تحليل ميدانى يحمل صيغة ! الزياراتُ الملكيةُ … قصةُ حبٍ حقيقية" هل الذكور أذكى من الإناث في الرياضيات؟ دراسة تكشف نتائج مثيرة (الأعلى على الاطلاق ) اسعار الذهب محليا خماش طه ياسين: هدفي ايصال صوت العقبة وخدمة ابنائها هل التفاح يزيد الوزن؟ 7 أشياء تحميك من خطر الاكتئاب.. واظب عليها اكتشاف فيروسات ضخمة عمرها 1.5 مليار عام.. والعلماء يطمئنون اتفاقية تعاون بين البنك العربي وشركة كريم الأردن لتسهيل عمليات توزيع أرباح الكباتن بنك الإسكان الراعي الفضي لمؤتمر سنابل الإقليمي السادس عشر للتمويل الأصغر الترخيص المتنقل في الأزرق والرصيفة غدا الأسد المتأهب: رئيس أركان قوة الواجب المشتركة يستمع لايجازات فروع هيئة الركن وزيرة الثقافة تفتتح مؤتمر الشبيبة المسيحية في الأردن مُنشق عن «الجماعة الإسلامية»: عبود الزمر كلفني باغتيال عادل إمام الفراية : لا مؤشرات على تهجير من الضفة للاردن.. وهو خط احمر لن نسمح به القمح والشعير.. موسم مبشر .... ابو عرابي: إنتاج القمح وصل الى 12 ألف طن ونصف روسيا: مصادرة أصول بنكين ألمانيين 21 ألف جريح ومريض بحاجة للسفر للعلاج خارج قطاع غزة مفوض الأونروا: نصف سكان رفح مضطرون للفرار مؤتمر دولي في اربيل العراق بعنوان الآفاق المستقبلية لتطوير الطاقة المتجددة الحلول البيئية والتحديات بمناسبة يوم البيئة العالمي
مقالات مختارة

حكي السرايا مش مثل حكي القرايا..

{clean_title}
الأنباط -
كم سمعت هذا المثل من والدي عليه رحمة الله حينما كنت اخبره بأن هناك حديثا او تحركا بين بعض الفئات ومطالبتهم بموضوع يختلف بعض الشيء عن توجهات الدول والانظمة..
فكان يقول لي.. "خلي مجالس القرايا تحكي اللي بدها اياه.. في الاخير السرايا بتعمل اللي بتريده"..
فهذا القول او المثل يقال عندما يكون هناك فرق بين امنيات ورغبات وآراء العوام من الناس.. وما بين الواقع والحقيقة والرأي الرسمي والقانوني..
وحين بدأت التفكير فيما يدور حولي من احداث سياسية او اقتصادية او اجتماعية.. وجدت ان هذه المقولة تنطبق في معظمها..

فحين يجلس مجموعة من المستثمرين او اصحاب فكرة "القرايا" يتناقشون حول مشروع ما.. ويظنون ان الامر بات في حكم النافذ.. لا بل قد يعيشون الحالة ويضعون انفسهم ومن حولهم في اجواء انهم قد حققوا المكاسب والارباح واصبحت في حساباتهم.. ومن ثم يتفاجؤن بأن "السرايا" ترفضه لعدم انسجامه مع السياسة العامة للبلد مثلا..

وحين يطلب اهل مصاب او مقتول "القرايا" بألا يوكل أهل المجرم محاميا عنه.. يقرر القضاء "السرايا" توكيل محام بحكم القانون.. وهكذا..

وعندما انظر الى ما يتداوله نشطاء غيورون حول ايجابيات حدث ما.. والكم الهائل من المنافع والمكاسب التي تحققت.. وحجم نشوة الفوز والانتصار الكبير..
ومن ثم أبحث في القوانين الناظمة والتعليمات المتعلقة بذات الحدث والهيئات الخاصة به.. اجد ان الناس تتحدث وتعيش اللحظة في واد.. والحقائق والواقع في واد آخر..
فعلى سبيل المثال لا الحصر.. يطل علينا من يتغنى بالنصر المؤزر الذي حققه وزراء الخارجية للعديد من الدول من خلال كلماتهم الرنانة ومداخلاتهم القوية والجريئة في جلسات الجمعية العامة للامم المتحدة حول حق الفلسطينيين في العيش الكريم والحرية وحق تقرير المصير والجرائم البشعة التي اقترفتها عصابات الاحتلال..
ولكنهم نسوا او تناسوا او لم ينتبهوا ان لا ذِكر لاي نقطة حول رحيل المحتل الغاصب واعادة الحق المسلوب لأهله.. وأن كل ما تم هو توصيات وتمنيات.. وان الحل والعقد هو في يد مجلس الامن..

لذلك يغضب ويبتعد عني الكثير من الاصدقاء حينما اقول.. ان الفرق بيننا وبين اعدائنا هو انهم يعلمون تمام العلم من أين تؤكل الكتف.. ويطبقون قانون الجهود المبذولة باحترافية ودهاء وذكاء.. ويقطفون الثمرة التي غرسوها في ذات الموعد الذي خططوا له..
تاركين لنا التغني بانتصارات.. هم من صوروها لنا.. وصاغوا سيناريوهاتها باحترافية.. وهم من افتعل احداثها.. وهم من اوقد شرارتها.. واقنعونا بأننا حققنا ما نصبوا إليه.. وسهلوا لنا استيراد وصنع آلات موسيقية ومعدات صوت فائقة الجودة حتى نغني لذلك النصر..

فإلى متى سنبقى أبطال ردات الافعال.. ولسنا صانعيها.. والسائرين حسب الطرق المرسومة.. فنثور حينما يريدونا ان نثور.. ونتوقف حينما يؤشرون لنا بالتوقف.. ونحتفل بالنصر حينما يصورون لنا الدمار واستهداف وتصفية رموز وقيادات بانه الهدف المنشود وهو ما نصبوا اليه.. وان التضحيات والاستنزاف بهذه الطريقة كل فترة هي التي ستحقق النصر..

حمى الله الأردن ملكا وشعبا وأرضا..
أبو الليث..