العقبة

العقبة ترفع الحظر وتفتح القطاعات على وقع تعاميم مشددة

{clean_title}
الأنباط -


كتب - خالد فخيدة

تنتظر العقبة يوم غد الاول من شهر تموز بفارغ الصبر لاعلان مرحلة التعافي من كورونا بفك الحظر الجزئي وعودة فتح كافة القطاعات.
وفي المقابل، تلقت الاجهزة الرسمية تعميما من محافظ العقبة محمد الرفايعة يطلب فيه تشديد الرقابة على كافة القطاعات بما يضمن عدم اغتيال اي موجة كورونا قادمة لمرحلة التعافي التي قطعت فيها العقبة شوطا كبيرا.
وفي التعميم الذي حصلت الانباط على نسخة منه شدد المحافظ الرفايعة على ان عملية فتح القطاعات التي تبدا غدا الخميس بما في ذلك الغاء الحظر الجزئي، يجب ان يرافقها تشديد على المنشآت للالتزام باشتراطات السلامة العامة الخاصة بكورونا وعدم التواني من اتخاذ الاجراءات القانونية بحق اي مخالفة.
وفيما تتواصل الاجتماعات في مبنى محافظة العقبة لحماية ( تعافي العقبة ) من اي نكسات كورونية مقبلة، فقد رفعت فرق التطعيم التابعة لمديرية صحة العقبة من وتيرة تطعيم المواطنين والعمالة الوافدة المقيمة في العقبة للوصول الى نسبة 100 % خلال الايام القليلة المقبلة.
وبلغت نسبة التطعيم في العقبة حتى يوم امس 71 % وهي الاعلى على مستوى محافظات المملكة.
ووفق الارقام الصادرة عن مركز ادارة الأزمات- خلية كورونا فان اكثر من 62 الف شخص تلقوا الجرعة الاولى من لقاح كورونا في العقبة من اصل 87 الف شخص يجب تطعيمهم لاعلان العقبة منطقة آمنة من كورونا.
وبقراءة تقارير وزارة الصحة الصادرة يوميا عن وضع الوباء في الاردن فأن العقبة لم تسجل اكثر من 7 اصابات يوميا رغم تدفق السياحة الداخلية وحديثا الاجنبية اليها.
وردّت مديرية صحة العقبة انخفاض اعداد المصابين في العقبة الى حملة التطعيم التي اطلقتها سلطة منطقة العقبة الخاصة والمحافظة منتصف شهر رمضان الماضي، بالتعاون مع مديرية الصحة ومركز ادارة الازمات وغرفة التجارة وشركات الموانيء والحاويات وغيرها.
اما جدية سلطة العقبة في تنفيذ قرارها بمنع دخول اي شخص لم يمضي على تلقيه الجرعة الاولى من لقاح كورونا 21 يوما او لم يتلق المطعوم من اساسه ولم يظهر فحص PCR مضى عليه 72 ساعة، فقد كانت هذه الجدية واضحة في تعليمات شركت جت للنقل على مسافرينها الذين تقلهم من مختلف محافظات المملكة الى العقبة.
وعممت شركة جت على مسافريها بان سلطة العقبة بدأت بتطبيق اجراءات الدخول الى المنطقة الخاصة، والتي تهدف الى مكافحة كورونا.
وطلبت من كل مسافر للدخول الى العقبة ابراز ما يثبت تلقيه لجرعتي اللقاح ضد فيروس كورونا.
اما متلقي الجرعة الأولى من اللقاح فعليه ان يبرز ما يثبت مرور 21 يوما على تلقيها، وفق التعميم.
ومن لم يتلق االجرعة الاولى من اللقاح فعليه اجراء فحص PCR قبل 72 ساعة من دخول العقبة او منطقة المثلث الذهبي.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )