رئيس بلدية المفرق الكبرى يهنئ بإدراج موقع ام الجمال السياحي إلى قائمة التراث العالمي رياضة الأمن العام تواصل تميزها وتحصد مراكز متقدمة في غرب اسيا للجودو تهانينا لمحمد بسام الفايز على تخرجه المتميز مهند هادي يقدم لمجلس الأمن الدولي إحاطة حول الوضع الانساني في غزة المستشفى الميداني الأردني غزة 79 يجري عملية جراحية لطفل رضيع الشبكة القانونية للنساء العربيات تعقد اجتماعها السنوي الثاني في عمان. ليلة لبنانية فلسطينية في جرش الطلب على الكهرباء عند مستويات قياسية بدعم من ارتفاع درجات الحرارة الدكتورة ماجدة إبراهيم تكتب مهن مرفوضة للمرأة من باب درء المفاسد وسمعة العائلة الدكتورة مرام بني مصطفى تكتب:ضعف الشخصية عند الطفل وكيفية التعامل معه ملحق الدفاع الصيني في عمان : لن نسمح أبدا بانفصال تايوان عن الصين الرحيبة يبرق بالتهنئة للملك وولي العهد بمناسبة إدراج ام الجمال لقائمة التراث العالمي. وزيرة الثقافة الأردنية تفتتح جناح السفارات في مهرجان جرش الثقافي 2024 وتشيد بجناح المملكة العربية السعودية حالة الطقس المتوقعة يومي الجمعة والسبت إدراج أم الجمال على لائحة التراث العالمي الميثاق يقود ملتقيات لتعزيز المشاركة السياسية في المفرق وإربد وفيات الجمعة 26-7-2024 استشهاد سبعة فلسطينيين جراء قصف الاحتلال في خان يونس أجواء صيفية عادية في أغلب المناطق اليوم وحارة نسبيا غدا الاتصال الحكومي تواصل برنامج "تفاصيل" بزيارة الكورة
اقتصاد

بورصة عمان تجري المراجعة الربعية الدورية لمؤشرها

{clean_title}
الأنباط -
 قال المدير التنفيذي لبورصة عمان مازن الوظائفي، إنه قد تم إجراء المراجعة الربعية الدورية لجميع الشركات المدرجة في السوق لاختيار عينة المؤشر العام لأسعار الأسهم لبورصة عمان؛ لضمان أن يعكس المؤشر حركة وأداء ونشاط السوق بشكل دقيق.
وبموجب هذه المراجعة، جرت متابعة نشاط الشركات خلال آخر ربع واختيار شركات عينة المؤشر من خلال تطبيق المعايير المعتمدة في بورصة عمان لاختيار الشركات وهي القيمة السوقية للشركة وعدد أيام تداولها خلال آخر ربع.
وأضاف الوظائفي أنه نتيجة لتطبيق هذه المعايير، فقد جرى سحب 7 شركات من عينة الرقم القياسي العام وإضافة 7 شركات أخرى. وبالنسبة للشركات التي جرى سحبها من العينة، فهي الكفاءة للاستثمارات العقارية، والموارد الصناعية الأردنية، ودارات الأردنية القابضة، والزرقاء للتعليم والاستثمار، والمجموعة الاستشارية الاستثمارية، والتسهيلات التجارية الأردنية، والفارس الوطنية للاستثمار والتصدير.
أما بالنسبة للشركات التي جرت إضافتها للعينة، فهي الألبان الأردنية، والتأمين الأردنية، وسنيورة للصناعات الغذائية، والمجموعة العربية الأردنية للتأمين، والعربية الدولية للفنادق، والمعاصرون للمشاريع الاسكانية، والعربية للمشاريع الاستثمارية.
كما وتشمل هذه المراجعة احتساب نسبة الأسهم الحرة لجميع الشركات المدرجة في البورصة بالاعتماد على البيانات الصادرة عن مركز إيداع الأوراق المالية، بالإضافة إلى تخفيض أوزان بعض الشركات في المؤشر بهدف تخفيض تأثيرها على تحركات الرقم القياسي ليصل في حده الأعلى إلى 10 بالمئة، بحسب الوظائفي.
وبين أن عينة الرقم القياسي تشمل الشركات الـ 100 الأكثر نشاطاً في البورصة والأعلى من حيث القيمة السوقية؛ حيث تشكل القيمة السوقية لشركات العينة ما نسبته 6ر92 بالمئة من إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات 8ر95 بالمئة من إجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة.
أما فيما يخص عينة الرقم القياسي ASE20 ، فقد شكلت القيمة السوقية لشركات العينة ما نسبته 1ر80 بالمئة من إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات 8ر84 بالمئة من إجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة.
وأشار الوظائفي إلى أنه سيجري التعديل على عينة الرقم القياسي العام اعتباراً من 1 تموز 2021، حيث يمكن للمهتمين الإطلاع على مكونات العينة وأوزانها الجديدة من خلال الرابط التالي:https://www.exchange.jo/ar/asar-alswq/mwshrat/almkwnat/mkwnat-alrqm-alqyasy?current=/node.
--(بترا)