أكاديميون يؤكدون أهمية تعزيز فعل القراءة لتعزيز ثقافة المعرفة البرلمان العربي يطالب بموقف عربي إفريقي لوقف الحرب الإسرائيلية على غزة غارات إسرائيلية على البقاع اللبناني وسقوط شهداء وجرحى وتضرر المباني 3796طنا من الخضار والفواكه ترد للسوق المركزي اليوم مستثمرون يدعون لتكثيف الجهود وتهيئة البيئة الممكنة للاستثمار دعوة لوضع خطة فاعلة لتطوير قطاع السياحة منتدى يوصي بإدخال مفاهيم الطاقة المتجددة بالمناهج الدراسية العربية إلى دولة الرئيس.. الإدارة قبل الميدان معنيون بقطاع التكنولوجيا : مراكز الخدمات الحكومية رؤية ملكية لتحسين الخدمات الشبكة العربية للابداع والابتكار ..آية للحسن في معرض الفكر العربي جمعية هدية الحياة الخيرية GOLA " دعــــونا نعمـــل في صمـــــــــت " فى تغيير قواعد الاشتباك ! واشنطن تجيز استخدام دواء "دوبيكسنت" لمعالجة التهاب الشعب الهوائية لدى المدخنين وفيات السبت 28-9-2024 أيلة حلم على أرض الواقع خلال عقدان من البناء والازدهار والتنمية المستدامة في وجهة استثنائية وكالة موديز تخفض تصنيف إسرائيل الائتماني بسبب ارتفاع المخاطر الجيوسياسية 7 شهداء جراء قصف الاحتلال وسط وجنوب قطاع غزة غارات إسرائيلية عنيفة على البقاع اللبناني والصحة تدعو المستشفيات للاستعداد طقس حار نسبيًا اليوم وانخفاض الحرارة الثلاثاء الخارجية تتابع حالة السرقة التي تعرض لها مبنى السفارة الأردنية في باريس

الدراسات الاستراتيجية: لا اصلاح سياسيا في الأردن دون هوية مصونة للفلسطينيين

الدراسات الاستراتيجية لا اصلاح سياسيا في الأردن دون هوية مصونة للفلسطينيين
الأنباط -

اطلق مركز الدراسات الاستراتيجية، تقريره الاستراتيجي الأول، منذ تأسيسه في الثمانينات.

ويتناول التقرير التحولات والتغيرات الجيواستراتيجية على المستوى العالمي ويتفحص أسبابها واتجاهاتها ومساراتها ويتنبأ بانعكاساتها وتأثيراتها على الإقليم والمنطقة.

وتحدث التقرير عن الاصلاح السياسي في الأردن مؤكدا أنه من الصعب اجراء اصلاح سياسي حقيقي في الأردن إذا لم يحصل الفلسطينيون على حقهم في هوية مصونة.

ويرى تقرير المركز أن الهويتين الأردنية والفلسطينية ما زالتا في حالة تطور تطور ونمو ومعرضتين لتهديد التهميش، فيما لا يمكن التعامل مع مسألة الهوية الأردنية بشكل حقيقي وفعال خارج سياق تكون فيه الهويات الأردنية والفلسطينية مصونة ومحفوظة.

ويقول إن تعقيدات الوضع في الأردن تجعل تنفيذ كبرى مشاريع الاصلاح النظرية تلقائيا أمرا غير ممكن، وقد يقود السعي الى وضع مثل هذه المشاريع حيز التنفيذ بشكل آلي ودون توظيف الخيال لابتداع الحلول إلى زعزعة استقرار الأردن في غياب ضمانات نجاحه في اصلاح نفسه بنفسه.

وأكد أنه علينا أن نبدأ اولا بافتراض ضرورة صون الهويتين الأردنية والفلسطينية بما يحقق لكليهما الثقة والاطمئنان، وإلا فإن أي سعي الى الاصلاح لن يتجاوز الاوهام الذاتية.

وتاليا نص التقرير:


 


 
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير