت ٤ قوانين إلى اللجان المختصة، وكان عدد الجلسات التشريعية ٢٨، وفي المجال الرقابي تقدم أعضاء المجلس ب ٧٩٥ سؤالاً للحكومة أجابت على ٥٨٤ منها نوقش منها ١٠١ سؤال خلال ٢٠ جلسة رقابية. كما رفع المجلس ١٣٠ مذكرة.
ووقف بالكامل إلى جانب الأهل في فلسطين خلال الأحداث التي حصلت خلال الفترة الأخيرة في القدس والمسجد الأقصى وحي الشيخ جراح وفي غزة والضفة الغربية ومع الأهل في فلسطين المحتلة، وبنفس القوة التي وقف بها جلالة الملك والشعب والحكومة. 
وأضاف بني ياسين، على الصعيد الخدمي والمجتمعي في  دائرتي الانتخابية في الدائرة الرابعة من محافظة اربد فتتلخص الانجازات ب: المشاركة والتعامل مع فعاليات مجتمعية (رغم محدوديتها بسبب الحظر) وكذلك المساهمة في حل بعض القضايا المجتمعية الهامة وإصلاح ذات البين في بعض القضايا الكبيرة، فضلا عن نقل الهموم والمشاكل والتحديات التي تواجه المنطقة للحكومة بشكل عام او للوزراء والمؤسسات المعنية بشكل خاص. مبينا أن من ابرز وأهم ما حصل عليه اللواء خلال الفترة الماضية هو زيارة وتشريف جلالة الملك إلى لواء الكورة والاستماع مباشرة إلى مطالب الأهل في اللواء وكان ذلك له اكبر الأثر في نفوسنا وإعطانا الهمة والعزيمة للمطالبة والاستمرار بالمطالبة باحتياجات اللواء حسب توجيهات جلالته للحكومة ومن خلال رئيس الديوان الملكي.
وتابع بني ياسين انه قد جاءت بعض زيارات المسئولين واستجابتهم وان كانت محدودة إلا أنها بداية خير نأمل أن تستمر للاطلاع على واقع الحال ميدانيا والعمل على تنفيذ ما أمكن منها.
وقدم بني ياسين شكره للقوات المسلحة وسرعة استجابتها بإعادة مكتب التجنيد إلى موقعه في دير أبي سعيد مما يخفف على أبناء اللواء من الذهاب إلى مركز المحافظة لتصديق أوراقهم المتعلقة بهذا الشأن. وبين انه لا زال الكثير من المطالب المتعلقة بالتنمية والتعلم والتعليم المهني. والسياحة وغيرها.
من جانبه  بين سعادة المحامي صالح عبد الكريم شحاده العرموطي  عضو  مجلس النواب الحالي  والعضو في التحالف الوطني للإصلاح  انه كان هناك نشاط ملموس في هذه الدورة الغير عادية حيث تميزت  هذه الدورة بالرقابة  وانه تم طرح عددا من الاسئلة التي تم تحويل بعض منها الى استجوابات للحكومة , وقال  العرموطي انه قدم للحكومة ما يقرب 53 سؤال  وان  حكومة اجابت على ال95 % منها وتعتبر هذه النسبة ممتازة جدا وهي نقطة ايجابية .
   وأضاف انه نحن ككتلة الإصلاح في مجلس النواب نعمل بكلمة واحدة واتفاق وإجماع ولا وجد بيننا من يغرد خارج السرب وهذا الأمر إعطانا قوة داخل مجلس النواب , ومن انجازاتنا خلال هذه الدورة أننا قمنا بإعداد تشريعات مشاريع لقوانين مهمة جدا مثل مشروع قانون يطالب بعدم إدراج حرية الرأي تحت باب الإرهاب ذلك لان حرية الرأي والتعبير مصانة ومحصنة دستوريا وإدراج التعبير عن الرأي تحت باب الإرهاب أمر مرفوض جملة وتفصيلا .
  واضاف ان هناك كثير من القوانين لابد لها من تعديل وان يتم ادراج قوانين تخدم الواقع ولابد من اجراء تعديلات دستورية لتتناغم مع الواقع الذي نحن به الان فمثلا لا يعقل ان القانون لا يميز بين المقاومة والارهاب , ولابد من ابراز ان المقاومة حق مشروع وان الارهاب يختلف كليا , وتابع انه سيعمل على تعديل كثير من القوانين منها قانون مكافحة الارهاب  الذي يندرج تحته بند ان تعكيرصفو علاقة مع دولة اجنبية يعتبر ارهاب.
  واضاف ان كتلة الاصلاح قدمت مشروع قانون اخر للتعديل وهو اتفاقية وادي عربة حيث وضح العرموطي ان هناك ما يقرب 75 بند في اتفاقية وادي عربة لابد لها من تعديل واننا الان 8 نواب ولابد من ان نكون عشرة نواب ليتم مناقشة هذه الامور وننتظر ان نكتمل  لعشرة حسب المادة 95.


والمشروع الأخر إلي تقدمه في اتفاقية وادي عربه ك كتله إصلاح الآن عدناه ويقع على أكثر من 75 بند توجب الغاء اتفاقية وادي عربه و قيد التوقيع بش ننتظر 10نواب لأنه عددنا 8 لابد أن يكون معنا اثنين حتى يكتمل الاستحقاق الدستوري من 10 سند من المادة 95.
وبين انه تم تعديل 26 نقطة من النظام الداخلي لتعزيز دور اداء مجلس النواب ,  وتم تقديم مشروع قانون الاسرة الحاكمة الصادر 1937 وتمت المطالبة بالغاء بعض العبارات  كامارة شرق الاردن وامير البلاد  ليتم انسجامها مع القوانين الناظمة في البلاد.
 كما تم سابقا  تعديل قانون تسليم المجرمين الصادر 1927 حيث ان القضاء ما زال يستعمل هذه المصطلحات  مثل امارة شرق الاردن ومالكة بريطانيا العظمة والمندوب السامي لبريطانيا ولغاية الان يستعمل وتصدر الاحكام سواء في الصلح او الاستئناف او التمييز في ضل هذه القانون الذي هو بعتقادي استعماري.



 وتابع العرموطي في حديثه  " للانباط"  انه عملنا على توقيع مذكرة مع عدد من الزملاء بما يتعلق بقانون منع الجرائم وإعادة النظر فيه او الغاءه لانه هناك تغول  فمثلا عندما يصدر القاضي أحكام بالبراءة  أو عدم المسؤولية أو إخلاء السبيل وهذا القرار لا يعجب اهواء الحاكم  الإداري فانه يقرر عندها   توقيفه وربطة بكافلات مالية ضخمه جدا ب 200 ل 3000 الف دينار وهذا أمر لا بد من إلغاءه .
وقدمنا  مذكرات بما يتعلق ب اتفاقية الغاز مع العدو الصهيوني فعملنا  مشروع قانون عدم استراد الغاز من  فلسطين المحتله وقدمنا مذكرة خطية للحكومة اذا الحكومه لم تستجب وتعد مشروع قانون لذلك فاننا  نطرح الثقه بها وهذا ما حدث.

قدمت مذكرة خطية ايضا فيما يتعلق بإلغاء أوامر الدفاع بموجب قانون الدفاع لأنه لا حاجة لنا فيه ونحن لنا قرابة السنة ونصف   تحت هذا القانون وان  السلطه بيد رئيس حكومة  وهذا الامر يعطل السلطات الثلاث فقانون الصحة العامه يفي بالغرض ويراعي التدابير الاحترازية الواجب اتخاذها بما يتعلق بوباء كورونا وبالتالي الغاء الاحكام العرفية واجب ولا داعي له لنعود لممارسة الحقوق السياسية والعودة الى مبدأ فصل السلطات الذي هو صمام الحرية ومنع الاستبداد ومنع تركيز السلطة بيد واحده لانه  عندما يتم تجميع السلطة بيد واحدة سيحول الدولة من دولة ديموقراطيه الى دولة دكتاتوريه تفرض الوصاية وبالتالي لا بد من الغاء عوامل الدفاع ونحن الان نقول في لجان حوار واللجان الحوار لا يمكن ان تتم في ضل غياب تطبيق الدستور ولابد من الغاء اوامر الدفاع , واقصد قانون اوامر الدفاع وليس الاحكام العرفية لانه الاحكام العرفية مرحلة لاحقه فيما لو لم تنجز ما ورد في قانون الدفاع بتحول الى تطبيق الاحكام العرفية والحمدلله الاحكام العرفية تم ازالتها بتاريخ 8/7/1991 من الماده ٩ مكرر
بدوره، اشار المواطن احمد بني بكر انه في الجانب التشريعي للمجلس فانا كمواطن لايهمني ما يحدث تحث قبة البرلمان ولا اتابع حديث النواب وذلك لقناعتي الشخصية ان ما تسعى له الحكومة سيحصل فانا لا ارى مجلس نواب قوي في هذا الجانب.
واشار بني بكر الى ان ما قدمه المجلس على المستوى الخدماتي فانني كابن للواء الكورة ارى اداء النائب  محمد بنى ياسين مناسب ويرتقي للمستوى الجيد فقد لاحظنا  خدمات ملموسة منها نقل مكتب خدمة العلم وسعيه لفتح مصنع بدعم من القطاع الحكومي والقطاع الخاص بالتشاركية في منطقه برقش تقريبا يقدم 200 فرصة عمل وهناك امكانية ليصل 400 فرصة عمل بالمستقبل.
اما الناشط الشبابي لؤي شواقفة، قال انه على قناعة تامة بعدم قدرة مجلس النواب على تطبيق ولايته الحقيقة لانه لا يمارس سلطاتة الدستورية بشكل حقيقي وملموس، وبناء على ذلك فانه لن يكون قادر على ممارسة اي عمل اخر.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير