يجعلك أكبر سناً.. هذا العنصر الغذائي يسرّع العمر البيولوجي طرق لتقوية جهاز المناعة في فصل الشتاء كيف نحصل على قسط كاف من النوم؟ أوساسونا يلحق ببرشلونة أول هزيمة في الدوري الإسباني برباعية مدوية.. الشرفات يكتب: الوسط المحافظ و"صراع الضرائر" مصدر عسكري: صاروخ “غراد” سقط في منطقة خالية بالموقر دون أضرار انخفاض أسعار البنزين والديزل بداية الشهر ديوان آل عبدالهادي يحتفي بالطلبة الخريجين ويكرمهم هيئة الطيران: لا توجه بمنع "البيجر" داخل الطائرات التمييز في اجازة الامومة ... دعوات لتحقيق المساواة في القطاعين العام والخاص الفرق التراثية: جسور فنية لحماية الهوية وتعزيز الانتماء عبر الحدود مجلس الوزراء يقر نظام القيادات الحكومية لسنة 2024 الترخيص المتنقل في الأزرق الأحد والاثنين الجزيرة يواصل التعثر ويتعادل مع معان ريال سوسيداد يُسقط فالنسيا بثلاثية نظيفة رحيل حزين عن ذكريات جميلة في الأنباط عندما تغيب الحكمة وأصحابها ترى العجب... الصَّفدي: نحمل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن التبعات الكارثية لعدوانها على لبنان القضية الفلسطينية في وجدان الملك بكل المحافل الدولية حواسيب الكم والذكاء الاصطناعي يعيدان تعريف التخطيط الحضري

إغلاق باب التقدم لجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب

إغلاق باب التقدم لجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب
الأنباط - أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان عن إغلاق باب التقدم لجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب، لدورة العام 2020-2021.
ووفقا لبيان صحفي صادر اليوم الثلاثاء عن المؤسسة، تضم حقول الجائزة، العلوم الطبية والصحية، والعلوم الهندسية، والعلوم الأساسية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية، والعلوم التكنولوجية والزراعية، والعلوم الاقتصادية والإدارية.
وبحسب الهيئة العلمية للجائزة، استقبلت المؤسسة منذ بداية إطلاق الجائزة 232 طلباً، جميعها من باحثين وباحثات عرب يعملون في مؤسسات علمية وأكاديمية من أنحاء العالم كافة.
وبين مدير دائرة البحث العلمي في المؤسسة، المهندس أنور الحلح، أن أعلى طلبات للجائزة جاءت من الجنسية المصرية بنسبة 39 بالمئة من مجمل الطلبات، تليها الأردنية بنسبة 22 بالمئة، ثم العراقية بنسبة 7 بالمئة.
وأشار إلى أن أعلى نسبة تقدم للجائزة كانت في حقل العلوم الطبية والصحية بنسبة 28 بالمئة، ثم العلوم التكنولوجية والزراعية بنسبة 22 بالمئة، تليها العلوم الأساسية 19 بالمئة، فالعلوم الاقتصادية والإدارية 12 بالمئة، ثم العلوم الإنسانية والاجتماعية 10 بالمئة، والعلوم الهندسية 9 بالمئة. وأوضح أن أعمار معظم المتقدمين للجائزة تراوحت بين 30 إلى 49 عاما، بنسبة مقدارها 70 بالمئة، فيما بلغت نسبة الإناث المتقدمات للجائزة 25 بالمئة والذكور نحو 75 بالمئة، وكانت أعلى الحقول التي تقدمت إليها الإناث، هي العلوم الطبية والصحية والعلوم التكنولوجية والزراعية.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير