الفايز : سوفكس يشكل فرصة للدول والشركات العارضة للاطلاع على تجارب نظرائهم من الدول الأخرى وزير الخارجية يحذر في لقاء مع نظيرته الألمانية من تبعات الحرب الإسرائيلية على غزة بلدية اربد: مليون وثلاثة وتسعين الف دينار لأعمال تعبيد جديدة مؤسسة مينتور العربية ومؤسسة ولي العهد تختتمان برنامج الإلهام المهني سلطان بن أحمد القاسمي يكرم الفائزين بجائزة الشارقة للاتصال الحكومي في دورتها الـ11 الحاجة نوال ابو الرب في ذمة الله ماكرون يكلف بارنييه تشكيل الحكومة الفرنسية الجديدة قطاع السفر يسهم برفع الناتج المحلي العالمي 12.1% مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرة الغزو وآل قناش سلطان بن أحمد القاسمي يكرم الفائزين بجائزة الشارقة للاتصال الحكومي في دورتها الـ 11 البنك المركزي الأردني يُخرج الدفعة الأولى من المشاركين في المعسكر التدريبي للأمن السّيبراني العجلوني يكرم الفريق الفائز في النسخة الثانية من برنامج " Future founders " في البلقاء التطبيقية عامر المجالي.. مبارك التخرج صندوق الامان لمستقبل الأيتام يحرز المركز الاول في جائزة الشارقة للاتصال الحكومي جيدكو تحصل على المركز الثاني لجائزة الشارقة الهيئة الخيرية الأردنية: توسعة رقعة المساعدات الإنسانية المرسلة لقطاع غزة الإمارات: بدء التشغيل التجاري لرابع محطات براكة النووية 17 شهيدا و56 جريحا في غزة خلال 24 ساعة منتخب الناشئين لكرة القدم يلتقي نظيره العراقي ببطولة غرب آسيا غدا "الأوقاف" تكرّم 30 حافظا وحافظة للقرآن الكريم في الرصيفة
عربي دولي

الولايات المتحدة تريد سلام فياض خلفًا لـ"عباس"

الولايات المتحدة تريد سلام فياض خلفًا لـعباس
الأنباط -
نشرت صحيفة "جيروزاليم بوست"، تقرير حول ما أثارته الزيارة الأخيرة التي قام بها رئيس وزراء السلطة الفلسطينية السابق سلام فياض إلى قطاع غزة، من تكهنات بأنه يفكر في العودة لقيادة حكومة وحدة فلسطينية جديدة.

إذ كشف موقع "عربي 21" الإخباري المصري، نقلًا عن مسؤول فلسطيني قوله، إن الإدارة الأمريكية طلبت من فياض "أخذ نبض" حماس والفصائل الفلسطينية الأخرى في قطاع غزة بشأن إمكانية توليه رئاسة الحكومة الفلسطينية المقبلة.

وزعم التقرير أن الولايات المتحدة والأوروبيين أدركوا انتهاء دور رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بسبب تراجع شعبيته، خاصة بعد قمع قوات الأمن الفلسطينية ضد المعارضين السياسيين ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في الضفة الغربية.

وبلغت الحملة ذروتها في 24 يونيو / حزيران بوفاة الناشط المناهض للفساد نزار بنات أثناء احتجازه لدى السلطة الفلسطينية.

وأثارت وفات الناشط "نزار بنات" احتجاجات في أنحاء الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث طالب العديد من الفلسطينيين عباس بالاستقالة.

وقال مصدر مجهول من قطاع غزة للموقع، إن أمريكيين وأوروبيين وإسرائيل يعتقدون أن أيام عباس في السلطة تقترب من نهايتها.

وقال المصدر: "هذا هو السبب في أنهم يعملون على تجنيد فياض كبديل لعباس، حيث يتمتع فياض بخبرة سابقة مع الولايات المتحدة، لا سيما في تدريب الأجهزة الأمنية الفلسطينية. "

وزعم المصدر، أن العديد من أعضاء حركة يعارضون عودة فياض كرئيس للوزراء، بينما أفادت الأنباء أن عباس أيد الفكرة.

كما وزعم المصدر، أن رئيس حماس يحيى السنوار رفض لقاء فياض خلال زيارته لغزة الذي تسيطر عليه حماس.

وقال مسؤول فلسطيني لصحيفة "جيروزاليم بوست"، إن زيارة فياض لقطاع غزة ليست مرتبطة بأية خطط لتشكيل حكومة جديدة.

وأردف المسؤول: "سافر إلى قطاع غزة للقاء أعضاء من سجله الانتخابي وأنصار آخرين، ولم يطلب لقاء السنوار والأميركيون لم يطلبوا منه نقل رسالة للفصائل الفلسطينية في قطاع غزة. "

وقبل التوجه إلى قطاع غزة، التقى فياض مع عباس في رام الله وتحدث الاثنان عن آخر التطورات على الساحة الفلسطينية.

كما نفى المسؤول، وفق التقرير، أن يكون عباس قد عرض على فياض منصب رئيس الوزراء.

فياض  70 عامًا ، كان رئيسًا للوزراء بين حزيران (يونيو) 2007 وحزيران (يونيو) 2013. وعينه عباس رئيسًا للوزراء في حكومة طوارئ تم تشكيلها بعد استيلاء حماس العنيف على قطاع غزة في عام 2007.

في وقت سابق من هذا العام ، شكل فياض قائمة الناخبين الخاصة به "معن قادرون" للانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في 22 مايو. ألغى عباس الانتخابات في نهاية أبريل.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير