بدء فعاليات مؤتمر السلامة العربي الخامس بالعقبة الصفدي يواصل لقاءاته ضمن أعمال الدورة ال79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك بيان صادر عن حزب العمال.. المقاومة في مرحلة خطيرة وخذلانها سيدفع ثمنه الجميع حول استشهاد حسن نصرالله الحموري: جهود الملك تعزز الاقتصاد الوطني وتجذب الاستثمارات رغم التحديات وزير الداخلية يتفقد جسر الملك حسين 6 فرق تتأهل إلى المرحلة النهائية من دوري الناشئين التعليم العالي تعلن نتائج الترشيح للمنح الخارجية العيسوي: الملك وضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته السياسية والإنسانية تجاه الجرائم الإسرائيلية في فلسطين والمنطقة الصليب الأحمر يُطلق مبادرة لتجديد الالتزام بالقانون الدولي الإنساني بالشراكة مع الأردن ندوة في "شومان" بعنوان " الخطاب الثقافي والجمالي في القصة القصيرة الأردنية (2001-2024)" من هو هاشم صفي الدين المرشح لخلافة نصر الله؟ مصدر لـ "الأنباط" : توقعات انخفاض البنزين 3% والديزل 5% لشهر تشرين الأول حزب الله يؤكد استشهاد نصر الله أمين عام سلطة وادي الاردن يتفقد احوال مزارعي الاغوار الجنوبيه وزير الخارجية يلتقي نظيره المغربي "صناعة عمان" تنظم ورشة تعريفية ببرامج دعم التشغيل بالتعاون مع "العمل" و"المهندسين" بدء تقديم طلبات إساءة الاختيار والإنتقال بين التخصصات والجامعات غارات إسرائيلية عنيفة على البقاع اللبناني والصحة تدعو المستشفيات للاستعداد طقس حار نسبيًا اليوم وانخفاض الحرارة الثلاثاء

جاناريتا العرموطي: اهتم بالجوهر اكتر وصنع فن جميل ومفيد للفن التشكيلي

جاناريتا العرموطي اهتم بالجوهر اكتر وصنع فن جميل ومفيد للفن التشكيلي
الأنباط -
الاء سلهب 
جاناريتا العرموطي  ... رسامة وفنانة تشكيلية اردنية تخرجت من جامعة البترا بكالوريوس  ادب فرنسي وانجليزي وتخرجت ايضا من معهد الفنون الجميلة دبلوم فن تشكيلي، عملت ايضا معلمة رسم بنفس الجامعة وخارجها، عرضت اعمالها بعدة بلاد عربية واجنبية بالاضافة لفوزها بعدة مسابقات محلية ودولية كما افتتحت معرضها الشخصي "من الاسود الى الابيض."
"الانباط" حاورت الفنانة جاناريتا العرموطي وسألتها عن سبب اختيارها "من الاسود الى الابيض" اسما لمعرضها قالت، "الاسم جاء من المضمون، يوجد عدة معاني في الاعمال جعلتني اختار هذا الاسم، اولا تميز المعرض باعطاء لغة للالوان فضم ٣٠ قرص مدمج تحمل الوان الطيف الموجي ومرتبة على اساس الاحرف الابجدية من الاسود الى الابيض وما بينهما من الوان اخرى والاحرف من الالف الى الياء وما بينهما من احرف اخرى ، وبالانجليزي كذلك بدأت من الغامق للفاتح. والبداية من الاسود والانتهاء بالابيض لها رمز ايضا من الظلام الى النور  لذي يتوافق ايضا مع خلق  الكون. والاعمال احتوت ايضا على تناقض اللونين الاسود والابيض فكل لوحة مكونة من جانب اسود واخر ابيض فالاسم كان متناسق مع كل موضوع المعرض والذي عملت له كتاب ايضا بنفس الاسم لكن اجلت نشره للوقت المناسب.
 وحول اعادة التدوير للاقراص المدمجة في المعرض، اوضحت، "صحيح استخدمت الاقراص المدمجة (سي دي) في معرضي اولا لمواكبة تطورات العصر والحداثة وما بعدها باعمالي لكي اقدم شي جديد للجمهور، وكان عندي مجموعة سيديهات قديمة وشكلهم مدور بتوافق مع الدوائر اللي بحب استخدمها في اعمالي لمعرفتي عن قوة الشكل الدائري في الطاقة الإيجابية فحبيت استخدمهم بالفن، واستخدمت مجموعة منهم في عمل "لغة الالوان "،واخرى "لزقتهم" على الاعمال على حسب الحرف اللي بحمله كل لون بالرجوع طبعا لجدول لغة الالوان حتى يستطيع من ينظر للوحة الحصول على معنى مفهوم من خلال الالوان فقط، والمجموعة الثالثة استخدمتها بالديكور والازياء، واخترت المودل لجين الجعبة لارتداء الجاكيت اللي عليه السيديهات.
وعن اسخدامها الطاقة الإيجابية في اعمالها، قالت الفنانة العرموطي، ان العلاج بطاقة الالوان معروف من ايام الفراعنة واحببت ان اضيف شيء ايجابي لمن يشاهد اعمالي او حتى تساعد بعمل تاثير على طاقة المكان الموجودة فيه، ومعروف بعلم الالوان ان كل لون له معنى من الناحية النفسية ويؤثر على الإنسان عند تركيزه فيها لذلك اعطيت كل لوحة لون مختلف حتى تتوافق مع جميع الطاقات والمعاني او الفوائد  التي تحملها بالاضافة للشكل الدائري لان الابحاث اكدت ان الاثير يفضل السير بشكل دائري او حلزوني وهذا ما يعزز من الطاقة الايجابية.
وحول ما حققه المعرض من نجاح ، بينت، انه كان ممكن بسبب الجهود و الافكار الموجودة في المعرض خاصة انه تم عرضه بفترة صعبة على العالم بفترة الوباء واغلاق المعارض و التجمعات حيث تميز المعرض بالاضافة للافكار الفنية الموجودة فيه انه كان بدون حضور افتتاح واقعي لكن الحضور عن بعد عن طريق وسائل الاعلام و التواصل الاجتماعي.
واضافت، ان عائلتي تشجعني وتحضر معارضي حتى الخارجية وطبعا كتير من العائلة والاصدقاء والفنانين. موضحة انه تم تعيينها من قبل منظمة فنية هندية حتى تكون ممثلتهم في الاردن وهده الجمعية تعرض اعمالي في اي معرض لها في الخارج كممثلة للاردن 
وعن احتواء معظم اعمالها على اللونين الاسود و الابيض قالت، احب ان اعبر عن نظريات موجودة بالكون من خلال اعمالي لانه الفن و لفنان بتأثر بالواقع حوله، ومن هذه النظريات التضاد و التفاضل ومن جوانب  اخرى ايضا للتعبير عن الجانب المظلم والجانب المضئ  لكل شيء بالكون سواء بالشكل الخارجي ام الداخلي بس اكيد ادخل الوان اخرى باللوحة حتى ما تفقد اللوحة قيمتها اللونية معهم مع الحفاظ على التضاد بالالوان الباردة و الحارة.
وقالت، اهتم دائما بالجوهر اكتر من المادة "المال" واهتم بصنع فن جميل ومفيد للفن التشكيلي الاردني او العالمي وعندما احقق استفادة مادية بكون سعيدة اكتر، وبالمناسبة فان اعمالي معروضة الان للبيع باكتر من موقع في غاليريهات مختصة بالتسويق بالاردن وبالخارج.
واضافت، انصح الفنانين الشباب الاهتمام بموهبتهم اكتر لانه مهما كان الشي صغيرا، سيكبر يوما، واطالبهم بعدم الاستماعو للسلبيين وان يستمروا بالابداع حتى يصلوا لما يتمنوا

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير