بدء تقديم طلبات إساءة الاختيار والإنتقال بين التخصصات والجامعات غارات إسرائيلية عنيفة على البقاع اللبناني والصحة تدعو المستشفيات للاستعداد طقس حار نسبيًا اليوم وانخفاض الحرارة الثلاثاء الاحتلال يرتكب 4 مجازر بحق عائلات في قطاع غزة خلال 48 ساعة 54 دينارا سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية مدير متحف الأردن يستقبل مديرة مجلس الابحاث البريطانية لبلاد الشام عيد ميلاد سعيد داليا الزيود الوحدات يبدأ تحضيراته في الإمارات لملاقاة الشارقة بدوري أبطال اسيا فوز طالب مدارس الجامعة محمد حباب بالمركز الثالث عالميا بمسابقة هيبو للغة الإنجليزية اربد : 1234 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي اليوم مباراة حاسمة تجمع منتخب الشباب مع نظيره القطري بالتصفيات الآسيوية غدا لبنان يمنع طائرة إيرانية من الهبوط بمطار الحريري أكاديميون يؤكدون أهمية تعزيز فعل القراءة لتعزيز ثقافة المعرفة البرلمان العربي يطالب بموقف عربي إفريقي لوقف الحرب الإسرائيلية على غزة غارات إسرائيلية على البقاع اللبناني وسقوط شهداء وجرحى وتضرر المباني 3796طنا من الخضار والفواكه ترد للسوق المركزي اليوم مستثمرون يدعون لتكثيف الجهود وتهيئة البيئة الممكنة للاستثمار دعوة لوضع خطة فاعلة لتطوير قطاع السياحة منتدى يوصي بإدخال مفاهيم الطاقة المتجددة بالمناهج الدراسية العربية إلى دولة الرئيس.. الإدارة قبل الميدان

إطلاق مشروع توسيع نطاق الابتكار بإدارة المياه في جرش

إطلاق مشروع توسيع نطاق الابتكار بإدارة المياه في جرش
الأنباط -
 أطلق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والوكالة السويدية للتنمية الدولية اليوم الثلاثاء، في محافظة جرش مشروع "توسيع نطاق الابتكار في مجال ادارة المياه من أجل الأمن المناخي في شمال الأردن".
وينفذ المشروع على مدى عامين بهدف تعزيز إدارة الموارد المائية في محافظتي جرش والمفرق بمنحة تبلغ قيمتها 450 الف دولار أميركي، كجزء من مشروع مرفق المناخ لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والعمل المناخي من أجل الأمن البشري في الدول العربية. ويتضمن المشروع "الأمن المناخي" لتلبية احتياجات المجتمعات المضيفة للاجئين السوريين، ووضع الآليات المناسبة لتنمية القدرات المحلية لإحداث تغيير مبتكر في مجال ادارة المياه. ويهدف المشروع الى تنفيذ مشاريع ريادية للأمن المائي في محافظتي جرش والمفرق، والتعاون مع منشآت الأعمال الصغيرة والمتوسطة والأفراد المعنيين للابتكار في قطاع المياه وتزويدهم بالقدرات اللازمة لتعزيز البيئة العامة محليا، والمساهمة بوضع حلول مبتكرة للوصول للأمن المائي، وتوفير فرص عمل إضافية للاجئين السوريين والمجتمعات الأردنية المضيفة لهم في المفرق وجرش، وضمان مشاركة النساء في أنشطة المشروع.
واشار محافظ جرش الدكتور فراس ابو قاعود إلى أهمية قطاع الزراعة في دعم الاقتصاد الوطني لسد الاحتياجات الغذائية، ودعم الصادرات الأردنية، داعيا إلى ترشيد استهلاك المياه المستخدمة في الزراعة من خلال تقليل الفاقد إلى الحد الأدنى لرفع كفاءة استخدام المياه.
وأكد أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص وكذلك المنظمات الدولية الداعمة العاملة في المملكة لدعم الابتكار والريادة لتحقيق التنمية المستدامة في المجتمعات المحلية بما يسهم في بناء أردن أخضر صديق للبيئة. من جهته، اوضح مدير البيئة والتغير المناخي والحد من مخاطر الكوارث في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الدكتور نضال العوران، أن البرنامج الانمائي يدعم جملة من المشاريع في قطاع المياه التي تزيد من مرونة هذا القطاع للتحديات المختلفة، مشيرا إلى ان البرنامج ينفذ حالياً بالشراكة مع منظمة الأغذية والزراعة مشروعا ممولا من صندوق المناخ الأخضر بقيمة 33.2 مليون دولار لبناء القدرة التكيفية للمجتمعات والمؤسسات وزيادة كفاءة أنظمة إدارة المياه في البلاد. كما يقوم البرنامج الانمائي وبالتعاون مع وزارة البيئة والمؤسسات ذات الصلة بتحديث سياسة التغير المناخي في الأردن من أجل وضع منهجيه علمية متكاملة للتصدي لآثار تغير المناخ والمضي قدماً في مسار الاقتصاد الأخضر.
من جانبها، اكدت كبيرة المستشارين الفنيين ومديرة المشروع الإقليمي المرفق المناخي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، سوجالا بانت، أن قضايا تغير المناخ لا تقتصر على الأردن فقط، بل هناك أنماط مماثلة في دول عربية أخرى، لافتة إلى الحاجة لتحديد حلول مخصصة لأمن المناخ التي تستجيب لاحتياجات المجتمعات في كل من السياقات الريفية والحضرية.
واضافت، أن هذا المشروع في جرش يعد نقطة انطلاق مهمة في نهج إقليمي أكبر، وأكثر تماسكًا لحل التأثيرات المناخية في المنطقة.
وبينت أن السويد تفتخر بأول مشروع ريادي لها في الأردن، كما هو الحال في المشاريع الريادية الأخرى، ضمن مرفق المناخ لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ما يسهم في تعزيز نوعية الحياة.
بدوره، قال مدير المركز الوطني للبحوث الزراعية نزار حداد، إن الأردن يعد من أفقر دول العالم بحصة الفرد ولا يؤثر بالتغيير المناخي.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير