التعليم العالي تعلن نتائج الترشيح للمنح الخارجية العيسوي: الملك وضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته السياسية والإنسانية تجاه الجرائم الإسرائيلية في فلسطين والمنطقة الصليب الأحمر يُطلق مبادرة لتجديد الالتزام بالقانون الدولي الإنساني بالشراكة مع الأردن ندوة في "شومان" بعنوان " الخطاب الثقافي والجمالي في القصة القصيرة الأردنية (2001-2024)" من هو هاشم صفي الدين المرشح لخلافة نصر الله؟ مصدر لـ "الأنباط" : توقعات انخفاض البنزين 3% والديزل 5% لشهر تشرين الأول حزب الله يؤكد استشهاد نصر الله أمين عام سلطة وادي الاردن يتفقد احوال مزارعي الاغوار الجنوبيه وزير الخارجية يلتقي نظيره المغربي "صناعة عمان" تنظم ورشة تعريفية ببرامج دعم التشغيل بالتعاون مع "العمل" و"المهندسين" بدء تقديم طلبات إساءة الاختيار والإنتقال بين التخصصات والجامعات غارات إسرائيلية عنيفة على البقاع اللبناني والصحة تدعو المستشفيات للاستعداد طقس حار نسبيًا اليوم وانخفاض الحرارة الثلاثاء الاحتلال يرتكب 4 مجازر بحق عائلات في قطاع غزة خلال 48 ساعة 54 دينارا سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية مدير متحف الأردن يستقبل مديرة مجلس الابحاث البريطانية لبلاد الشام عيد ميلاد سعيد داليا الزيود الوحدات يبدأ تحضيراته في الإمارات لملاقاة الشارقة بدوري أبطال اسيا فوز طالب مدارس الجامعة محمد حباب بالمركز الثالث عالميا بمسابقة هيبو للغة الإنجليزية اربد : 1234 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي اليوم

حوارية عن السياسات البيئية في قطاع الطاقة وعزل الشبكات الكهربائية

حوارية عن السياسات البيئية في قطاع الطاقة وعزل الشبكات الكهربائية
الأنباط -
 نظمت وزارة البيئة بالتشارك مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، اليوم الأحد، جلسة حوار وطنية مع الشركاء في قطاع الطاقة بهدف تطوير السياسات البيئية في القطاع والعمل على وضع خطة وطنية لعزل الشبكات الأكثر خطورة للصعق الكهربائي، واستخدام الأنواع الآمنة لأبراج خطوط نقل الطاقة المتوسطة في المشاريع الجديدة.
وقال وزير البيئة، نبيل مصاروة في افتتاح الجلسة، إن الأردن يعتبر من الدول الرائدة في مجال حماية البيئة والطبيعة، مبيناً أن المملكة، وقعت على العديد من الاتفاقيات الدولية لحماية الطيور المهاجرة، لموقعها على أهم مسارات الهجرة في العالم التي تعبره الملايين من الطيور الجارحة المهاجرة.
وبين المصاروة، أن حماية الطيور المهاجرة واجب إنساني وقانوني ووطني، كما انه يأتي من منطلق حماية خطوط شبكات الكهرباء التي قد تسبب أي حوادث لها خسائر مادية وبشرية عالية الكلف. وأشار الوزير إلى أن الأردن ماضٍ بتنفيذ التزاماته الدولية في حماية هذه الأنواع، واعتبار الطيور المهاجرة مؤشراً قوياً لجودة النظام البيئي والتغير المناخي على نطاق انتشارها، ويجب المحافظة عليها من المهددات المتعددة على مستوى العالم. بدوره، قال رئيس مجلس إدارة الجمعية الملكية لحماية الطبيعة خالد الإيراني، ان الجمعية تنبهت لحوادث الصعق الكهربائي للطيور المهاجرة وأثرها على الاقتصاد الوطني والتداعيات الاجتماعية لها.
وأشار إلى أن الجمعية ومن خلال عدد من مشاريع حماية الطيور التي تنفذها بالشراكة مع مؤسسة بيردلايف، بدأت بالعمل على تعريف المناطق الخطرة لتكهرب الطيور من خلال مسوحات ميدانية قامت بها على المستوى الوطني انطلاقاً من المناطق الجنوبية حيث تم تعريف خط الجفر- معان، كأحد الخطوط شديدة الخطورة في منطقة الجنوب على الطيور المهاجرة، والذي تسبب في نفوق عدد من الطيور المهددة بالانقراض عالمياً.
وبين الإيراني، أن الجمعية ستعمل في المستقبل القريب على تطوير إجراءات وطنية خاصة بالحد من خطر الصعق الكهربائي ليتم أخذها بعين الاعتبار وتطبيقها، لضمان الحفاظ على الأنواع. وأضاف، انه سيتم تطوير منهاج تدريبي متخصص في الأكاديمية الملكية لتطبيق هذه الإجراءات للجهات المعنية والفاعلة في هذا المجال على المستوى المحلي والإقليمي.
وحسب دراسة للجمعية، فإن حوادث اصطدام الطيور بخطوط التيار الكهربائي أو الصعق المباشر للطيور بها، تؤدي عموماً إلى حدوث إغلاق في الدارة الكهربائية وبالتالي انقطاع أو خلل في إمدادات التيار الكهربائي، ما يترتب عليه تبعات اقتصادية واجتماعية والتطلع إلى تطبيق أفضل الممارسات البيئية في جميع القطاعات الرئيسية لحماية الإرث الطبيعي والتاريخي في وطننا الحبيب. وشارك في الجلسة عدد من الخبراء المستقلين في حقول البيئة والطاقة والطيور المهاجرة بالإضافة إلى شركات الطاقة العاملة في المملكة والجمعيات والمؤسسات المعنية والمؤسسات الحكومية.
--(بترا) 
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير