روسيا تعرب عن قلقها من عرقلة السلطات الإسرائيلية إمدادات المساعدات إلى غزة رئيس بلدية المفرق الكبرى يهنئ بإدراج موقع ام الجمال السياحي إلى قائمة التراث العالمي رياضة الأمن العام تواصل تميزها وتحصد مراكز متقدمة في غرب اسيا للجودو تهانينا لمحمد بسام الفايز على تخرجه المتميز مهند هادي يقدم لمجلس الأمن الدولي إحاطة حول الوضع الانساني في غزة المستشفى الميداني الأردني غزة 79 يجري عملية جراحية لطفل رضيع الشبكة القانونية للنساء العربيات تعقد اجتماعها السنوي الثاني في عمان. ليلة لبنانية فلسطينية في جرش الطلب على الكهرباء عند مستويات قياسية بدعم من ارتفاع درجات الحرارة الدكتورة ماجدة إبراهيم تكتب مهن مرفوضة للمرأة من باب درء المفاسد وسمعة العائلة الدكتورة مرام بني مصطفى تكتب:ضعف الشخصية عند الطفل وكيفية التعامل معه ملحق الدفاع الصيني في عمان : لن نسمح أبدا بانفصال تايوان عن الصين الرحيبة يبرق بالتهنئة للملك وولي العهد بمناسبة إدراج ام الجمال لقائمة التراث العالمي. وزيرة الثقافة الأردنية تفتتح جناح السفارات في مهرجان جرش الثقافي 2024 وتشيد بجناح المملكة العربية السعودية حالة الطقس المتوقعة يومي الجمعة والسبت إدراج أم الجمال على لائحة التراث العالمي الميثاق يقود ملتقيات لتعزيز المشاركة السياسية في المفرق وإربد وفيات الجمعة 26-7-2024 استشهاد سبعة فلسطينيين جراء قصف الاحتلال في خان يونس أجواء صيفية عادية في أغلب المناطق اليوم وحارة نسبيا غدا
اقتصاد

اللجنة الاقتصادية الأردنية الإماراتية تبحث تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين

{clean_title}
الأنباط - عقدت اللجنة الاقتصادية الأردنية الإماراتية المشتركة في دورتها الثانية، اجتماعات عبر تقنية الاتصال المرئي والمسموع ، برئاسة وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي ووزير الاقتصاد بدولة الإمارات العربية المتحدة عبد الله بن طوق المري، بحضور الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية الاماراتي، لبحث العديد من الموضوعات التي تستهدف تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين في مختلف المجالات بخاصة التجارية والاستثمارية.
وبحسب بيان وزارة الصناعة والتجارة والتموين، اليوم السبت، فإنه سبق اجتماعات اللجنة الاقتصادية عدة اجتماعات على مستوى الفرق الفنية من وزارتي الصناعة والتجارة والتموين ووزارة الاقتصاد في البلدين عبر تقنية الاتصال المرئي والمسموع.
وأكدت علي متانة العلاقات الأردنية الإماراتية والتي ترسخت بفضل رؤى وجهود قيادتي البلدين الشقيقين والعمل المستمر لتطوير مختلف مجالات التعاون وتعظيم الاستفادة من الفرص المتاحة.
وقالت إن دولة الامارات شريك استراتيجي مهم للأردن على جميع الأصعدة وحريصون على رفع التعاون الاقتصادي بين البلدين الى مستويات أعلى والبناء على الشراكات القائمة في العديد من المجالات، حيث تقدر الاستثمارات الإماراتية في الأردن بحوالي 16 مليار دولار ووصل حجم التبادل التجاري حوالي 891 مليون دولار في عام 2020.
وأكدت أهمية دور اللجنة في تسليط الضوء على الفرص والإمكانات الاستثمارية المتاحة وتبادل التجارب والخبرات في مجالات التجارة الالكترونية والرقمنة والتحول الإلكتروني وتوسيع مجالات التعاون وبما يعود بالمنفعة على البلدين الشقيقين.
وأشارت علي إلى أهمية متابعة تنفيذ الاتفاقات المبرمة بين الطرفين في المجالات الاقتصادية، بما يكفل إضفاء صيغة عملية على مضامين التعاون بين البلدين والشعبين الشقيقين.
وقال وزير الاقتصاد الإماراتي، من جانبه، إن العلاقات المتينة والراسخة بين دولة الإمارات والأردن الشقيق تستند إلى رؤية وإرادة مشتركة للقيادة الرشيدة في كل من البلدين، وتعززها الروابط الاقتصادية والثقافية والاجتماعية الوثيقة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين، حيث تعد بمثابة شراكة استراتيجية تشهد تطوراً مستمراً وتشمل مختلف المجالات الحيوية.
وأضاف:" يشكل التعاون الثنائي الإماراتي -الأردني أحد أنجح نماذج العمل المُشترك على الصعيدين العربي والدولي وأن الشراكة الاستراتيجية بين البلدين تعكسها المؤشرات الاقتصادية الإيجابية، حيث تصنف دولة الإمارات ضمن أكبر خمسة شركاء تجاريين للأردن على صعيد تجارتها غير النفطية، فيما يمثل الأردن أهم الشركاء التجاريين لدولة الإمارات عربياً".
وأكد وزير الدولة للتجارة الخارجية الإماراتي الدكتور ثاني الزيودي حرص دولة الإمارات على تطوير التعاون الاقتصادي مع الأردن الشقيق، وتوسيع نطاق هذا التعاون ليشمل القطاعات التي تشكل ركائز أساسية لاقتصاد المستقبل المبني على الابتكار والمعرفة، لا سيما التكنولوجيا المتقدمة؛ وتطبيقات التحول الرقمي.
وقال إن العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات والمملكة الأردنية الهاشمية وصلت لمستوياتٍ غير مسبوقة من التعاون والتنسيق، وسنحرص على تحقيق مؤشراتٍ أفضل، خلال السنوات المقبلة، ترجمةً لإرادتنا المشتركة، ومواصلة البناء على ما جرى إنجازه، وزيادة حجم التبادل التجاري، وتعزيز قنوات التعاون والتنسيق لمواصلة الإرتقاء بالعلاقات الثنائية بما يخدم مصالح البلدين ويلبي تطلعات الشعبين الشقيقين.
وحضر اجتماعات اللجنة السفير الأردني لدى دولة الامارات جمعة العبادي والسفير الإماراتي لدى الأردن أحمد البلوشي وعدد من المسؤولين وممثلي القطاع الخاص في كلا البلدين.
وأكد السفيران حرص البلدين على تطوير وتنمية التعاون الثنائي في مختلف المجالات بخاصة الاقتصادية منها.
وقال رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين حمدي الطباع إن هنالك العديد من المجالات والفرص الاستثمارية المتاحة في الأردن في العديد من القطاعات، داعيا رجال الأعمال الإماراتيين للاستفادة منها.
وقال رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي، من جانبه، إننا نتطلع إلى زيادة حجم الاستثمارات الإماراتية في الأردن والعمل على تعزيز التجارة البينية وتدعيم التعاون في مجال الخدمات اللوجستية.
وأكد نائب رئيس غرفة صناعة الأردن محمد الجيطان أهمية زيادة الصادرات الأردنية إلى السوق الإماراتي والعمل المشترك لغايات تحقيق التكامل الصناعي في العديد من المجالات.
وقدم رئيس هيئة الاستثمار بالوكالة فريدون حرتوقة، عرضا عن واقع وفرص وحوافز الاستثمار المتاحة في الأردن، كما اطلع الجانب الإماراتي على التحضيرات الجارية للمشاركة الأردنية في معرض "اكسبو 2020 دبي" الذي تستضيفه دولة الإمارات هذا العام.
وعرض رئيس مجلس إدارة شركة المدن الصناعية / رئيس لجنة التصنيع الغذائي الدكتور سحويل لواقع الصناعات الغذائية في الأردن والخطة التي تعمل اللجنة عليها من أجل تعزيز قطاع الصناعات الغذائية في المملكة.
كما تحدث عدد من المسؤولين في الجانب الاماراتي من القطاعين العام والخاص عن مجالات التعاون المتاحة وواقع وفرص الاستثمار في دولة الامارات العربية المتحدة.
ووقعت المهندسة علي والوزير الاماراتي محضر اجتماع اللجنة في ختام أعمالها، والذي تضمن بنوداً لتطوير التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، والسياحة، والصناعة والمدن الصناعية والتكنولوجيا والنقل والطاقة المتجددة، والزراعة والأمن الغذائي.